الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طلبت الردع الأمريكي.. إسرائيل تخشى ردا إيرانيا على اغتيال نصر الله

  • مشاركة :
post-title
إيرانيون يرفعون صورة حسن نصر الله في ساحة فلسطين بطهران بعد تأكيد اغتياله

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

طلبت دولة الاحتلال الإسرائيلي من الولايات المتحدة "اتخاذ خطوات لردع إيران"، وعدم مهاجمة إسرائيل ردًا على الغارة الجوية الإسرائيلية في بيروت التي اغتالت الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، وضابطًا إيرانيًا كبيرًا، بحسب ما قاله مسؤولان (إسرائيلي وأمريكي) لموقع "أكسيوس".

ويشير التقرير إلى أن الطلب الإسرائيلي للحصول على الدعم الأمريكي يأتي بعد تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن موقفه بشأن الدفعة الأمريكية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، واغتيال الأمين العام لحزب الله دون التشاور المسبق، حتى مع حث الولايات المتحدة على خفض التصعيد.

وبينما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته أنهم لم يكونوا على علم مسبق بالهجوم الذي أدى إلى مقتل نصر الله، لكنهم لم ينتقدوه أيضًا، بل وأصدروا بيانات تدعم مزاعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وبينما كان معروفًا أن إيران حريصة على تجنب أي هجوم على إسرائيل من شأنه أن يجرها إلى حرب شاملة، إلا أن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب قلقون من أن اغتيال نصر الله قد يدفع طهران إلى حافة الهاوية.

كما أكد الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، اغتيال نائب قائد عملياته، العميد عباس نيلفروشان في الضربة الجوية على مقر حزب الله، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

دعم أمريكي

حسب ثلاثة مسؤولين أمريكيين تحدثوا لـ"أكسيوس"، فإن إدارة بايدن تدعّم اغتيال نصر الله، لكنها تشعر بالإحباط إزاء الافتقار إلى التشاور والشفافية من الجانب الإسرائيلي.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، و بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية، والجنرال مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية، تلقوا إحاطة من نظرائهم الإسرائيليين "في حين كانت العملية جارية بالفعل ودون إمكانية حقيقية للمشاركة أو التعبير عن آرائهم".

وأكد مسؤول أمريكي لـ"أكسيوس" أنه "من المحبط أن الإسرائيليين يفعلون هذا -اغتيال نصر الله- دون استشارتنا، ثم يطلبون منا أن نتعامل عندما يتعلق الأمر بردع إيران".

مع هذا، أصدر الرئيس الأمريكي بيانًا، اليوم السبت، قال فيه إنه وجّه وزير الدفاع الأمريكي "بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان وتقليل خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع".

وفي محادثة مع نظيره الأمريكي وزير الدفاع لويد أوستن بعد هجوم الجمعة، طلب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من الولايات المتحدة اتخاذ خطوات عملية وإصدار بيانات عامة لردع إيران عن شن هجوم ضد إسرائيل، بحسب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

وقال البنتاجون إن "الوزير أوستن أكد أن الولايات المتحدة عازمة على منع إيران، والشركاء والوكلاء المدعومين من إيران، من استغلال الوضع أو توسيع الصراع"؛ فيما أشار المتحدث باسم البنتاجون، بات رايدر، إلى أن أوستن "أوضح أن الولايات المتحدة لا تزال مستعدة لحماية القوات والمرافق الأمريكية في المنطقة وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل".

رغم هذا، قال مسؤول أمريكي آخر إن إدارة بايدن لا ترى كيف سيعالج نهج إسرائيل في الاغتيالات "الصورة الاستراتيجية الأكبر"، كما يقول.