الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وفاة المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار.. وسمير جعجع ينعيه: "أحنى قلمه وطوى أوراقه"

  • مشاركة :
post-title
المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار

القاهرة الإخبارية - وكالات

توفي المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد صراع مع المرض.

كتب زياد المكاري، وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال، على "تويتر"، أن الراحل "سلك مسيرة نجاح من الكرة إلى العالم الدرامي الكبير مُلتحقًا بشقيقه رمزي وكبار الفن اللبناني، وحين تعب أهل المسرح في الحرب أصبح مسرحه مشروعًا، وحين غاب الإنتاج اللبناني المحلي قاوم ووضعه على قائمة الانتظار".

ومن ناحية أخرى، نعى عدد كبير من الفنانين والكتاب والساسة اللبنانيين، الراحل، منهم الممثل كميل متى، الممثلة رولا حمادة، الممثل والمخرج باسم مغنية، الملحن وسام الأمير، والإعلامية منى أبو حمزة.

كما كتب سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية على حسابه في "تويتر": "أحنى مروان نجار قلمه وطوى أوراقه بعدما احتل مساحة رحبة من الساحة الأدبية والفنية كتابة وإخراجًا فملأ دنيا الشاشات والخشبات وشغل الناس بإبداعه في لبنان والخارج".

يشار إلى أن مروان نجار ولد عام 1947 في حي الأشرفية بالعاصمة بيروت لعائلة مكونة من 4 أشقاء، وفي عام 1966 التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، كما درس النقد الأدبي وعمل بالصحافة، إذ كتب في إصدارات متعددة منها الأسبوع العربي، ومجلة الديار، كما عمل بقسم الأرشيف في دار الصياد، قبل اندلاع الحرب الأهلية، وقام بالتدريس والمحاضرة في جامعة البلمند وفي كلية الإعلام بالجامعة اللبنانية.

بدأ مروان نجار الكتابة التلفزيونية بدعم من المخرج أنطوان ريمي وزوجته هند أبي اللمع بمسلسل "ديالا"، لتتوالى بعدها أعماله في التلفزيون والمسرح والسينما.

وفي عام 2011 توقف عن الإنتاج ليتفرغ للكتابة، ومن أبرز مسلسلاته التلفزيونية "الأستاذ مندور"، "حلم آذار"، "من أحلى بيوت راس بيروت"، "سكت الورق"، "غلطة معلم"، "بنت الحي"، و"أم الصبي".