الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 450 فيلما.. انطلاق فعاليات الدورة 25 لمهرجان شنغهاي السينمائي

  • مشاركة :
post-title
فيلم "الحب لا ينتهي"

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير ـ وكالات

في أولى دوراته الميدانية بعد جائحة كورونا افتتحت الدورة 25 من مهرجان شنغهاي السينمائي بالصين، وسيتم عرض نحو 450 فيلمًا محليًا وأجنبيًاً في 41 دار سينما في شانغهاي خلال الفعاليات التي تستمر لمدة تسعة أيام حتى 18 يونيو الجاري، من بينها 53 عملًا يعرض للمرة الأولى عالميًا، و41 عملًا يعرض لأول مرة خارج الدول المنتجة، والعرض الأول لـ80 عملًا آسيويًا، والعرض الأول لـ76 عملًا صينيًا.

ويشارك في المهرجان العديد من الأفلام العربية والروسية مثل فيلم "جون جولي" الروسي الجورجي المشترك، إخراج أوكسانا بيشكوفا، وفيلمان قصيران هما "المنزل الذي عشنا فيه" إخراج أندريه كريشيتوف، و"ألحان مسروقة" إخراج يوري بوجوسلافسكي، رفقة الأفلام السينمائية من البلجيكا وبريطانيا والهند وإسبانيا وإيطاليا وإيران والصين واليابان، التي دخلت فئة الأفلام السينمائية الطويلة.

ووفقا للمنظمين تشمل جوائز الكأس الذهبية للمهرجان خمسة أقسام للمسابقة هي الأفلام الطويلة، والمواهب الآسيوية الجديدة، والأفلام الوثائقية، وأفلام الرسوم المتحركة، والأفلام القصيرة.

كما تتضمن الدورة حلقة نقاش بعنوان "صمود واستمرارية المهرجانات السينمائية" التي يشارك فيها المخرج السينمائي المصري أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، ويُقدم منظورًا فريدًا للديناميكيات المتغيرة لصناعة السينما، وهناك العديد من التحولات الكبيرة التي تحدث في المشهد السينمائي، مدفوعة بظهور المنصات الرقمية والركود المتزامن لدور السينما التقليدية، كما تشهد الندوة فحصًا شاملًا لأوضاع المهرجانات ودراسات الحالة، وبدأ ذلك خلال مهرجان كان السينمائي عبر المشاركة بنشاط في ورشة عمل تركزت حول الصحة العقلية لفرق مهرجان الأفلام، ستساهم الأفكار المكتسبة من هذه المساعي بلا شك في فهم أعمق للتحديات التي تواجه المهرجانات وتمهيد الطريق لإيجاد حلول فعالة.

وأوضح "أمير" في بيان له أنه تمت إقامة برنامج "الحزام والطريق"، المصمم لتعزيز استدامة مهرجانات الأفلام مع التركيز بشكل خاص على المشهد السينمائي المصري، فإن هذه المبادرة تبشر بتعزيز صمود المهرجانات وتعزيز التعاون الدولي.

من ناحية أخرى حاز فيلم الافتتاح الصيني "الحب لا ينتهي" إخراج هان يان على إعجاب الجمهور، ويلقي الضوء على قصص اثنين من الأزواج المسنين الذين يقتربون من نهاية حياتهما ولا يزالا ملتزمان بشجاعة الحب النقي، وهو بطولة ني داهونج، واي يينج هونج، ليونج كا فاي وويب تونج.

وقال المخرج هان يان: "بعد هذا الفيلم، لم أعد خائفًا من التقدم في السن، حتى أنني أشعر ببعض الارتياح، إذا كان بإمكاني أن أكون حرًا وشجاعًا، فالشيخوخة ليست شيئًا يدعو للخوف"، موضحًا أن أهم ما يميز هذا العمل أنه يوفر لنا فرصة نادرة للنظر في الحياة الواقعية، والعالم العاطفي لكبار السن، فأحد الزوجين بعد أن مر بتجارب ومحن الحياة يجتمعان أخيرًا في شيخوختهما على الرغم من أنهما لم يلتقيا في وقت سابق.

تأسس مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي في عام 1993، وهو حدث عالمي تنافسي مدفوع بجهود شانغهاي لتصبح مركزًا ثقافيًا دوليًا ولقد جذب المهرجان اهتمامًا دوليًا متزايدًا بفضل سوق الأفلام المزدهرة في الصين.

وحقق شباك التذاكر الصيني لعام 2023 إيرادات قياسية بلغت 20 مليار يوان أي نحو 2.8 مليار دولار أمريكي حتى أوائل مايو الماضي، في وقت أبكر مما كان عليه في العام الماضي، وفقًا لمنصتي "ماويان" و"بيكون" لبيانات الأفلام.