الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سينما خيري بشارة.. فرصة أمام الجيل الجديد للتعرف على عالم مخرج الواقعية

  • مشاركة :
post-title
خيري بشارة

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

"السينما حياة".. هي الجملة التي يُعبر بها المخرج المصري الكبير خيري بشارة عن عشقه للسينما ووصفه لها، فهو المنغمس دائمًا في مشاهد حياتية يرصدها أمام الكاميرا، يجوب الأرض بحثًا عن الأفكار، يفتش في التفاصيل ويسير وراء قلبه ورؤيته فتنفتح أمامه عوالم مختلفة، ليُسجل كل اللحظات حوله، يحكي للناس ما يراه في حياته بالسينما، عشقه الذي ورثه من خاله المُحب لهذا العالم، يقرأ ويشاهد ويستمتع بالموسيقى ويُحضِّر وجدانه لأن يقتحم الحياة الأخرى.

خيري بشارة، ابن مدينة طنطا الذي نشأ في حي شبرا وولد عام 1947، لم يكتف بموهبته وحرص على دعمها بالعلم، فالتحق بالمعهد العالي للسينما، وبعد تخرجه اندمج مع السينما التسجيلية والقصيرة، وقدّم عددًا من الأعمال البارزة والمهمة، لتظل السينما هي همه الأول التي يُفضّلها عن أي شيء حوله.

اندمج "بشارة" مع الفن، ولم يكتف بتقديم الأفلام التسجيلية والقصيرة، بل اندمج مع الناس وقدم لهم أعمالًا شعبية يشاهدونها في السينما ويستمتعون بها، من أبرزها "إشارة مرور"، "حرب الفراولة"، "قشر البندق"، "الطوق والأسورة"، "يوم حلو.. يوم مر"، "كابوريا"، "رغبة متوحشة"، "أيس كريم في جليم"، "أمريكا شيكا بيكا".

ورغم أن إنتاجه السينمائي ليس كبيرًا، لكنه ترك بصمة في وجدان محبيه الذين يحرصون على متابعة سينما خيري بشارة والتجديد الذي صنعه في الحكايات والصورة، ليندمجوا مع قصصه.

هذا التاريخ هو ما جعل الجمهور يصطف في طوابير في شارع عماد الدين بالقاهرة مساء أمس، وبالتحديد أمام سينما زاوية لحضور افتتاح برنامج "سينما خيري بشارة"، الذي يستمر حتى نهاية يناير الجاري، حيث يتضمن البرنامج 12 فيلمًا من الأعمال التي تم ترميمها، وأخرى من بدايات تعاونه مع المركز القومي للسينما، وكلها أفلام مثّلت علامات في سينما الواقعية، وحرص على رؤيتها الجمهور وأبطال تلك الأعمال، حيث تواجدت الفنانة المصرية سحر رامي لتسترجع الذكريات أمامها على شاشة السينما.

الجيل الجديد يتعرف على المخرج خيري بشارة من جديد، إذ تُتاح له الفرصة لأن يعيش في هذا العالم، ويرى ما عشقه المخرج الهائم في عالمه ورصده على شاشة السينما، وهو الأمر الذي أسعد خيري بشارة كثيرًا وجعله متحمسًا للفكرة ورؤيتها تُنفَذ أمامه، حسبما قال في تصريحات صحفية.

الأمر لا يتوقف على مشاهدة هذا العالم فقط، بل ستُقام 6 ندوات حوارية لمناقشة مجموعة من الأفلام بين الروائية والتسجيلية وهي "العوامة رقم 70"، "الطوق والأسورة"، "يوم حلو يوم مر"، "كابوريا"، "رغبة متوحشة"، "أيس كريم في جليم"، "أمريكا شيكا بيكا"، "حرب الفراولة"، "إشارة مرور"، "ليلة القمر"، "موون دوج"، "صائد الدبابات"، "طائر النورس"، و"طبيب في الأرياف".