الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المشهد ضبابي.. قذائف الاحتلال تُسكت صوت الفن اللبناني

  • مشاركة :
post-title
وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

"لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".. هذا هو الوضع حاليًا في الجنوب اللبناني، فالأوضاع متوترة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، والتهديدات تتراشق هنا وهناك، والارتباكات فرضت حالة من الترقب، فلا أحد يعرف ما الذي يمكن أن يحدث خلال الساعات المقبلة، الأمر الذي بدوره أثّر على الصخب في ذلك البلد الذي يحب الحياة، وأدى لتأجيل أحداث فنية بعد أن تغيرت الخطط، وتبدلت الأوضاع، خصوصا بعد ما علت طبول الحرب ووقع ضحايا من المدنيين، وخييم الحزن على الوجوه.

حداد

أعلن وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى حالة الحداد بعد التوترات الأخيرة، وجاء في بيانه الرسمي: "إقفال جميع دوائر وزارة الثقافة والمتحف الوطني والمكتبة الوطنية والكونسرفتوار الوطني وجميع المعالم الأثرية التابعة للوزارة حدادًا على أرواح الضحايا حتى إشعار آخر".

إلغاء حفلات

واستمرارًا لسيناريو إلغاء الحفلات في لبنان، فقد أعلنت إدارة حفل توزيع جوائز "الموريكس دور" عن تأجيل حفلها السنوي، الذي كان من المقرر إقامته الأحد 22 سبتمبر الجاري بسبب الأوضاع  في لبنان.

وفي بيان رسمي قالت إدارة الحفل: "نظرًا للحوادث الأمنية في البلاد تم تأجيل حفل الموريكس دور إلى موعد يحدد لاحقًا".

إلغاء وتأجيل الحفلات في لبنان ليس وليد الأحداث الأخيرة، بل هو مرتبك منذ فترة، وبالتحديد منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي، فكانت قد أعلنت إحدى الشركات المنتجة عن تأجيل مجموعة من الحفلات التي تعاقدت عليها خلال الفترة المقبلة، وأكدت في بيان رسمي أن هذا يعود للظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان.

وقتها تم تأجيل حفل  المطرب المصري تامر حسني، وحفل المطربة السورية أصالة، وكذلك حفل النجمين اللبنانيين عاصي الحلاني، وهيفاء وهبي، والعراقي سيف نبيل والـ"دي جي" أصيل.

ورغم إصرار عدد من النجوم الوجود على الساحة ومواجهة أصوات الرصاص، بإقامة حفلاتهم، إلا أن الأمر لم يستمر، وهذا ما حدث مع الفنان المصري محمد رمضان الذي أعلن عن تأجيل حفله في لبنان رغم تأكيده أنه سيوجد بين جمهوره.

الشركة المنظمة للحفل قالت في بيان رسمي لها: "حرصًا على سلامة أهلنا في لبنان والوطن العربي بأكمله، قررنا بكل أسف تأجيل حفل الفنان محمد رمضان بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان، خاصة التهديدات الإسرائيلية التي تسببت في اضطراب حركة الملاحة الجوية، ما أدى إلى تأجيل وإلغاء بعض الرحلات، وحرصًا على سلامة الجمهور اللبناني والعربي كافة".

ضبابية المشهد

يؤكد نقيب الفنانين اللبنانيين السابق جهاد الأطرش لموقع "القاهرة الإخبارية" أن الأوضاع المتوتر بين جيش الاحتلال وحزب الله تجعل الحياة متوقفة والمشهد ضبابي، وقال: "لا أحد يعرف شيئًا أو ماذا سيحدث، لكن الحياة متوقفة، وما يحدث بين الجبهتين من توترات وضربات توقف كل الخطط عند اللبنانيين، لكن نأمل أن تتوقف الأحداث وتعود لبنان ويحفظها الله".