الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق فعاليات مهرجان القدس للسينما العربية 4 يوليو المقبل

  • مشاركة :
post-title
مهرجان القدس للسينما العربية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تحت شعار "للسينما العربية هنا القدس"، وبمشاركة 32 فيلمًا عربيًا من 10 دول، تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان القدس للسينما العربية، في الفترة من 4 إلى 9 يوليو المقبل.

تُشارك المغرب، بالفيلم الروائي الطويل "صيف في بجعد" إخراج عمر مول الدويرة، ويروي قصة شاب سافر برفقة والده مسعود من باريس إلى المغرب، بعد وفاة والدته بسبع سنوات، حيث قرر والده أن يتزوج مرة أخرى مع قراره بالعودة إلى وطنه.

صيف في بجعد

كما يتواجد بجانب المغرب مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة، من تونس ومصر والأردن والسودان والسعودية والجزائر ولبنان والعراق وفلسطين.

وأكدت مديرة المهرجان، نيفين شاهين، أن المهرجان يتميز بكونه الوحيد الذي يُنطلق ويُنظم من مدينة القدس بشكل كامل، كما يتميز هذا العام باستقطاب العديد من الأفلام التي تشمل أفكارًا وقضايا تُحاكي ما يجري أخيرًا في العالم العربي، ومنها ما يشارك للمرة الأولى في مهرجان عربي، إلى جانب المشاركة المتميزة من فلسطين والتي تدل على اهتمام مُتزايد في إنتاج الأفلام.

ويستوحى شعار المهرجان هذا العام من اسم إذاعة فلسطين الأولى "هنا القدس" والتي تأسست عام 1936 وكان القسم العربي فيها رائدًا في إنتاج ونشر الثقافة والفنون من قلب المدينة، ويؤكد الشعار على مركزية القدس في الثقافة الفلسطينية، وضرورة استعادة هذا الدور، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المدينة.

ومن المُقرر أن تقام العروض في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، والذي سيحتضن عرضي الافتتاح والختام، إضافة لمركز يبوس الثقافي.

المخرج السوداني أمجد أبو العلا

ويرافق عروض الأفلام ورشتا عمل حول كتابة السيناريو للأفلام القصيرة، ومونتاج مواد أرشيفية، مستهدفة العاملين في قطاع الأفلام والطلبة والناشطين.

وتتنافس الأفلام المشاركة بالمهرجان على جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم لكل فئة من الفئات الثلاث (الوثائقي والروائي والقصير)، وتقيمها لجنة تضم نقاد ومخرجين وممثلين وعاملين في قطاع السينما بالوطن العربي.

تضم لجنة تحكيم الفيلم الروائي المخرج السوداني أمجد أبو العلا، والكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، والممثل الفلسطيني علي سليمان، ويترأسها انتشال التميمي.

أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي فتضم المخرجة السودانية، مروة زين، والمخرج السوري طلال الديركي، وتترأسها المخرجة اللبنانية إليان الراهب.

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فتضم الممثلة المصرية، سلوى محمد علي، والمخرج الفلسطيني سعيد زاغة، ويترأسها الناقد السينمائي اللبناني نديم جرجورة.

سلوى محمد علي
وسوم :