الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الموت وحلم نابليون ووالدته حاضرون في تكريم ستيفن سبيلبرج بـ"برلين السينمائي"

  • مشاركة :
post-title
ستيفن سبيلبرج

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

اعترف المخرج ستيفن سبيلبرج بأن جائحة فيروس كوفيد-19 أجبرته على التفكير في الموت وحساب السنوات، وأن هذه المخاوف دفعته إلى إخراج فيلمه The Fabelmans الحاصل على عدة ترشيحات لجوائز أوسكار، الذي يتناول سيرته الذاتية، وقال خلال مؤتمر صحفي في مهرجان برلين السينمائي اليوم الثلاثاء: "لقد منحني الخوف من الوباء الشجاعة لسرد قصتي الشخصية".

أقيم المؤتمر في إطار تكريم المخرج ومنحه جائزة الدب الذهبي الفخرية للمهرجان عن إنجازاته مدى الحياة ليلة الثلاثاء قبل عرض شريطه السينمائي The Fabelmans الذي يحمل نظرة ذاتية عن نشأته وهوسه بالسينما منذ طفولته، ووصف سبيلبرج هذا التكريم بأنه "نقطة ذروة هائلة في حياته".

وقال سبيلبرج: "ببساطة يجبرني شرف نيل جائزة الإنجاز مدى الحياة على شيء لا أفعله كثيرًا، إنها تجبرني على التأمل وإلقاء نظرة على الماضي، أي أنني لن أمضي قدمًا، فبالنسبة لي عندما أتأمل، فهذا يعني أنني أقضي الكثير من الوقت أتذكر الماضي فقط، مضيفًا: هذا ما تفعله جائزة الإنجاز مدى الحياة، إنها تعيدك إلى الماضي سواء كنت تريد الذهاب إلى هناك أم لا".

تأثير والدته

وتحدث سبيلبرج في الذكرى السنوية السادسة لوفاة والدته، عن وقع تأثيرها على فيلمه الأخير، موضحًا أنها كانت دائمًا تسأله ساخرة: "لقد قدمت لك الكثير من الأشياء الجيدة، متى ستستخدمها؟".

لكن المخرج قال إن الأمر لم يكن سهلًا، واصفًا فيلم The Fabelmans بأنه الإخراج الأكثر عاطفية في حياته المهنية الطويلة، لأنه أجبره على الاستفادة من الصدمة التي شعر بها عندما انفصل والداه، قائلًا: "حتى إعادة إحياء تلك المشاهد سينمائيًا كان أمرًا صعبًا".

وباء كوفيد-19

أما عن تأثير وباء كوفيد – 19 على دوافعه لإخراج الفيلم فقال سبيلبرج إنه جعله يطرح سؤالًا على نفسه مفاده: "إذا كان هناك فيلم واحد لم أخرجه حتى الآن، ماذا سيكون؟"، مشيرًا إلى أن الإجابة كانت دائمًا معه طوال حياته، وتتمثل في سرد قصة والدته ووالده وأخوته، والصراع المذهل بين الفن والأسرة"، مستطردًا: "لقد ظهر هذا الصراع في كل أفلامي بالفعل والعديد منها عن الأسرة، ولكن لا يوجد شيء خاص بتجاربي مثل The Fabelmans".

وأخبر سبيلبرج وسائل الإعلام أنه حتى في سن 75 عامًا، لا يزال لديه سحر الطفولة وحماسه لصناعة الأفلام قائلًا: "أيا كان ما جذبني للسينما عندما كنت طفلًا صغيرًا، فهو نفس الشعور الذي احتفظت به كل تلك العقود، وأشعر في كل مرة الآن بنفس مستوى الحماس عندما أجد كتابًا أو نصًا، أو أتوصل إلى فكرة أصلية أعتقد أنها يمكن أن تصنع فيلمًا جيدًا".

مشروعات مقبلة

وحول أعماله السينمائية المقبلة لم يحدد ستيفن سبيلبرج بعد فيلمه التالي موضحًا: "لا أعرف ما الذي سأفعله بعد ذلك. ليس لدي أي فكرة، فقط أتمنى"، قبل أن يضيف: "لقد شاركت في فيلمين متتاليين، ولم تتح لي الفرصة أبدًا للتفكير فيما سأفعله بعد أن انتهي منهما".

لدى المخرج والمنتج الأمريكي مشروع طموح لإحياء حلم المخرج والكاتب الراحل ستانلي كوبريك في إصدار عمل فني عن سيرة ذاتية للإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، إذ قال ستيفن سبيلبرج الذي شاركه لمدة 10 سنوات على الأقل، إنه "يجهز لإنتاج كبير" وسيصبح المشروع سلسلة من 7 أجزاء بالتعاون مع كريستيان كوبريك وجان هارلان، استنادًا إلى سيناريو ستانلي الأصلي Napoloeon، لكنه لم يوضح ما المرحلة التي يقف عندها المشروع المرتقب.

يشار إلى أن فيلم The Fabelmans يركز على شغف سبيلبرج المبكر بصناعة الأفلام وكيف تم دعمه وتشجيعه في تلك الرحلة الإبداعية من قِبل والديه.