الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

داميان شازيل.. أصغر مُخرج فاز بـ"الأوسكار"

  • مشاركة :
post-title
داميان شازيل

القاهرة الإخبارية - رشا حسنى

يتمتع كاتب السيناريو والمخرج الأمريكي، داميان شازيل، بمكانة خاصة ومتميزة جدًا بين مخرجي هوليوود، منذ صُدور ثاني أفلامه الروائية الطويلة Whiplash عام 2014 الذي ترشّح لخمس جوائز أوسكار، فاز بثلاث منها، من بينها أفضل ممثل في دور مساعد للممثل جيه كيه سيمونز، وأفضل مونتاج.

فيلم whiplash

في يوم 26 فبراير من عام 2017 حقق شازيل إنجازًا غير مسبوق، عندما فاز بجائزة الأوسكار كأفضل مُخرج عن فيلمه الروائي الطويل الثالث La La Land ليصبح أصغر مُخرج يفوز بتلك الجائزة، إذ كان عمره وقتها 32 عامًا فقط.

فيلم La La Land

شازيل المولود في مثل هذا اليوم عام 1985 بمدينة بروفيدنس بولاية رود الأمريكية، ولد لأبوين يعملان أستاذين جامعيين، إذ تعمل والدته الكاتبة الأمريكية الكندية سيليا شازيل، أستاذة لمادة التاريخ في كلية نيو جيرسي، بينما عمل والده بيرنارد شازيل أستاذًا لعلوم الكمبيوتر بجامعة برينستون.

اهتم شازيل منذ صغره بصناعة الأفلام والموسيقى، واستمر حبه للموسيقى، وتحديدًا موسيقى الجاز، حتى أصبح عازف درامز بالفرقة الموسيقية للمدرسة الثانوية في برينستون بولاية نيو جيرسي.

دراسة صناعة الأفلام

ثم درس شازيل صناعة الأفلام في قسم الدراسات المرئية والبيئية بجامعة هارفارد عام 2007، وأخرج أول أفلامه الروائية الطويلة الفيلم الموسيقي Guy and Madeline on a Park Bench عام 2009، وكان فيلم باللونين الأبيض والأسود، عن قصة حب فاشلة بين عازف بوق وطالبة دراسات عليا تم تصويره في مدينتي نيويورك وبوسطن بميزانية مُنخفضة التكاليف، لكنه لم يحقق نجاحًا يُذكر على الصعيدين النقدي والتجاري، ووضع موسيقى الفيلم المؤلف الموسيقي جاستن هيورتز صديق شازيل الذي ألّف أيضًا موسيقى أفلام شازيل التالية Whiplash وLa La Land.

بعد انتقاله إلى لوس أنجلوس، بدأ شازيل العمل ككاتب سيناريو لعدد من أفلام الرُعب، لكنها لم تنجح في لفت الأنظار إليه، ولم يجد فيها نفسه، فقرر أن يقوم بكتابة وإخراج فيلم من واقع تجربته الشخصية مع أستاذ الموسيقى بالمدرسة الثانوية، فكان فيلمه البديع Whiplash.

فيلم La La Land

استعان شازيل في بطولة الفيلم بالممثل المُخضرم، جيه كيه سيمونز؛ للقيام بدور أستاذ الموسيقى، ومايلز تيلر، في دور الموسيقي الشاب الذي يُحاول التعامل مع طريقة توجيه أستاذ الموسيقى المُنفرة والمُحبطة جدًا له.

قبل تنفيذ الفيلم الطويل، أخرج شازيل فيلمًا قصيرًا مدته 18 دقيقة لمشهد من سيناريو Whiplash وقدّمه إلى مهرجان صندانس السينمائي 2013، حيث فاز بجائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير، كما مكّنه هذا الفيلم القصير من الحصول على تمويل كافٍ لإنتاج الفيلم الطويل.

فيلم La La Land

في عام 2016 أخرج شازيل الفيلم الموسيقي الناجح La La Land، قام ببطولته كل من إيما ستون، في دور الممثلة الشابة الطموحة، وريان جوزسلينج الموسيقي الذي يعشق موسيقى الجاز، ويحلم بأن يمتلك ناديًا موسيقيًا يخصصه فقط لموسيقى الجاز.

حقق الفيلم نجاحًا خياليًا على الصعيدين النقدي والجماهيري، وأصبح واحدًا من أهم الأفلام الموسيقية في العقود الأخيرة، وحصل على العديد من الترشيحات والجوائز، إذ ترشّح لـ14 جائزة أوسكار، فاز بست منها، بينما ترشّح لسبع جوائز جولدن جلوب فاز بجميعها.

داميان شازيل
تجربته مع التليفزيون

في فيلمه التالي First Man تعاون شازيل مرة أخرى مع النجم ريان جوزلينج الذي قام بأداء دور رائد الفضاء، نيل أرمسترونج، أثناء استعداده لمهمة الفضاء الأسطورية التي ستُرسله إلى القمر، وتلقى إشادات نقدية على الفيلم، بينما لم يحقق النجاح المتوقع منه تجاريًا، خاصةً بعد النجاح الساحق الذي حققه فيلمه السابق.

في عام 2020 خاض شازيل تجربة إخراج مسلسل تلفزيوني، إذ قام بإخراج مسلسل The Eddy لصالح شبكة Netflix، وهو دراما موسيقية، تدور أحداثها في أحد نوادي الجاز في باريس.

في أواخر عام 2022 بدأ عرض أحدث أفلام شازيل Babylon وهو فيلم درامي تاريخي، تدور أحداثه في عالم هوليوود خلال عشرينيات القرن الماضي، وعلى الرغم من تعدي ميزانية الفيلم الـ200 مليون دولار، وضمه لعدد ضخم من نجوم الصف الأول في هوليوود، مثل براد بيت ومارجو روبي اللذين يلعبان دوري ممثل وممثلة يواجهان تحول صناعة السينما من الأفلام الصامتة إلى الأفلام الناطقة، إلا أن الفيلم يُعاني في شباك التذاكر حتى الآن.

فيلم Babylon