الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط معارك شوارع عنيفة.. أوكرانيا تبدأ الانسحاب من توريتسك

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

بدأت القوات الأوكرانية انسحابًا جزئيًا من مدينة توريتسك الرئيسية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية رسمية، اليوم الأحد، في الوقت الذي تستمر فيه معارك الشوارع العنيفة في المدينة الشرقية.

وذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الأحد، نقلًا عن مصدر أمني أن "الوضع خطير للغاية بالنسبة للقوات الأوكرانية في توريتسك..حاليًا نشهد انسحابًا جزئيًا للوحدات من المدينة".

وأضاف المصدر أن الجيش الأوكراني كان يتصرف وفقًا للممارسة المعروفة، بسحب القوات في مجموعات صغيرة.

تقع مدينة توريتسك في دونيتسك شمال أفدييفكا، المعقل الأوكراني السابق الذي استولت عليه روسيا في فبراير، وجنوب غرب باخموت، التي سقطت في أيدي قوات موسكو في مايو 2023.

وكانت روسيا تتقدم ببطء غربًا في دونيتسك طوال العام، وهي واحدة من منطقتين تشكلان دونباس كانتا باستمرار محورًا للهجمات المُدمرة من قبل قوات موسكو.

وكان القتال عنيفًا حول توريتسك، وكذلك غرب أفدييفكا، حيث تواصلت موسكو جهودها للوصول إلى المركز اللوجستي والنقل الأوكراني الاستراتيجي بوكروفسك. وركز الكرملين في الوقت نفسه الموارد غرب باخموت في حملة طويلة الأمد للاستيلاء على مدينة تشاسيف يار.

قالت القوات المُسلحة الأوكرانية في وقتٍ مبكرٍ من صباح الأحد، إن روسيا نفذت 15 هجومًا حول توريتسك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت، أنها هاجمت القوات الأوكرانية على طول عدة نقاط من خط المواجهة في دونيتسك خلال اليوم السابق، بما في ذلك جنوب غرب توريتسك وإلى الغرب مباشرة من المدينة.

وأوضحت المُتحدثة باسم مجموعة القوات الأوكرانية في لوجانسك، أناستاسيا بوبوفنيكوفا، إن روسيا تحاول "محو المدينة بالمدفعية"، باستخدام تكتيكات مماثلة لتلك التي استخدمها الكرملين ضد مستوطنات دونيتسك الأخرى خلال الحرب، ثم بعد ذلك، يقتحمون في مجموعات صغيرة.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الأوكرانية في توريتسك، فاسيلي تشينتشيك، يوم الجمعة، إن روسيا استولت على ما بين 50 و60% من المدينة.

وقال تشينتشيك: "يحاول العدو ويبذل كل جهد ممكن للاستيلاء على المدينة بالكامل في أقصر وقت ممكن، لكن القوات المسلحة الأوكرانية ترد بقوة وتحتفظ بمواقعها قدر الإمكان".

وصرح معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة، يوم السبت بأن القوات الروسية تسيطر على ما لا يقل عن 38% من المدينة، مضيفًا أن موسكو وكييف "تشاركان حاليًا في قتال عنيف داخل توريتسك".

وأشارت المُتحدثة باسم مجموعة القوات الأوكرانية في لوجانسك، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إلى أن القتال يجري عند كل مدخل للمدينة.