الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حصاد المسرح العربي في 2022.. نجوم للمرة الأولى وإعادة كلاسيكيات شهيرة

  • مشاركة :
post-title
مسرحية ياما في الجراب يا حاوي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

وقف العديد من النجوم على خشبة المسرح في عام 2022، وجذبهم "أبو الفنون" بأنواعه المختلفة سواء القومية أو مسرح القطاع الخاص بمختلف أنحاء الوطن العربي، ليعوض كثيرًا فترة عانى فيها المسرح العربي من هجر العروض وعزوف الجمهور.

فما بين تجارب أولى لنجوم، وإعادة إنتاج كلاسيكيات عالمية وعربية، يرافقها عروض متعددة، أضيئت أنوار المسرح العربي، لكن يبقى الأمر لم يصل بعد لمرحلة الازدهار التي عاشها المسرح العربي في عقود سابقة.

دنيا سمير غانم للمرة الأولى

قررت الفنانة المصرية دنيا سمير غانم خوض أولى تجاربها المسرحية من خلال "أنستونا"، وجسّدت شخصية مطربة تعيش في أحد الأحياء الشعبية وتحلم بتحقيق حلمها حتى تصل له في إطار من الكوميديا الاستعراضية الغنائية، ويشاركه بيومي فؤاد، سامي مغاوري، كريم عفيفي ومن إخراج خالد جلال.

كازينو بديعة

تخوض الفنانة المصرية سمية الخشاب أولى تجاربها المسرحية من خلال "كازينو بديعة" لتعرض في ليلة رأس السنة 2023، وتتناول قصة حياة الراقصة الراحلة بديعة مصابني وسيرتها الذاتية وخطواتها الفنية على مدار حياتها حتى وفاتها، ويشاركها طارق الإبياري، إدوارد، علاء مرسي وإخراج طارق الإبياري.

ياما في الجراب ياحاوي

حقق النجم المصري يحيى الفخراني نجاحًا كبيرًا من خلال مسرحيته "ياما في الجراب يا حاوي" التي عاد لها من جديد، وهي عن رائعة بيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي "ليلة من ألف ليلة" بمعالجة جديدة، تُظهر الصراع الإنساني بين الحب والسلطة والخيانة، ويشاركه البطولة محمد الشرنوبي، هشام إسماعيل، كارمن سليمان وإخراج مجدي الهواري.

عيلة اتعملها بلوك

قدم الفنان المصري محمد صبحي تجربة مسرحية جديدة من خلال "عيلة اتعملها بلوك" وهي تدور في إطار كوميدي استعراضي، بطولة وفاء صادق وفرقة استوديو الممثل.

ياما في الجراب ياحاوي

المسرحيات العربية

الانتعاشة لم تكن على البيت الفني للمسرح فقط، لكن تحققت أيضًا على المسارح العربية ومنها عروض بنجوم عرب ومصريين ومن جنسيات مختلفة في موسم الرياض، من بينها:

سيدتي الجميلة

عاد الفنان المصري أحمد السقا للوقوف على خشبة المسرح من خلال مسرحية "سيدتي الجميلة" بعد غياب 19 عامًا، منذ مسرحية "كده أوكيه"، ويقدم الشخصية التي سبق أن قدمها الراحل فؤاد المهندس.

كما تعرض حاليًا للمرة الثانية في القاهرة ضمن احتفالات ليلة رأس السنة وأعياد الميلاد المجيد، ويشارك في بطولتها ريم مصطفى التي قدمت شخصية الراحلة شويكار ومعالجة وكتابة أيمن بهجت قمر وإخراج مصطفى حسني.

البنك سرقوه

خاض الفنان المصري كريم محمود عبد العزيز تجربة مسرحية جديدة بعنوان "البنك سرقوه" لأول مرة في موسم الرياض، وحققت نجاحًا كبيرًا وشاركه البطولة ميرنا جميل، سليمان عيد، محمد أسامة "أوس أوس" وإخراج أشرف عبد الباقي.

حتى لا يطير الدكان

خاض الفنان المصري أكرم حسني للمرة الثانية تجربته المسرحية "حتى لا يطير الدكان" بعد مسرحية "عطل فني" وحققت نجاحًا كبيرًا في موسم الرياض، وشاركه فيها التونسية درة، بيومي فؤاد، إسماعيل فرغلي وإخراج محمد أوتاكا.

الوش التاني

بعد غياب 19 عامًا عادت الفنانة المصرية منى زكي للوقوف على خشبة المسرح من خلال مسرحية "الوش التاني" منذ مسرحية "كده أوكيه"، وشاركها البطولة أحمد رزق، محمد ثروت، حمدي الميرغني وإخراج أشرف زكي.

