الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد سليمان عبد المالك: سلطنا الضوء على أزمات الرجل في "مذكرات زوج" لعرض وجهتي النظر

  • مشاركة :
post-title
مسلسل مذكرات زوج

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

إعادة صياغة أعمال الكاتبين أحمد بهجت وأسامة أنور عكاشة نوع من رد الجميل
طارق لطفي نجح في التحول وخلع عباءة الشر

نجاح كبير حققه المسلسل المصري "مذكرات زوج" بعد عرض 6 حلقات منه فقط، حيث استطاع العمل المأخوذ عن كتاب يحمل الاسم نفسه للكاتب الساخر أحمد بهجت، أن يلفت انتباه المشاهد ليرتبط بقصة "رؤوف" الذي يلعب دوره الفنان المصري طارق لطفي، و"شيرين" التي تجسد دورها الفنانة التونسية عائشة بن أحمد.

استطاع المؤلف المصري محمد سليمان عبد المالك أن يصيغ العلاقة بين الأزواج بشكل معاصر، يتناسب مع الوقت الحالي ليخرج بشكل مختلف لكنه لم يحيد عن القضية المستهدفة، ويؤكد المؤلف لموقع "القاهرة الإخبارية" أنه من مفارقات القدر أن الكاتب الراحل أحمد بهجت الذي تربى على أعماله سواء الأدبية أو الصحفية أو التلفزيونية كسيناريست، يمر الوقت ويقدم له عملًا تلفزيونيًا مأخوذًا عن كتاب له.

رد الجميل

يشبّه محمد سليمان عبد المالك ما يحدث مع مسلسل "مذكرات زوج" بأنه تكرار لما حدث العام الماضي في مسلسل "راجعين يا هوى" المأخوذ عن نص للكاتب المصري الراحل أسامة أنور عكاشة، معتبرًا ما يحدث أنه محاولة لرد الجميل للأساتذة الكبار، بإعادة تقديم أعمالهم بشكل معاصر للجمهور الحالي.

يوضح عبد المالك أن محاولته الخروج من الإطارات المعتادة العام الماضي، وتقديم مسلسل اجتماعي لايت كوميدي في "راجعين يا هوى" بعد سنوات طويلة من تقديم أعمال أكشن وتاريخية، والنجاح الذي حققه العمل، شجعه على استكمال التجربة وتقديم عمل آخر ينتمي للنوعية نفسها وهو ما تحقق في "مذكرات زوج".

تحدٍ كبير

يشير المؤلف محمد سليمان عبد المالك، إلى أنه يعتبر كتابة سيناريو مأخوذ من نَص أدبي أو من عمل سواء مسرحي أو إذاعي أو تلفزيوني أو سينمائي بمثابة تحدٍ كبير أمام الكاتب لأنه يحمل على أكتافه اسم كاتب كبير قدّم العمل الأصلي، وحقق نجاحًا وبالتالي سقف التوقعات يكون مرتفعًا، موضحًا أن العمل أو الكتاب سبق تقديمه كمسلسل يحمل الاسم نفسه عام 1990 بطولة الفنان المصري الراحل محمود ياسين والفنانة فردوس عبد الحميد وتأليف أحمد بهجت وإخراج حسن بشير، وكان هناك اختلافً بين كتاب الأدب الساخر وبين هذا المسلسل، وهو نفس ما فعله في المسلسل الجديد، حيث استعان ببعض العناصر من الكتاب والمسلسل، ثم طور من القصة وقدّم معالجة وضع فيها جزء كبير من إبداعه الشخصي مع مراعاة تطور الزمن والعلاقات والحياة كلها بشكل عام.

وتابع قائلًا: كانت الحياة قديمًا بسيطة أما حاليًا أصبحت أكثر تنافسية وشراسة، مع كثرة المشكلات الزوجية بشكل ملحوظ، وهو ما راعى تقديمه في إطار 15 حلقة خلال العمل الحالي.

جانب الرجل

يشير محمد سليمان عبد المالك إلى أنه اختار كتاب "مذكرات زوج" لأنه يتناول وجهة نظر الزوج الرجل في مسألة العلاقات خاصة الزوجية، حيث ركّزنا خلال الفترة الماضية بشكل كبير على قضايا المرأة وهذا حق من حقوقها، لأن المرأة في مجتمعنا مقهورة ولديها العديد من الأزمات وتستحق تسليط الضوء على أزماتها على الشاشة.

وأضاف: نحن لأول مرة نأخذ الجانب المقابل وهو الرجل، وهذا ليس معناه الهجوم على جانب أكثر من آخر، ولكننا نحاول في النهاية تقديم وجهتي النظر في إطار متوازن بين الرجل والمرأة.

شر طارق لطفي

يؤكد مؤلف العمل أن أحد أكبر تحديات المسلسل هو اختيار الفنان طارق لطفي بطل العمل، لأنه موهبة كبيرة واسم مهم، حيث يقول: رغم أننا أصدقاء منذ فترة، ولكننا لأول مرة نعمل سويًا، ويمكن التحدي في أنه قدّم خلال السنوات الأخيرة الأدوار الجادة التي تميل للشر أكثر من الخير بتألق شديد، وبالتالي حدوث التحول هذا العام وحرص الجمهور على مشاهدة التغيير كان تحديًا كبيرًا استطاع أن ينجح فيه بشكل كبير.

ويضيف: الأمر نفسه بالنسبة للفنانة عائشة بن أحمد التي تعتبر تحديًا كبيرًا لأنها لم تقدم مثل هذه النوعية في الدراما من قبل، وأيضًا المخرج تامر نادي في ثاني أعماله الدرامية، ولأول مرة يخوض السباق الرمضاني.

كشف عبد المالك أنه اختار أن يكون العمل 15 حلقة بدلًا من 30 لأنه يعطي ثراءً أكثر في وقت قصير، وهذا الأمر أصبح منتشرًا حاليًا، وفي رأيي أن الـ 15 حلقة كافية لتناول كل الأحداث، والابتعاد عن التطويل.