الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

12 سيناريو و15 منتجًا و12 طالبًا.. 3 محاور لتطوير صناعة السينما في "مهرجان تطوان"

  • مشاركة :
post-title
مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

القاهرة الإخبارية - وكالات

تُخصص الدورة الثامنة والعشرون لمهرجان "تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط" حيزًا مهمًا لتكوين ودعم الصناعة السينمائية، وذلك حسبما أكد أحمد حسني، رئيس مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، مُشيرًا إلى أن برنامج الدورة الجديدة، التي ستنعقد في الفترة بين 3 إلى 10 مارس المُقبل، تضم مجموعة من الفعاليات، من بينها الفقرة الجديدة "محترفات تطوان"، والتي ترتكز على 3 محاور، تتمثل في مسابقة أحسن سيناريو، وأيام الصناعة السينمائية، وورشة لطلبة مدارس السينما.

وأوضح لوكالة "المغرب العربي للأنباء" على هامش لقاء مفتوح لاستعراض مستجدات المهرجان أن مسابقة أحسن سيناريو تميزت باستقبال 75 نصًا من مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط، حيث اختارت لجنة الانتقاء 12 سيناريو للمشاركة في المسابقة الرسمية، وسيحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على دعم مادي لإنجاز أفلامهم.

وتابع قائلًا: من ضمن محاور أيام الصناعة السينمائية بتطوان، تمت دعوة 15 منتجًا من بلدان متوسطية؛ للمشاركة في الفعالية والالتقاء بحاملي المشاريع السينمائية، إلى جانب زيارة مدينتي تطوان وشفشاون؛ للاطلاع على المعالم والمؤهلات والطاقات المُتواجدة في المنطقة.

أما بخصوص ورش العمل، فأشار رئيس مؤسسة المهرجان إلى أنه تم اختيار 12 طالبًا من 3 مدارس سينمائية عمومية، ومدرسة خاصة بالمغرب، للمشاركة في ورشة "من الكتابة إلى الشاشة"، بحضور مخرج وكاتب سيناريو وناقد.

وأوضح أنه سيتم انتقاء بعض المشاركين للاستفادة من تكوين خارج المغرب، مثل مختبر تورينو للأفلام بإيطاليا، ومهرجان "سيني ميد" بفرنسا، مُشيرًا إلى أن المؤسسة تقوم على شراكات في المجال، لكنها تجربة مبتدئة نتمنى أن تتحسن وتتطور، بفضل انفتاح المهرجان على مختلف الطاقات، وحصوله على دعم القطاع الخاص لتطوير الصناعة السينمائية.