الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

برادلي كوبر.. خطوات ثابتة ونجاحات متأنية

  • مشاركة :
post-title
برادلي كوبر

القاهرة الإخبارية - رشا حسنى

يعد برادلي كوبر، أحد النجوم البارزين في السينما الأمريكية، حيث نجح في أن يجد لنفسه مكانة خاصة في هوليوود العامرة بالنجوم من كل حدب وصوب، بعد أن قرر عدم الاعتماد على وسامته فقط ليطور موهبته ويضيف لها مهارات جديدة تساعده على تحقيق المكانة التي يسعى لها، مقتديًا في ذلك بأساتذته الذين اتخذ منهم مثالًا له من بينهم الممثل والمخرج كلينت ايستوود والنجم روبرت دينيرو.

ترشح كوبر، الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده، لثماني جوائز أوسكار كممثل ومنتج ومخرج، وأربع جوائز جولدن جلوب بينما حصل على جائزتي جرامي عن أدائه الموسيقي وأغانيه في فيلم A Star is Born، وحققت أفلامه إيرادات تزيد عن 11 بليون دولار على مستوى العالم.

ولد الممثل والمخرج والمنتج برادلي تشارلز كوبر في 5 يناير 1975 في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا لأم إيطالية وأب أيرلندي.

كان كوبر يريد أن يصبح طاهيًا فقد كان شغوفًا جدًا بالمطبخ والطهي وفي أحد تصريحاته لـ Entertainment Weekly قال: "اعتدت أن أدعو رفاقي بعد روضة الأطفال وأطهو لهم الطعام، كنت أفتخر بأخذ كل ما كان في الثلاجة وتحويله إلى لازانيا"، ومع بداية فترة المراهقة تحول اهتمام كوبر بالكامل إلى التمثيل ورغبته في الظهور على الشاشة الكبيرة.

البدايات

بعد تخرجه من برنامج اللغة الإنجليزية بجامعة جورج تاون في عام 1997، انتقل كوبر مباشرة إلى مدينة نيويورك للتسجيل في برنامج الماجستير في الفنون الجميلة في مدرسة Actors Studio Drama في جامعة New School، وهناك بدأت علاقته بالتمثيل من خلال المسرح.

ظهر كوبر لأول مرة على التليفزيون في عام 1999 كضيف في مسلسل شبكة HBO الشهير Sex and the City، ثم ظهر بعد ذلك في الدراما القصيرة The $treet التي تدور أحداثها في عالم المال.

في هذه الفترة تقريبًا، ظهر لأول مرة في السينما من خلال الفيلم الكوميدي Wet Hot American Summer عام 2001، ثم عاد إلى التليفزيون مرة ثانية ليقوم بدور ثانوي في مسلسل التجسس الشهير Alias الذي استمر من سنة 2001 وحتى 2006، حيث قام بأداء دور الصحفي "ويل تيبين" صديق للعميلة السرية "سيدني بريستو" التي لعبت دورها الممثلة جينيفر جارنر وذلك لمدة ثلاثة مواسم.

خلال تلك الفترة قدّم كوبر فيلم الدراما المستقلة Carnival Knowledge وفيلم التشويق والإثارة My Little Eye عام 2002، وبعد أن ترك مسلسل Alias في عام 2003 ظهر عدة مرات في المسلسل الكوميدي الهزلي Jack & Bobby ودراما الجريمة Touching Evil عام 2004.

شهد عام 2005 الانطلاقة الحقيقة لكوبر على شاشة السينما بعد أدائه لدور جوك البوهيمي في الفيلم الكوميدي الناجح Wedding Crashers أمام أوين ويلسون وفينس فون.

Wedding Crashers

في نفس العام لعب كوبر دور البطولة في المسلسل التليفزيوني Kitchen Confidential المأخوذ عن كتاب من تأليف الشيف الشهير أنتوني بوردان والذي استمر لمدة عامين فقط وحصل على تقييمات إيجابية، لكنه لم يكن جيدًا بما يكفي للبقاء لمدة أطول على شاشة التليفزيون.

