الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عبد العزيز حسن: لقطة "بشت "ميسي للتاريخ.. وصفقة رونالدو إضافة للخليج (حوار)

  • مشاركة :
post-title
عبدالعزيز حسن، نجم منتخب قطر السابق

القاهرة الإخبارية - مجدي عبدالله

عبد العزيز حسن، نجم الكرة القطرية السابق، لُقب بـ"بازوكا"، نظرًا لقوة قدمه اليسرى، ومثّل منتخب بلاده 12 عامًا.

حصل "حسن" على عدة بطولات محلية مع نادي قطر، وشارك مع منتخب قطر في بطولة كأس الخليج العربي عامى 1996 ، و1998، وأشهر أهدافه أمام منتخبي السعودية والكويت.

وحرص موقع "القاهرة الإخبارية"، على التواصل مع عبد العزيز حسن، للحديث عن رأيه في تنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم، ورأيه في أداء المنتخبات العربية، وذلك من خلال السطور التالية:

لحظة استلامه كأس ولي العهد عام 2004
في البداية.. ما رأيك في تنظيم قطر لبطولة كأس العالم؟

بالتأكيد هناك تعاطف في الرأي مع بلدي، لكن نظريًا هي الأفضل من النواحي الإنشائية، فالمسافات بين الملاعب كانت قريبة، والمواصلات المجانية، ومنطقة المشجعين التي جمّعت العالم كله، بالإضافة لأمن شديد ونظافة كبيرة، قطر قدمت نقلة نوعية للعالم بشأن وجود إمكانيات قوية لدى العرب لتنظيم الأحداث الكبرى، أقوى أداء فني بشهادة الجميع، نهائي كأس العالم الأفضل لأنه شهد 6 أهداف بجانب ركلات الترجيح، كل هذه نقاط توضح الفارق وتدلل على كلامي دون تعاطف.

ماذا عن أداء منتخب قطر بدور المجموعات؟

أداء سيئ وفاجأ الجميع، فكيف لبطل آسيا أن يظهر بهذه الصورة، وكان غير متوقع على مستوى الروح والأداء الفني، والخطأ الكبير هو عدم التحضير الجيد لهذه البطولة، في النهاية دروس هذه البطولة كثيرة تعلم منها المنتخب القطري.

هل كنت مع فكرة رحيل فليكس سانشيز من تدريب "العنابي" أم كنت تفضل بقاءه؟

بالتأكيد كنت أؤيد رحيله، خصوصًا أنه قدم ما يملكه مع هذا الجيل، في الفئات السنية المختلفة، حصل على بطولة آسيا للشباب ثم للكبار، فقد ظل مع الفريق 12 عامًا، فأعتقد أن هذه فترة كافية وبدء مرحلة جديدة، والتعاقد مع مدير فني كبير لمواصلة المشوار، خصوصًا أن اللاعبين مازال لديهم الطموح وأعمارهم ليست كبيرة.

ما رأيك في أداء المنتخبات العربية ببطولة كأس العالم؟، وماذا عن إنجاز المغرب؟

أداء مشرف للغاية، خصوصًا منتخب المغرب الذي حقق إنجازًا تاريخيًا، مفاجئ، بالفعل كان الحصان العربي الأسود في البطولة، وخاض مغامرة جبارة وعمل نقلة نوعية للمنتخبات العربية، السعودية وتونس أيضًا قدما أداءً مشرفًا، الآن يبدأ العمل على مواصلة العمل بعدما تم كسر الحاجز النفسي.

هل من الممكن اختيار ميسي كأفضل لاعب في العالم بعد الفوز بكأس العالم؟

"ميسي" قدّم بطولة رائعة بالتدرج منذ بداية البطولة، وساهم في تتويج منتخب بلاده ببطولة كأس العالم بعد تسجيله هدفين في النهائي، بالتأكيد ميسي لاعب رائع، لكنني أفضل بنزيما على المستوى الشخصي.

كيف ترى خطوة انتقال رونالدو للنصر السعودي؟

بالتأكيد خطوة إيجابية للسعودية، من حيث الإعلام والدوري، فرونالدو أيقونة كبيرة واسمه لامع، صفقة جيدة للخليج كله، تحمل أمورًا كثيرة ليست فنية فقط، على المستوى الفني يحتاج لاعبو النصر السعودي لمساعدة اللاعب للظهور بالمستوى الذي نعرفه به.

برأيك هل اعتزال الأساطير في الخليج شيء إيجابي أو سلبي؟

لكل بداية نهاية وكل تجربة لها أمور إيجابية وأخرى سلبية، لكن في النهاية تصبح الأساطير خالدة في أذهان الجميع حتى بعد الاعتزال.

ما رأيك في لقطة ارتداء ميسي لـ"البشت" قبل استلام لقب كأس العالم؟

لقطة تعتبر فخرًا كبيرًا للأمة العربية بلا شك، فهي بصمة سوف تخلّد في التاريخ، لماذا لا يرتدي الغرب ملابسنا، الأمر بسيط أعتقد، بالنسبة لي كانت لقطة جمالية، البعض أشاد بهذه اللقطة، لكنها بالتأكيد شيء جميل.

أخيرًا.. هل من الممكن نرى منتخب عربي يتوج ببطولة كأس العالم 2026؟

تتويج المنتخبات العربية بكأس العالم يحتاج لتمرس في البطولة، شاهدنا في 2022 منتخب المغرب في المربع الذهبي، نحتاج للتطوير أكثر فنيًا ووجود العديد من اللاعبين العرب في أوروبا، لا مستحيل لفعل ذلك، لكن أعتقد خلال الـ15 أو 20 سنة المقبلة من الممكن أن يحدث ذلك لكن مثلما تحدثت بالجهد ومواصلة العمل.