أخطف مراتي ولك تحياتي

بعد غياب 24 عامًا عاد الفنان المصري أحمد عيد للمسرح من خلال مسرحية "أخطف مراتي ولك تحياتي" منذ آخر مسرحياته "ألابندا" عام 1998، وشاركه البطولة أحمد بدير وإخراج محمد جبر.

حتى لايطير الدكان
فرصة سعيدة

للمرة الثانية خاضت الفنانة المصرية غادة عادل تجربة المسرح خلال "فرصة سعيدة" بعد تجربتها الأولى "في نص الليل" في موسم الرياض، وشاركها البطولة شريف سلامة ومحمد عبد الرحمن وإخراج أشرف زكي.

أحفاد ريا وسكينة

للمرة الأولى خاضت الفنانة المصرية دينا الشربيني تجربة المسرح من خلال "أحفاد ريا وسكينة" والتي تعاونت فيها مع الفنانة المصرية ياسمين رئيس، وشاركها البطولة بيومي فؤاد وإخراج هادي الباجوري.

كازانوفا

قدم الفنان المصري عمرو يوسف أيضًا أولى تجاربه المسرحية من خلال "كازانوفا" مع الفنان المصري حسن الرداد، على مسرح الرياض وشاركهما البطولة حمدي الميرغني وهالة فاخر وإخراج هشام عطوة.

هادي فالنتين

عاد الفنان المصري أحمد عز للمسرح من خلال "هادي فالنتين" للمرة الثانية بعد مسرحية "علاء الدين" وبدأت عرضها في موسم الرياض اليوم حتى 3 يناير 2023 ورفعت لافتة "كامل العدد" في موسم الرياض، ويشارك فيها تارا عماد وشيماء سيف وتأليف وإخراج محمد محمدي.

شقة لندن

كما عُرضت المسرحية الكويتية "شقة لندن" في موسم الرياض هذا العام من بطولة طارق العلي، إلهام الفضالة، جمعة علي ومن إخراج موسى أرتي.

مسرحية فرصة سعيدة
السهم الملتهب

وعُرضت المسرحية السعودية "السهم الملتهب" في موسم الرياض، وهي تجسيد لمسيرة لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي ماجد عبد الله، وسلّطت الضوء على مشواره الكروي، وهي بطولة فيصل الدوخي وعبد الرحمن المزيعل وإخراج نايف البقمي.

دولاب أمي

عرضت المسرحية السعودية "دولاب أمي" في موسم الرياض، وهي بطولة عبد الله السدحان، بدرية طلبة، آلاء الهندي ومن إخراج جمال الشطي.

الفيلسوف

عرضت المسرحية السعودية "الفيلسوف" في موسم الرياض، وتناولت السيرة الذاتية للاعب يوسف الثنيان في تاريخ كرة القدم السعودية وإنجازاته الكروية حتى اعتزاله، ويشارك فيها أحمد يعقوب وإخراج عقيل الخميسي.

المهرجانات المسرحية العربية

انطلق هذا العام العديد من المهرجانات المسرحية في عدد كبير من الدولة العربية، كان لها جمهورها الخاص، ومنها مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي، المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر، مهرجان المسرح العربي بالمغرب، مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، أيام قرطاج المسرحية، مهرجان المسرح الخليجي لذوي الإعاقة، مهرجان شرم الشيخ المسرحي للشباب، ومهرجان الأردن المسرحي.

البيت الفني للمسرح

شهد البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج المصري خالد جلال نحو 1000 ليلة عرض على مسارحه في القاهرة والإسكندرية وباقي المحافظات، بـ65 عرضًا منهم 15 جديداً.

مسرح المواجهة والتجوال

بدأ عام 2022 بالانطلاقة الثانية لمسرح المواجهة والتجوال التي بدأت شهر أغسطس 2021، وانتهت شهر مارس من 2022، وعُرض خلالها 30 ليلة عرض بعدد من المحافظات ومنها الفيوم وأسوان، ثم الانطلاقة الثالثة ضمت 7 عروض وتمتد حتى أبريل المقبل، عرض خلالها حتى الآن 51 ليلة بعدة محافظات ومنها الأقصر، المنيا، المنوفية وتمتد حتى العام المقبل بـ18 محافظة منها 26 قرية من مشروع حياة كريمة.

المسرح القومي

قدمت فرقة المسرح القومي عرض "في انتظار بابا" إخراج سمير العصفوري، "نور الطريق" إخراج محمد الخولي و"الحفيد" إخراج محمد يوسف المنصور، أما المسرح الكوميدي شمل تقديم عرض "حلم جميل" إخراج إسلام إمام، بينما قدم المسرح الحديث عرض "هاملت بالمقلوب" إخراج مازن الغرباوي، "حلاوة الحب أشعار" إخراج محمد إبراهيم، عرض "خطة كيوبيد" إخراج أحمد فؤاد.