الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدرب عمان: صلاح أحد أفضل لاعبي العالم.. والأهلي المصري قادر على الوصول لنهائي المونديال (حوار)

  • مشاركة :
post-title
برانكو إيفانكوفيتش، مدرب منتخب عمان

القاهرة الإخبارية - حوار: مجدي عبدالله

الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، أحد أبرز المدربين على الساحة الرياضية، قدم أداءً مميزًا مع منتخب عمان لكرة القدم، منذ توليه المسؤولية، خاصة في بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25"، بعدما قاده إلى النهائي، وخسر اللقب بصعوبة بالغة في الأشواط الإضافية بنتيجة 3-2.

سبق لبرانكو إيفانكوفيتش أن درب العديد من اللاعبين الرائعين، يأتي في مقدمتهم لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد الإسباني الحالي، كما حقق العديد من الإنجازات والبطولات في تاريخه، حيث حصل كمدرب مساعد مع منتخب بلاده على المركز الثالث بمونديال 1998، وتولى الإدارة الفنية لمنتخب إيران عام 2002 وقاده إلى نهائيات كأس العالم 2006.

 إيفانكوفيتش تحدث لـ "القاهرة الإخبارية"، لأول مرة بعد انتهاء "خليجي 25"، عن أبرز أسباب خسارة اللقب، وطموحات الفترة المقبلة، ورأيه في أبرز الملفات على الساحة الرياضية، وذلك من خلال السطور التالية:

* في البداية.. ما أبرز أسباب خسارة لقب خليجي 25؟

أنا حزين للغاية بعد خسارة اللقب، قدمنا أداءً جيدًا طوال البطولة، وفخور باللاعبين، لعبنا كمجموعة واحدة، وكان هناك حماس قوي وطاقة كبيرة لدينا، لكن في النهاية لم يُحالفنا التوفيق وهذا السبب الأبرز، وهذه البطولة تجربة جيدة لدى الجميع لعمل أشياء أكثر قوة في المستقبل.

*هل تلقيت عروضًا بعد بطولة خليجي 25؟ وما هي طموحاتك القادمة؟

بالتأكيد، أتلقى عدة اتصالات يوميًا من أجل معرفة موقفي مع منتخب عمان، لا يزال لدي عقد ومستمتع بتواجدي هنا، وأريد الاستمرار؛ لأنني قمت بعمل صعب خلال الفترة الماضية مع الفريق، رحيل المدرب إلى فريق جديد يحتاج إلى بداية من الصفر، وبداية مرحلة النمو، أنا أسعى للفوز في المباريات المقبلة وتقديم المزيد مع منتخب عمان.

* ما رأيك في أداء المنتخب الكرواتي مع زلاتكو داليتش؟

زلاتكو داليتش، أحد أنجح المدربين في تاريخ كرواتيا، يقدم نجاحات رائعة، يمتلك الشخصية والرؤية في اختيار أفضل اللاعبين، وخلق مناخًا رائعًا للمنتخب الكرواتي وعمل بشكل كبير، فلننظر إلى مونديال قطر ومونديال روسيا، جعل المزيد من المشجعين في العالم يدعمون كرواتيا على الرغم من قلة شعب المنتخب الكرواتي، أتمنى له مزيدًا من النجاح في الفترة المقبلة.

* البعض طالب مودريتش بالاعتزال والبعض الآخر يدعوه للاستمرار.. ما هي نصيحتك له؟

أعرف لوكا مودريتش جيدًا، لقد دربته في بداياته من قبل مع فريق دينامو زغرب، يمتلك موهبة عظيمة، يُقدم أشياء لا تصدق سواء مع ريال مدريد أو منتخب كرواتيا، أنا اقترح أن يلعب في المستويات الكبرى، وأعتقد أنه قادر على مواصلة اللعب مع مزيد من التحفيز سواء في النادي والمنتخب، أنصحه أن يختار التوقيت المناسب للاعتزال، وأثق في أن يستمر على الأقل حتى أمم أوروبا.

* بوجود 3 فرق عربية (الأهلي والهلال والوداد)، من ترشحه للوصول إلى نهائي مونديال الأندية؟

النادي الأهلي المصري هو أحد أكثر الفرق شعبية في العالم، والدوري المصري صعب وقوي للغاية، هناك بالبطولة الزمالك وبيراميدز، وأيضًا الهلال السعودي يمتلك فريقًا جيدًا، والوداد فريق جيد أيضًا، لكن أعتقد أن الأهلي قادر على الوصول إلى النهائي.

* من هو اللاعب الذي تتمنى تدريبه في المستقبل؟

لقد دربت العديد من اللاعبين الكبار في العالم، وكنت محظوظًا بتدريب مثل زفونيمير بوبان ومانزوكيتش ومودريتش، سيكون من الرائع بالنسبة لي في يوم من الأيام أن أدرب هالاند ومبابي، فالثنائي يقدمان أشياء لا تُصدق ويقومان بتحسين مهاراتهما باستمرار ومازال أمامهما وقت كبير للتطور أكثر.

* من هو أكثر مدرب تأثرت بفكره في كرة القدم؟

 هناك العديد من المدربين الرائعين، تأثرت بأفكارهم مثل كلوب وجوارديولا، لكن أنا أيضاً أمتلك أفكارًا عديدة من مدربين قدامى مثل توميسلاف إيفيتش و إيلي بلاتشي، أيضًا تعلمت من أريجو ساكي، في النهاية أنا أحاول استخدام كل الأفكار في عملي.

* ما رأيك في صفقة انتقال رونالدو إلى الدوري السعودي؟

 أبارك للنصر السعودي على ضم رونالدو؛ لأن الكرة السعودية ستصبح أكثر شعبية وسيتابعها العالم أجمع، بالتأكيد صفقة تاريخية للنصر ستساعده في التسويق الكبير للنادي، رونالدو سينقل أفكاره وأسراره للاعبين في السعودية كونه أحد أفضل اللاعبين في العالم، وسيساعد الكرة السعودية في أشياء كثيرة هامة للتطوير.

* بعد تراجع نتائج ليفربول.. ما النصيحة التي تقدمها لـ محمد صلاح بشأن مستقبله؟

محمد صلاح بالنسبة لي هو أحد أفضل اللاعبين في العالم آخر 10 سنوات، هو مهم جداً لنادي ليفربول، وجزء من نجاحه، ربما من وجهة نظري، أن ينتقل إلى نادٍ جديد لكسب مزيد من الخبرات، فلينظر إلى ليفاندوفسكي، سيكون شيئا جيدًا له وللنادي أيضاً، لكن أعلم أن هذا ليس سهلًا، فهو يمتلك شعبية جارفة في ليفربول ومحبوب بشكل كبير.

* أخيرًا.. ما الذي تحتاجه كرة القدم العربية للمقارنة مع الكرة الأوروبية؟

بالفعل هناك فجوة واسعة بين الأندية الأوروبية والعربية، الوصول لنفس المستوى لن يكون سهلًا؛ لأن أوروبا لديها خمس دوريات قوية، وتمتلك أفضل اللاعبين في العالم، والبطولات قوية جدًا، من الأشياء التي تجعل الفارق كبير، هي رغبة اللاعبين الأفارقة والعرب في السفر دائمًا إلى أوروبا من أجل تحسين مهاراتهم، ويتألقون في الخارج، على الدوريات العربية أن تنظر إلى أمريكا فيما تفعله من جلب لاعبين كبار من أجل تحسين جودة الكرة.