الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد الدعيع: أرشح السعودية للتتويج بـ"خليجي 25".. ومارادونا الأفضل في التاريخ (حوار)

  • مشاركة :
post-title
الحارس الأسطوري محمد الدعيع

القاهرة الإخبارية - حوار: مجدي عبدالله

- صفقة رونالدو مكسب للدوري السعودي
- التسويق عائق أمام اللاعب السعودي للاحتراف الخارجي
- ياسين بونو أفضل حارس حاليًا بالوطن العربي
- كنت أتمنى احتراف سالم الدوسري في أوروبا منذ عامين
- الهلال يطمح للوصول إلى نهائي مونديال الأندية رُغم الصعوبات

محمد الدعيع، أحد أساطير منتخب السعودية لكرة القدم، شارك في بطولة كأس العالم 4 مرات على التوالي في تاريخه، وتوج بالعديد من الألقاب في مسيرته.

تم اختياره ضمن أفضل 10 حراس في كأس العالم 1994 من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، كما حصل على لقب حارس القرن في آسيا عام 2002، فضلا عن تتويجه بلقب عميد لاعبي العالم.

الحارس الأسطوري محمد الدعيع

وحرص موقع "القاهرة الإخبارية" على التواصل مع محمد الدعيع، حارس مرمى منتخب السعودية والهلال السابق، للحديث معه عن الكرة السعودية ومشاركة الأخضر السعودي في بطولة "خليجي 25"، ورأيه في صفقة انتقال رونالدو لـ النصر، وذلك من خلال السطور التالية:

نص الحوار:
* في البداية.. ما رأيك في أداء منتخب السعودية ببطولة خليجي 25، ومن المرشح الأول للقب؟

المشاركة في بطولة "خليجي 25" مهمة للمنتخب السعودي، بالنسبة للاعبين الذين لم يشاركوا في كأس العالم، وهي فرصة للاعبين الشباب أن يظهروا ويثبتوا أنفسهم لأنهم المستقبل، أتمنى النجاح لهذه النسخة، لا يمكن الحكم على أداء اللاعبين من المواجهة الأولى لأن كأس الخليج دائمًا ما يحمل المفاجآت، المنتخب السعودي هو المرشح الأول للتتويج باللقب، كما يمتلك العراق حظوظًا أيضًا في التتويج، نظرًا لإقامة البطولة على ملاعبه.

* وبالحديث عن بطولة كأس العالم الماضية.. ما رأيك في تنظيم دولة عربية للمونديال؟

شاركت من قبل في 4 بطولات من كأس العالم وشاهدت عدة نسخ، لكن هذه النسخة من أفضل النسخ التي عاصرتها في حياتي، تنظيم مُشرف، كانت هناك سلاسة في الانتقال من ملعب إلى آخر، وتنظيم جيد في الدخول والخروج، كونها أفضل النسخ للمونديال، ليست شهادتي فقط بل شهادة رؤساء دول ولاعبين كبار، قطر وفقت في التنظيم ورفعت رؤوس العرب.

الحارس الأسطوري محمد الدعيع
* ما تقييمك لأداء المنتخبات العربية في كأس العالم ٢٠٢٢؟

المنتخب السعودي قدم أداءً مشرفًا بالتأكيد، رغم الخروج المبكر، نجحنا في الفوز على بطل كأس العالم وهذا شيء يدعو للفخر بالنسبة لنا كسعوديين، للأسف الفرحة لم تكتمل وودعنا البطولة من دور المجموعات، لكن الكرة السعودية في تقدم وسنتأهل إلى مراحل متقدمة في النسخة المقبلة.

أما بالنسبة لمشاركة المنتخبات العربية فكانت ناجحة، إلا قطر فلم تقدم المستوى المطلوب، شاهدنا فوز تونس والسعودية على المنتخبات الكبرى، ووصول المغرب للمربع الذهبي بالتأكيد إنجاز كبير للعرب، ونطمح أن يصل أحد المنتخبات العربية للدور النهائي في البطولة القادمة.

* برأيك من أفضل لاعب في منتخب السعودية خاصة في المونديال الأخير؟

أعتقد سالم الدوسري فهو لاعب "سوبر ستار"، يمتلك إمكانيات كبيرة، كنت أتمنى احترافه إلى أوروبا منذ سنتين أو ثلاث، وأضمن نجاحه في أوروبا بكل تأكيد لكنه أيضًا يلعب في نادٍ كبير وهو الهلال ويقدم مستويات مميزة.

* ما الذي ينقص اللاعب السعودي لكي يحترف في أوروبا؟

مثلما تحدثت أن هناك سالم الدوسري ولاعبين آخرين يستحقون الاحتراف في أوروبا، لكن ما ينقص اللاعب السعودي لكي يحترف في الخارج هو التسويق، لا يوجد خبراء تسويق في الخليج مثل مصر وتونس والمغرب، فتلك الدول لديها خبراء في التسويق، لكن اللاعبين السعوديين قادرون على إثبات أنفسهم بالخارج.

الحارس الأسطوري محمد الدعيع
* برأيك من أفضل حارس في الوطن العربي حاليًا؟

هناك عدة حراس جيدون، سواءً على مستوى السعودية أو الوطن العربي، شاهدنا تألق أحمد العويس وياسين بونو في كأس العالم، بالنسبة لي ياسين بونو أفضل حارس في الوطن العربي حاليًا.

* هل من الممكن اختيار ميسي كأفضل لاعب في التاريخ بعد تتويجه مع الأرجنتين بكأس العالم؟

ميسي أصبح اللاعب الأفضل بالأرقام، لكن بالنسبة لي دييجو أرماندو مارادونا الأفضل في التاريخ، فلم يأت قبله ولن يأتي بعده.

* كيف ترى صفقة انتقال رونالدو للدوري السعودي؟

انتقال رونالدو مكسب للدوري السعودي والمنطقة العربية، فالدوري السعودي أصبح له سمعة عالمية كبيرة، ويفتح الباب للاعبين الكبار في أوروبا إلى الانضمام للدوري السعودي، ودافع كبير لتطور الكرة السعودية ونتمنى له التوفيق مع النصر.

الحارس الأسطوري محمد الدعيع
* ما توقعاتك بشأن مشاركة الهلال في مونديال الأندية؟

الهلال يمر بظروف صعبة، إيقاف قيد وبعض الإصابات المقلقة، لكن دائمًا الفريق يطمح للوصول لمراحل متقدمة والوصول لنهائي المونديال، وأتمنى أنه يحالفه التوفيق في البطولة.

* هل من الممكن رؤية منتخب عربي يتوج ببطولة كأس العالم 2026؟

بالتأكيد نستطيع فلا شيء مُستحيل في كرة القدم، منتخب المغرب فتح الباب أمام الجميع لفعل ذلك، بعد وصوله لنصف النهائي، أمامنا 4 سنوات يتطلب من المنتخبات العربية التجهيز والإعداد بشكل جيد من أجل التتويج ببطولة كأس 2026.