الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

١٢ مشروعا سينمائيا من دول البحر المتوسط قيد التطوير في "ورشات تطوان"

  • مشاركة :
post-title
بوستر مهرجان تطوان لسنيما البحر الأبيض المتوسط

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، عن انتقاء أفضل المشاريع السينمائية لمبدعين شباب مغاربة وأجانب في مسابقة "ورشات تطوان" لأول مرة في دورته الـ28 المُقرر إقامتها في الفترة من 3 إلى 10 مارس المقبل.

"ورشات تطوان" التي تشرف عليها مؤسسة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط لتطوان، ستكون عبارة عن برنامج لدعم وتطوير سيناريوهات أفلام روائية طويلة، ووثائقية، تقدّم بها كتاب سيناريو ومخرجون ومنتجون شباب ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتضم النسخة الأولى التي تقدم إليها ٧٥ مشروعًا، اختير منها ١٢ مشروعًا بإشراف من لجنة مكونة من خبراء ومهنيي قطاع السينما، بينها 4 أفلام وثائقية طويلة، هي "ناس الكباين" للمخرجة هند بكر من مصر، ومن المغرب "شمس الآخرين" لأسماء المدير، و"ذهاب وإياب" لأحمد بايدو، والفرنسي "الجمل الناقص" للشيخ نديا.

كما تضم النسخة الأولى 8 أفلام روائية طويلة، هي من المغرب "الجنة الموعودة" لعلاء الدين الجم، و"الحرة" لنسيم عباسي، و"يوسف ونجمة" لأمينة السعدي وأليفيي هكوسوماك، و"علي" ليونس البواب، اللبناني "الحياة التعيسة للخنزير" للسعيد كريستي وهيبة، الفلسطيني "عزيزي تاركوفسكي" لفراس خوري، الإسباني "طرافول" لخوان كارلوس كيرا، الفرنسي "الوريث" لكمال سراج.

وسيستفيد أصحاب هذه المشاريع الاثنى عشر المنتقاة من تدريب ودروس تكوينية لتطوير سيناريوهاتهم، وصقل مهاراتهم في الكتابة السينمائية، كما خصصت لأفضل ثلاثة مشاريع جوائز تشجيعية تتراوح بين 30 و70 ألف درهم.