أمام النجمة جوليا روبرتس ظهر كوبر لأول مرة في برودواي على خشبة المسرح في عام 2006 من خلال المسرحية الدرامية Three Days of Rain.

النجاح التجاري

بعد نجاح فيلم Wedding Crashers، حصل كوبر على المزيد من الأدوار الكوميدية في السينما حيث ظهر في الكوميديا الرومانسية Failure to Launch عام 2006 مع ماثيو ماكونهي وسارة جيسيكا باركر ولكن قوبل الفيلم بفتور شديد، ولكن اختبر كوبر النجاح في شباك التذاكر مع Yes Man عام 2008 الذي شارك النجم جيم كاري في بطولته، كما ظهر أيضًا في فيلم الكوميديا الرومانسية He's Just Not That Into You عام 2009 رفقة عدد كبير من النجوم من بينهم جينيفر أنستون وبين أفليك وسكارلت جوهانسون وحقق الفيلم نجاحًا ملحوظًا.

في وقت لاحق من ذلك العام، أثبت كوبر موهبته كممثل كوميدي بعد أدائه لدور فيل في أول أفلام السلسلة الكوميدية The Hangover للمخرج تود فيليبس الذي كانت تدور أحداثه حول مجموعة أصدقاء يسافرون إلى لاس فيجاس لقضاء عطلة نهاية أسبوع ولإقامة حفل توديع العزوبية لصديقهم الذي سيتزوج قريبًا ويلعب دوره جاستن بارثا، وبعد قضاء ليلة صاخبة يستيقظون ليجدوا رفيقهم مفقودًا وهم لا يتذكرون أي شيء عما حدث في الليلة السابقة، ودفع نجاح الفيلم منتجيه لتقديم جزأين آخرين في عامي 2011 و 2013.

The Hangover

ثم قام كوبر بدور البطولة أمام ساندرا بولوك في الفيلم الكوميدي الرومانسي All About Steve عام 2009، ولكنه لم يحقق نجاحًا يُذكر في شباك التذاكر، على عكس فيلمه التالي الكوميديا الجماعية Valentine's Day عام 2010 مع جيسيكا ألبا وباتريك ديمبسي، وفي العام نفسه اشترك كوبر في بطولة مسلسل الأكشن التليفزيوني الشهير The A-Team مع ليام نيسون وكوينتون جاكسون وجيسيكا بيل.

كان 2011 هو العام الذي قرر فيه كوبر التمرد على الأدوار الكوميدية والسهلة التي تعتمد على وسامته أكثر من موهبته وقرر اختيار أدوار تحمل قدرًا من المغامرة الفنية ولذلك ظهر في فيلم الإثارة النفسية المعقد Limitless المأخوذ عن رواية الحقول المظلمة للمؤلف ألان جلين وشارك في بطولته النجم روبرت دي نيرو، وتبع هذا الفيلم عدد من الأدوار في أفلام درامية من بينها Hit and Run و The Place Beyond the Pines.

أفلام الأوسكار

شهد عام 2013 نقلة نوعية في مسيرة كوبر المهنية بعد أدائه لدور بات سوليتانو الشاب الذي يحاول التكيف مع المجتمع، وهجر زوجته له، وذلك بعد مغادرته مصحة عقلية في فيلم Silver Linings Playbook للمخرج ديفيد راسل الذي نال عن أدائه فيه إشادة نقدية واسعة، كما حقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا عريضًا، وترشح الفيلم لسبع جوائز أوسكار بما في ذلك جائزة أفضل فيلم، ونال كوبر ترشيحًا كأفضل ممثل في دور رئيسي بينما حصلت النجمة جينيفر لورانس على جائزة أوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الذي شارك في بطولته أيضًا النجم روبرت دي نيرو.

