الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ذكرى ميلاد جيم كاري.. من حارس بمصنع إلى أشهر فناني الكوميديا في العالم

  • مشاركة :
post-title
جيم كاري

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

يحتفل نجم الكوميديا الكندي الشهير "جيم كاري"، اليوم الثلاثاء، بعيد ميلاده الـ61، إذ ولد الممثل الذي اشتهر وتألق في أداء الأدوار الكوميدية، 17 يناير عام 1962، بمدينة نيوماركت الكندية.

بدأ جيمس يوجين كاري مسيرته الفنية عندما كان عمره 15 عامًا، من خلال أدائه للعروض الكوميدية في نادٍ للكوميديا بتورنتو، وبحلول عام 1979 ترك وظيفته كحارس في مصنع، بدأ العمل به في عام 1978، للمساعدة في إعالة أسرته، ليعمل مع اثنين من أنجح المؤدين الكوميديين "بادي هاكيت ـ ورودني دانجرفيلد".

توجه كاري في عام 1983 غربًا إلى هوليوود، إذ لعب دور البطولة في فيلم تلفزيوني بعنوان Introducing...Janet، وأدى ظهوره في عدد من البرامج التلفزيونية الناجحة والمشهورة مثل The Duck Factory وJim Carrey's Unnatural Act عام 1991، إلى انضمامه لفريق عمل المسلسل الكوميدي الناجح In Living Color.

The Duck Factory
الانطلاقة السينمائية

ظهر كاري على شاشة السينما لأول مرة من خلال فيلم Finders Keepers عام 1984، لكنه لم يحقق نجاحًا يُذكر، حتى لعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي Ace Ventura: Pet Detective  عام 1994، ومنذ ذلك الوقت برز كاري كممثل كوميدي ذو مهارات خاصة، كالتقليد والتحكم الشديد في تعبيرات الوجه، تلك المهارات التي أصبحت فيما بعد بمثابة علامته التجارية أو البصمة الخاصة به في عالم هوليوود.

The Mask

وفي عام 1994، أدى كاري دور البطولة في فيلم The Mask، الذي يعتبر انطلاقته في عالم السينما أمام كاميرون دياز التي كانت تقوم بأول أدوارها السينمائية، ثم تبعه في العام نفسه فيلم Dumb and Dumber، الذي حقق نجاحًا ساحقًا، ثم Ace Ventura: When Nature Calls، وفيلم Batman Forever عام 1995 وThe Cable Guy عام 1996، وLiar Liar عام 1997.

Dumb and Dumber
بداية الأدوار التراجيدية

فاجأ كاري الجماهير والقائمين على صناعة السينما بتحوله في عام 1998، من أداء الأدوار الكوميدية فقط إلى تقديمه لعدد من الأدوار السينمائية التي يمكن وصفها بالتراجيدية، رغبة منه في تغيير الفكرة النمطية المأخوذة عنه كممثل كوميدي فقط، أو أنه لا يصلح سوى لأداء هذه الأدوار، فقدم شخصية ترومان بوربانك في فيلم The Truman Show للمخرج بيتر واير، الفائز بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل.

ثم تعاون مع المخرج الكيبر ميلوش فورمان في فيلم Man on the Moon عام 1999، الذي فاز عنه بثاني جوائز الجولدن جلوب، ورغم أنه لم يكن قد تم ترشيحه لجائزة الأوسكار في ذلك الحين، إلا أنه أصبح أعلى الممثلين أجرًا في هوليوود، إذ بلغ أجره 20 مليون دولار.

في صيف عام 2000، قدّم كاري شخصية رجل بداخله شخصيتين متصارعتين "كلاهما يحب نفس المرأة" في الفيلم الكوميدي Me, Myself and Irene أو "أنا، نفسي وإيرين"، وفي خريف العام نفسه، لعب دور البطولة في الفيلم الذي طال انتظاره How the Grinch Stole Christmas، الذي باع أكثر من خمسين مليون تذكرة، للمخرج والمنتج رون هوارد.

Man on the Moon
Me, Myself and Irene

في عام 2003، تألق كاري في أداء دور الرجل الذي يتمتع بسلطات شبه إلهية في فيلم Bruce Almighty أمام النجمة جينيفر أنيستون، وفي العام التالي، جسّد كاري دور البطولة أمام كيت وينسلت في فيلم المخرج تشارلي كوفمان Eternal Sunshine of the Spotless Mind، الذي يعتبر أحد أشهر كلاسيكيات الأفلام الرومانسية.

وفي الأعوام التالية واصل كاري تقديم الأدوار الكوميدية بالعديد من الأفلام، منها Fun with Dick and Jane  عام 2005، وA Christmas Carol عام 2009، وMr.Popper's Penguins عام  2011، كما قدّم أجزءًا جديدة من أفلام سابقة قام ببطولتها، مثل Kick Ass 2 عام 2013 وDumb and Dumber To عام 2014.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind
Eternal Sunshine of the Spotless Mind
العودة إلى التلفزيون

في عام 2018، عاد كاري إلى الشاشة الصغيرة مرة ثانية، من خلال المسلسل الكوميدي Kidding إنتاج شبكة "شو تايم"، الذي تدور قصته حول مضيف تلفزيوني شهير لبرامج الأطفال يُدعى جيف "المعروف أيضًا باسم السيد بيكلز"، الذي تبدأ حياته الأسرية في الانهيار بشكل أسرع بكثير مما يستطيع التعامل معه.

بعد انقطاع دام لثلاث سنوات عن الشاشة الكبيرة، عاد كاري في أوائل عام 2020، ليلعب دور الدكتور روبوتنيك الشرير في فيلم Sonic the Hedgehog، المقتبس من لعبة الفيديو الشهيرة في التسعينيات.

Kidding
جيم كاري رسامًا

مع بداية خفوت وهج مسيرته كممثل، بدأ كاري في متابعة هوايته بالرسم بجدية، وفي عام 2017، نشر فيلمًا وثائقيًا مدته ست دقائق بعنوان I Needed Color، شرح فيه شغفه بالفن وعرض فيه أعماله الكاملة كرسام.

I Needed Color

وفي عام 2015، ماتت كاثريونا وايت صديقة كاري بسبب جرعة زائدة من المخدرات، وفي تقرير الوفاة اعتبرت السلطات موتها انتحارًا، ورفع كل من زوج وايت السابق ووالدتها، دعوى قضائية يتهمان فيها كاري بتهمة القتل الخطأ، لكنه بُرأ من تلك التهمة في النهاية.

I Needed Color
وسوم :جيم كاري