الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعضها عن الحرب الروسية الأوكرانية.. حضور قوي لـ10 أفلام بمهرجان صندانس

  • مشاركة :
post-title
The Pod generation

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تقام فعاليات مهرجان صندانس للأفلام الوثائقية، خلال الفترة الحالية، في عودة جديدة لإقامته بشكل طبيعي على أرض الواقع، بعد أن أُقيم العامين الماضيين افتراضيًا عبر الإنترنت بسبب انتشار جائحة كورونا، وتتضمن تشكيلة هذا العام العديد من الشرائط السينمائية المميزة، تتنوع ما بين سير ذاتية، ودراما العلاقات، وأجواء الحروب، والرعب.

يعود مهرجان Sundance إلى بارك سيتي في ولاية يوتا، غرب الولايات المتحدة الأمريكية، بأفلام تُعرض للمرة الأولى عالميًا، ومعظمها تعد باكورة إنتاج لصانعيها، إذ تأتي أهميته لأنه مهرجان لاكتشاف مبدعين جديد، وتتضمن فعاليات الدورة الحالية 100 عرض عالمي أول، بعضها يتوقع المحللون أن تصبح جزءًا من أبرز الأفلام الحاضرة بمهرجانات سينمائية عالمية، العام المقبل، ونسرد منها 10 أفلام مميزة، حسب ما ذكر موقع rottentomatoes.


DAYS IN MARIUPOL 20

يعد أحد الأفلام المشاركة في المهرجان التي تصور الحرب بين روسيا وأوكرانيا، إذ يدخل عشية بدء العملية العسكرية فريق من الصحفيين الأوكرانيين إلى مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية الشرقية، وخلال الحصار والهجوم اللاحقين ومع سقوط القنابل وهروب السكان وانقطاع الكهرباء والغذاء والماء والدواء، يُكافح الفريق لتغطية الحرب، لكن في نهاية المطاف يقعون تحت حصار الجنود الروس.

DAYS IN MARIUPOL 20

EILEEN

المخرج ويليام أولدرويد في تجربته السينمائية الثانية، يُقدم قصة تدور أحداثها في ستينيات القرن الماضي حول امرأة شابة تجسد دورها توماسين ماكنزي، تعيش في ولاية ماساتشوستس، وتعمل في أحد السجون وتعيش حياة بائسة، وتدخل في صداقة مع امرأة جديدة تلعب دورها آن هاثاواي، لكن هذه الصداقة ربما تحمل بشارة سيئة، إذ أن صديقتها الجديدة تورطها في جريمة مروعة تغير كل شيء.

EILEEN

FAIRYLAND

بطولة إميليا جونز وسكوت ماكنيري وجينا ديفيس وآدم لامبرت وماريا باكالوفا، وتدور أحداثه في الثمانينيات بسان فرانسيسكو، ويستند إلى مذكرات أليسيا أبوت الأكثر مبيعًا لعام 2013، حول نشأتها مع والدها بعد وفاة والدتها المفاجئة والمأساوية، لكنها تتمنى أحيانًا قدرًا أقل من الاستقلال.

FAIRYLAND

FLORA AND SON

صنع المخرج جون كارني فيلمًا عن قوة الموسيقى من بطولة إيف هيوسون وجوزيف جوردون ليفيت، وهو قصة عن كيف يمكن للموسيقى إعادة تنشيط الحياة وإحياء الأحلام؟، من خلال شخصين يعيشان في دبلن تتغير حياتهما بعد العثور على جيتار قديم في حاوية قمامة.

FLORA AND SON

INFINITY POOL

عُرض العديد من أفضل أفلام الرعب بالعقود الماضية بمهرجان صندانس، منها Get Out وThe Witch وHereditary، ويتواصل الأمر مع فيلم INFINITY POOL، بطولة ميا جوث وألكساندر سكارسجارد، وتبدأ القصة من ذهاب جيمس وايم فوستر للاستمتاع بإجازة على الشاطئ في جزيرة La Tolqa الخيالية، عندما يكشفان حادثًا مميتًا، في ظل ثقافة المنتجع المتمثلة في سياحة المتعة والعنف المتهور مع العديد من الأهوال السريالية.

INFINITY POOL

ALL DIRT ROADS TASTE OF SALT

الفيلم ثاني تجربة إنتاجية للمخرج الأمريكي باري جنكيز، تأليف الكاتب والمخرج لأول مرة رافين جاكسون، وهو عبارة عن سرد مفعم بالأحاسيس لحياة امرأة ذات بشرة سمراء في ولاية ميسيسيبي.

ALL DIRT ROADS TASTE OF SALT

JUSTICE

يعد أحد أكثر الأفلام التي تشغل حيزًا من الاهتمام في الدورة الحالية للمهرجان، وأول فيلم وثائقي للمخرج دوج ليمان، أحد أنجح صانعي الأفلام في هوليوود على مدى العقود الثلاثة الماضية، بأفلام مثل Swingers وThe Bourne Identity وMr. and Mrs Smith وEdge of Tomorrow.

ويحكي فيلمه الجديد عن واقعة حدثت في أمريكا، سبتمبر 2018، وشهادة كريستين بلاسي فورد أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، إذ زعمت أن المرشح للمحكمة العليا آنذاك بريت كافانو، اعتدى عليها في صيف عام 1982.

JUSTICE

KIM'S VIDEO

يعد قسم NEXT دائمًا أحد أكثر الأجزاء روعة في اختيارات صندانس، ويمكن اكتشاف أفلام غريبة الأطوار برؤية إخراجية فريدة، وتدور أحداث هذا الفيلم عن متجر لتأجير شرائط الفيديو يعرف بـKIM'S VIDEO، كان يقصده على مدى عقدين من الزمن عشاق السينما في مدينة نيويورك.

KIM'S VIDEO

LANDSCAPE WITH INVISIBLE HAND

يعود الكاتب والمخرج كوري فينلي إلى مهرجان صندانس، بفيلم خيال علمي مأخوذ عن رواية كتبها الحائز على جائزة الكتاب الوطني إم تي. أندرسون، وتدور قصته حول "آدم" فنان مراهق بلغ سن الرشد، في أعقاب إطلاق كائنات فضائية فائقة الذكاء تكنولوجيا رائعة إلى الأرض، لكن الأغنياء فقط هم من يستطيعون تحمل تكاليفها.

Landscape with invisible hand

Polite Society

تدور أحداث الفيلم حول "ريا خان" طالبة فنون قتالية بلندن لا تعرف الكلل في أثناء التدريب، ولديها طموح أن تصبح امرأة مشهورة عالميًا، وتتحطم عندما تترك أختها الكبرى "لينا" مدرسة الفنون، وتبدأ في مواعدة "سالم" ابن عائلة ثرية، وتعلن بعد نحو شهر أنهما يخططان للزواج والانتقال إلى سنغافورة.

Polite Society

نجمة Game of Thrones

كانت فعاليات المهرجان انطلقت بعرض فيلم The Pod Generation، بطولة إميليا كلارك نجمة مسلسل Game of Thrones، وتدور أحداثه حول زوجين من نيويورك، هما راشيل "إميليا كلارك" وألفي "شيويتل إيجيوفور" يعيشان في مستقبل غير بعيد، إذ توفر التكنولوجيا حياة أكثر راحة من أي وقت مضى، وراشيل مديرة تنفيذية صاعدة في شركة تكنولوجيا، تتحمس لأن تصبح أمًا عن طريق الأرحام الاصطناعية، لكن زوجها عالم النبات الذي يحب الطبيعة يفضل الحمل الطبيعي.

The pod generation