الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

16 مسرحية جزائرية للاحتفاء بستينية الاستقلال

  • مشاركة :
post-title
المسرح الوطني الجزائري

القاهرة الإخبارية - وكالات

16 عملًا مسرحيًا جزائريًا في طريقها للعرض بداية من غد الاثنين، بالجزائر العاصمة وعدد من الولايات الأخرى، إذ تم إنتاج العروض في إطار برنامج "شهر المسرح" احتفاءً بستينية الاستقلال، وتستمر حتى 8 يوليو المقبل، على أن يتم عرضها في عدد من المؤسسات المسرحية والأماكن الثقافية في البلاد.

وحسبما أكد المنظمون، من المقرر أن تفتتح العروض بمسرحية "المحتشد" بحضور مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي ومديري المسارح الجهوية وأعضاء لجنة تقييم الأعمال، فيما أنتج المسرح الوطني الجزائري الذي سيحتضن جزء من هذه التظاهرة عملًا مسرحيًا بعنوان "قهوة القالمي".

أما مسرح وهران الجهوي فسيشارك في هذه التظاهرة بعمل "132 سنة"، وهي مسرحية للفنان المسرحي ولد عبد الرحمن كاكي، في حين اختارت المؤسستان المسرحيتان لكل من معسكر وسيدي بلعباس، إعادة مسرحيتي "الجثة المطوقة" لكاتب ياسين، و"اللاز" وهو عمل مقتبس من رواية الكاتب الجزائري الطاهر وطار.

وفي السياق ذاته رأت المسارح الجهوية لكل من قسنطينة، تيزي أوزو، سكيكدة، والجلفة، إنتاج نصوص على علاقة بالثورة التحريرية هي "استراحة المهرجين"، "لالة فاطمة نسومر"، "تحت الحصار"، وأيضًا "القصة الحقيقية لحورية".

كما سيتميز الاحتفاء بستينية الاستقلال الوطني بعرض مسرحيات أخرى على غرار "أنفاس لا تخون" لمسرح بسكرة الجهوي و"رجال صدقوا" لمسرح العلمة، وكذلك "العملية الأخيرة" من إنتاج مسرح سعيدة الجهوي.

كما سيحتضن فضاء محمد بن قطاف للمسرح الوطني الجزائري، بالموازاة مع تقديم العروض المسرحية، محاضرات حول الحركة المسرحية، والثورة التحريرية.

وخصصت وزارة الثقافة والفنون "92 مليون دينار جزائري" لتمويل إنتاج 16 عملًا حظي بموافقة لجنة تقييم المشروعات، حسبما أكد المخرج المسرحي عبد الرحمن زعبوبي العضو في اللجنة التي أشرفت على دراسة 60 مشروعًا من مختلف المسارح الجهوية.