الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كريستيان بيل.. العبقري صاحب الألف وجه

  • مشاركة :
post-title
كريستيان بيل

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

يعد كريستيان بيل واحدًا من أهم نجوم فن التمثيل على مستوى العالم حاليًا، إذ ينتمي لنوعية الممثلين الموهوبين الذين يصعُب تصنيفهم نتيجة لتنوع أدوارهم وأفلامهم، كما أنه من الممثلين المتجددين باستمرار والعاشقين للمغامرة الفنية، وهو ما يجعله كالحرباء يغير من شكله وحجمه ووزنه وفقًا لمتطلبات كل دور يؤديه.

كريستيان بيل في مراحل طفولته ومراهقته
النشأة والبداية

ولد كريستيان بيل في 30 يناير 1974، بمدينة بيمبروكشار في ويلز البريطانية، بدأ حياته المهنية كممثل في مرحلة الطفولة، بعد أن ورث حب الفن عن عائلته إذ كانت تعمل والدته راقصة ومُهرّجة، بينما تعمل شقيقته مُمثلة، وجِده كان يعمل كممثل بديل لنجم أفلام الغرب الأمريكي جون واين، في فيلم Hatari عام 1962.

ظهر بيل لأول مرة على الشاشة في إعلان تجاري وهو في سن التاسعة، وبعد فترة وجيزة ظهر على مسرح لندن مع الممثل الكوميدي روان أتكينسون في The Nerd، ثم اختاره المخرج ستيفن سبيلبرج من بين أكثر من 4000 ممثل شاب لأداء شخصية جيم جراهام في فيلم دراما الحرب العالمية الثانية Empire of the Sun  عام 1987، عن صبي إنجليزي نشأ في الصين وينتهي به المطاف في معسكر اعتقال ياباني، وفاز بيل عن أدائه الرائع في الفيلم بجائزة الفنان الشاب، التي تُمنح لأفضل ممثل شاب في فيلم سينمائي، كان عمره في ذلك الوقت 13 عامًا.

قدّم بيل دورًا صغيرًا في معالجة المخرج كينيث براناه للنص الشكسبيري هنري الخامس عام 1989.

كريستيان بيل "طفل" في فيلم Empire of the Sun
كريستيان بيل مع المخرج ستيفين سبيلبيرج في أثناء تصوير فيلم Empire of the Sun

وفي عام 1994، لعب بيل دورًا مهمًا في Little Women المأخوذ عن النص الأدبي الكلاسيكي، الذي يحمل الاسم نفسه للكاتبة لويزا ماي ألكوت، بطولة النجمة سوزان ساراندن ووينونا رايدر، وترشّح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي لرايدر، وأفضل ملابس، وأفضل موسيقى.

بعد ذلك بوقت قصير وتحديدًا في عام 1996، اشترك بيل في فيلم آخر مأخوذ عن نص أدبي وهو The Portrait of a Lady، عن نص الكاتب هنري جايمس للمخرجة جاين كامبيون بطولة النجمة نيكول كيدمان.

اجتمع بيل مجددًا مع المخرج كينيث براناه في فيلم A Midsummer Night's Dream، عام 1999.

كريستيان بيل مع وينونا رايدر في فيلم Little Women
كريستيان بيل مع نيكول كيدمان في فيلم The Portrait of a Lady
كريستيان بيل في فيلم A Midsummer Night's Dream
مرحلة الانتشار وبداية التنوع

رغبة منه في إثبات موهبته وقدرته على التنوع، لعب بيل دور قاتل متسلسل في فيلم American Psycho عام 2000، وشاركه بطولة الفيلم ويليام دافو وريس ويزرسبون، إذ حوّل بيل بنيته الجسدية تمامًا لهذا الدور، وكأنه نحت جسده من جديد فقط ليعكس هوس الشخصية التي يُجسدها بجسده ومظهره.

وعلى الرغم من الانتقاد الذي وجه للفيلم نظرًا لجرعة العنف الكبيرة به، إلا أنه وطد من مكانة بيل في هوليوود بشكل ملحوظ.

