الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تأجيل حفلات واعتذار عن مهرجانات.. تضامن عربي فني مع لبنان

  • مشاركة :
post-title
أيمن زيدان

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

"اصحى يا جنوب الشمس غروب، وشروقها على جبينك مكتوب، لبنان في القلب سبع ألوان، وشروقها على جبينك مكتوب".. هذا جانب من كلمات أغنية المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب التي تحمل اسم "لبنان في القلب"، وأنتجت عام 2006 لتعود إلى الواجهة من جديد وتتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي؛ بعد زيادة التوترات في الجنوب اللبناني بين جيش الإحتلال وحزب الله، وقد اعتبرتها "شيرين" فرصة لتوجيه رسالة محبة ودعم لشعب لبنان، وفرصة للتنديد بما يحدث من جيش العدو.

الكثير من نجوم الوطن العربي دعّموا لبنان ووجهوا له رسائل محبة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم من بادر بالمساعدة ومشاركة أماكن إيواء النازحين عندما نزح أهل الجنوب بسبب التوترات الكبيرة في مناطقهم، فيما قررت مجموعة أخرى من النجوم والمؤسسات الفنية إعلان التضامن بشكل آخر.

إليسا تؤجل حفلها

المطربة اللبنانية إليسا قررت تأجيل حفلها في قبرص، الذي كان من المقرر أن تحييه، اليوم السبت، وقالت في بيان لها: "تدهورت الأوضاع الأمنية في بلدي الحبيب لبنان في الأيام الماضية بشكل دراماتيكي، وهذا ما جعلني مثل أي مواطنة لبنانية أشعر بالقلق المتزايد على وطني، وفي الوقت نفسه كنت ملتزمة بحفل في قبرص منذ أكثر من 5 أشهر، فبدأت مفاوضات مع المنتجين لإلغائه، احترامًا لأهل بلدي و للشهداء من الأبرياء والمدنيين الذين يسقطون بالعشرات".

وأكدت أنها بعد وصولها إلى قبرص اتفقت بالفعل مع المنتجين على تأجيل الحفل، انتظارًا لعودة الأوضاع إلى طبيعتها، وقالت: "إن الظروف الحالية في لبنان لا تترك مجالًا لتقديم الحفلات والترفيه، فيما الناس يموتون ويتهجرون من مناطقهم".

وطالبت "إليسا" جمهورها بالدعاء للضحايا الأبرياء وأيضًا للمصابين، والصلاة من أجل لبنان، لكي يبقى مُصانًا مُحصنًا وبعيدًا عن الدمار والموت، وقالت: "لم يكن لبنان يومًا إلا مساحة للحياة والأمل، وكل ما نتمناه أن تمر هذه المحنة الصعبة وأن ننعم بالسلام والاستقرار".

أيمن زيدان يعتذر

أما الفنان السوري أيمن زيدان فاعتذر عن عدم تسلم تكريمه وحضور فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، بسبب حزنه على أحداث لبنان، على الرغم من أن أيمن شدّد كثيرًا على اعتزازه الكبير بمهرجان الإسكندرية السينمائي، وفخره بوسام دول البحر المتوسط الذي كان سيتسلمه تقديرًا لتاريخه الفني.

ختام مهرجان طرابلس

وبعدما أعلنت وزارة الثقافة اللبنانية الحداد في لبنان، وألغيت العروض المسرحية والحفلات والأنشطة الثقافية، باشر مهرجان طرابلس للأفلام فعاليته، رغم القصف، وقرر القائمون عليه المواجهة والصمود رغم ما تمر به البلاد، لكنهم قرروا أن يلغوا حفل الختام، مكتفين بإعلان أسماء الأفلام التي حازت إعجاب لجان التحكيم.

وفي بيان خرج عن المهرجان جاء فيه :"نظرًا للظروف الأليمة والمجازر المستمرة في لبنان وفلسطين، قرّرت اللجنة المنظمة للمهرجان إلغاء حفل الاختتام الذي تُعلن خلاله أسماء الأفلام الفائزة وتوزّع الجوائز".