فيلم Silver Linings Playbook

ثم تعاون كوبر مع المخرج ديفيد راسل مرة أخرى من خلال قيامه بدور عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي ريتشي ديماسو في فيلم الجريمة الكوميديAmerican Hustle عام 2013 والذي تدور أحداثه في فترة السبعينيات، وترشح كوبر للأوسكار مرة أخرى عن دوره في الفيلم كأفضل ممثل في دور مساعد، وفي عام 2015 تعاون مع راسل ولورانس مرة أخرى في فيلمJoy.

في عام 2014 أدى كوبر صوت الراكون في الفيلم الشهير Guardians of the Galaxy، إنتاج شركة مارفل، ثم أعاد أداء الدور في أفلام Guardians of the Galaxy 2 عام 2017، وAvengers: Infinity War عام 2018 و Avengers: Endgame عام 2019.

في خريف عام 2014، عاد كوبر إلى برودواي والمسرح من خلال عرض The Elephant Man، ووصفه النقاد بأنه إعادة ناجحة لمسرحية 1979 التي ركزت على حياة جوزيف ميريك.

في أواخر 2014، لعب كوبر دور البطولة في فيلمAmerican Sniper إخراج الممثل والمخرج المخضرم كلينت إيستوود عن قصة حياة ضابط البحرية الأمريكي كريس كايل، وحصل كوبر عن أدائه في الفيلم على ترشيحه الثالث لجائزة الأوسكار

فيلم American Hustle

في عام 2015، عاد كوبر لأدوار الكوميديا الرومانسية من خلال دوره البطولة كمتعهد عسكري في فيلم Aloha.

وفي خريف العام نفسه قام بأداء دور الطاهي الحاد الذي يحاول باستماتة افتتاح مطعمه الجديد واستعادة حياته وسمعته كطاهٍ محترف بعد الحصول على نجمة ميشلان الفرنسية من خلال فيلمBurnt، وشاركه البطولة سينا ميلر وأوما ثورمان وإيما طومسون.

برادلي كوبر مخرجًا

حقق كوبر نجاحًا كبيرًا مع أول تجربة إخراجية له من خلال فيلم A Star Is Born الذي شهد عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وقام فيه كوبر بأداء دور البطولة أمام المطربة ليدي جاجا، حيث تعاون الثنائي في غناء الأغنية التي فازت بجائزة الأوسكار هذا العام Shallow، وحصل الفيلم أيضًا على عدد من ترشيحات الأوسكار الأخرى من بينها أفضل ممثل وأفضل ممثلة وكذلك أفضل فيلم.

فيلم A Star Is Born

في وقت لاحق من ذلك العام عاد كوبر للتعاون مع الممثل والمخرج كلينت استوود مرة في فيلم The Mule في دور وكيل إدارة مكافحة المخدرات.

في عام 2021 صدر لكوبر فيلمان مع اثنين من كبار المخرجين أولهما الفيلم الكوميدي الدرامي Licorice Pizza للمخرج بول توماس أندرسون، ثم فيلم دراما الإثارة النفسية Nightmare Alley للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار جليرمو ديل تورو، والذي ترشح كوبر عنه لجائزة الأوسكار كمنتج.

فيلم Nightmare Alley

من المنتظر أن يصدر لكوبر فيلمه الثاني كمخرج في منتصف العام الجاري بعنوان Maestro إنتاج المخرج الكبير ستيفن سبيلبيرج الذي كان من المفترض أن يقوم هو بإخراج الفيلم ولكن عندما دعاه برادلي كوبر لمشاهدة النسخة النهائية من فيلمه A Star is Born أعجب جدًا بكوبر كمخرج وقرر في اليوم نفسه إسناد إخراج هذا الفيلم له على أن يكتفي هو والمخرج مارتن سكورسيزي بدوريهما كمنتجين للفيلم.

إلى جانب إخراجه للفيلم وقيامه بدور البطولة، شارك كوبر أيضًا في كتابة سيناريو الفيلم مع كاتب السيناريو الفائز بجائزة الأوسكار عام 2016 جوش سينجر، وتدور أحداثه حول حياة الملحن والمؤلف الموسيقي والمايسترو لينرد بيرنستين.

فيلم Maestro