في عام 2004، قدّم بيل دورًا آخر تطلب منه تحديًا جسمانيًا وبدنيًا جديدًا، إذ فقد 40 كيلو من وزنه لأداء دوره في فيلم الدراما النفسي The Machinist، ويحكي أن نظامه الغذائي في تلك الفترة كان يعتمد على ثمرة تفاح واحدة وكوب لاتيه فقط في اليوم.

كريستيان بيل في فيلم American Psycho
كريستيان بيل في فيلم The Machinist
ثلاثية باتمان مع كريستوفر نولان

في 2005؛ كان على بيل أن يفعل العكس تمامًا مما فعله في عام 2004، وهو أن يعيد بناء جسده من جديد كي يتناسب مع جسد بطل خارق، بعد أن اختاره المخرج كريستوفر نولان لبطولة فيلم Batman Begins، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، إذ وصلت إيراداته أكثر من 72 مليون دولار بعد خمسة أيام فقط من عرضه.

في 2006، تعاون بيل مع نولان من جديد ليلعب دور البطولة أمام هيو جاكمان في فيلم The Prestige، وأدى الاثنان شخصية ساحرين تنافسا في لندن خلال أواخر القرن التاسع عشر.

وفي عام 2008 كان التعاون الثالث له مع نولان من خلال الجزء الثاني من ثلاثية باتمان The Dark Knight، الذي شارك في بطولته الممثل الموهوب هيث ليدجر، إذ أدى دور الجوكر، وحقق الفيلم إيرادات وصلت أكثر من بليون دولار على مستوى العالم، لكن الفيلم ارتبط بحادث تراجيدي جدًا، إذ مات ليدجر قبل عرض الفيلم في دور العرض بفترة قصيرة وقيدت وفاته كانتحار.

كريستيان بيل في فيلم Batman Begins
كريستيان بيل مع هيو جاكمان في فيلم The Prestige
كريستيان بيل مع المخرج كريستوفر نولان في أثناء تصوير فيلم The Dark Knight
الأوسكار والجولدن جلوب

في عام 2010، حصل بيل على جائزتي الأوسكار والجولدن جلوب كأفضل ممثل في دور مساعد عن أدائه كملاكم سابق في فيلم The Fighter إخراج ديفيد أو راسل، وفي عام 2012 عاود التعاون مع المخرج كريستوفر نولان في الجزء الأخير من ثلاثية باتمان The Dark Knight Rises.

وفي عام 2013 احتل بيل صدارة المشهد السينمائي من خلال أدائه لدور البطولة بفيلم American Hustle، في تعاونه الجديد مع المخرج ديفيد راسل، الذي شاركه في بطولته النجم برادلي كوبر والنجمات آيمي آدامز وجينيفر لورانس.

كريستيان بيل مع مارك والبرج في فيلم The Fighter
كريستيان بيل مع برادلي كوبر في American Hustle

في عام 2014 قام بيل ببطولة الفيلم الملحمي Exodus: Gods and Kings للمخرج ريدلي سكوت، وفي عام 2015 شارك كل من النجوم براد بيت ورايان جوسلينج بطولة فيلم The Big Short.

في عام 2018، فاز بيل مجددًا بجائزة الجولدن جلوب لأفضل أداء لممثل في فيلم سينمائي كوميدي أو موسيقي عن أدائه لدور نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني في فيلم Vice، كما نال ترشيحًا لجائزة الأوسكار عن الدور نفسه في العام ذاته.

كريستيان بيل في فيلم Exodus: Gods and Kings
كريستيان بيل في فيلم Vice

في عام 2019، أثار بيل إعجاب الجمهور والنقاد معًا بعد أدائه لدور كين مايلز في فيلم Ford vs Ferrari، وترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار، فاز باثنين منهما لأفضل مونتاج وأفضل مونتاج صوتي، وشاركه بطولة الفيلم النجم مات ديمون.

كريستيان بيل مع مات ديمون في فيلم Ford vs Ferrari