الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان نجيب محفوظ.. هوية مصرية خالدة وإعادة اكتشاف لأفلامه

  • مشاركة :
post-title
نجيب محفوظ

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

عام 1996 حينما أُقيم استفتاء أفضل كاتب سيناريو جاء "أديب نوبل" نجيب محفوظ في المركز الثاني بعد الروائي المصري علي الزرقاني، فأفلام نجيب محفوظ التي وصل عددها لـ74 فيلمًا، عكست واقع المجتمع المصري، وسماها البعض "السينما الواقعية"، كما أنه حمّس الكُتّاب أن يُخرجوا قصصهم في أعمال فنية، وهذا ما ساعد في الابتعاد عن الاقتباس من الأعمال الخارجية، فهو أيقونة عالم السينما واسمه اللامع لم يكن مرتبطًا بالأدب فقط.

أعمال نجيب محفوظ

نجيب محفوظ الذي ولد عام 1911 في حي الجمالية بالقاهرة، قدّم سيناريو 14 فيلمًا، وقصة وسيناريو 4 أفلام، و8 أفلام كتبها خصيصًا للسينما، ومعالجات سينمائية لـ8 أفلام عن كتّاب آخرين، وهناك أعمال أُخذت عن رواياته وصل عددها لـ28 فيلمًا من 21 رواية، منها 4 أفلام أُخذت من روايتين، وهي "ليل وخونة"، و"اللص والكلاب"، أما رواية "الحرافيش" فأُخذ عنها 6 أفلام.

نجيب محفوظ
السينما تشبه أدب محفوظ

المخرج المصري صلاح أبو سيف حينما قرأ روايات نجيب محفوظ شعر بأن من يكتب هذه الروايات لديه حس سينمائي، فقرر أن يُخرج تلك الأعمال إلى السينما؛ لذلك أصبحت السينما تشبه أدب نجيب محفوظ، ومن هذه الأفلام "بداية ونهاية"، "الطريق"، والثلاثية "بين القصرين وقصر الشوق والسكرية"، حسبما أكد الناقد المصري طارق الشناوي في تصريحاته لـ"القاهرة الإخبارية"، مؤكدًا أن نجيب محفوظ استطاع أن يضع قانون "من يريد محاسبتي فليحاسبني على القصة، أما السيناريو والحوار للفيلم فهو مسؤولية المخرج".

هوية مصرية

ولمحبي عالم نجيب محفوظ تمنحهم سينما زاوية في مصر لمدة 7 أيام فرصة للسفر إلى الماضي ومشاهدة أعمال الراحل بشكل جديد، واكتشاف كلاسيكيات السينما، فمنها أفلام مقتبسة عن روايات الراحل، وأخرى كان له دور في كتابة قصصها أو سيناريوهاتها أو إعدادها السينمائي.

نجيب محفوظ
الأفلام المعروضة

البداية ستكون بعد غد الأربعاء 15 فبراير الجاري مع فيلم "ثرثرة فوق النيل" المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للأديب الراحل، وقام ببطولته كل من أحمد رمزي، سهير رمزي، ميرفت أمين، عماد حمدي، وإخراج حسين كمال، في اليوم التالي يعرض فيلم "أنا حرة" للمخرج صلاح أبو سيف الذي أنتج عام 1952، وهو بطولة لبنى عبد العزيز، شكري سرحان، حسين رياض، زوزو نبيل،  ومحمد عبد القدوس.

وفي اليوم الثالث من مهرجان نجيب محفوظ لدى الجمهور موعد مع فيلم "بداية ونهاية" للمخرج صلاح أبو سيف الذي أنتج عام 1960، وشارك في بطولته عمر الشريف، كمال حسين، أمينة رزق، آمال فريد، سناء جميل، صلاح منصور.

أما اليوم الرابع فيعرض فيلم "بئر الحرمان" للمخرج كمال الشيخ، الذي أنتج عام 1969، وشارك في بطولته كل من سعاد حسني، نور الشريف، محمود المليجي، مريم فخر الدين، محي إسماعيل.

أما فيلم "الاختيار" للمخرج يوسف شاهين، الذي أُنتج عام 1971، فيعرض اليوم الخامس، وهو بطولة سعاد حسني، عزت العلايلي، سيف عبد الرحمن، يوسف وهبي، هدى سلطان، وفي اليوم السادس يعرض فيلم "السكرية" للمخرج حسن الإمام إنتاج عام 1973، بطولة يحيى شاهين، ميرفت أمين، نور الشريف، مها صبري، عبد المنعم إبراهيم.

ويُختتم مهرجان نجيب محفوظ بفيلم للمخرج علي بدرخان وهو "الكرنك" إنتاج 1975 وشارك في بطولته سعاد حسني، نور الشريف، كمال الشناوي، فريد شوقي، وشويكار.

وسوم :