الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تضارب حول ذكرى ميلادها.. "أم كلثوم" سفيرة الفن العربي

  • مشاركة :
post-title
أم كلثوم

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

جدل كبير وتضارب في الأقاويل حول ميلاد كوكب الشرق، السيدة أم كلثوم، فما بين تاريخينِ للميلاد وقع محبو سيدة الغناء العربي وعشّاقها في حيرة من أمرهم، فهناك مَن يقول إنها وُلدت في مثل هذا اليوم عام 1898، بينما يؤكد الآخرون أنها من مواليد 4 مايو عام 1904، مُدللين على صِدق روايتهم بشهادة الميلاد الرسمية الخاصة بالسيدة أم كلثوم؛ فأين الحقيقة؟

تواصل موقع "القاهرة الإخبارية" مع سناء نبيل، حفيدة السيدة أم كلثوم، التي أكَّدت أنها مواليد برج الجدي، واليوم هو عيد ميلادها الحقيقي، والوفاة سُجلت في تاريخ 3 فبراير عام 1975، نافيةً تاريخ الميلاد الآخر المنتشر في شهادة الميلاد التي أكدت أنه غير صحيح.

فيما أكد حفيدها خالد سمير خالد، في تصريحات تليفزيونية، أن تاريخ ميلادها الحقيقي هو 4 مايو، فالحيرة نفسها وقعت فيها موقع ويكيبيديا، المتخصص في توثيق حياة المشاهير، بين رصد أعمالهم وتاريخ وفاتهم، إذ يشير إلى أن ذكرى ميلادها لا تزال محل جدل، ويؤكد أنها "ولدت في 31 مايو 1898 أو رسميًا حسب السجلات المدنية 4 مايو 1908".

تعاون مع الكبار

تعاونت السيدة أم كلثوم مع كبار الملحنين والشعراء في مصر والوطن العربي، منهم محمد القصبجي وكمال الطويل وزكريا أحمد وغيرهم، كما كانت تحرص على كشف المواهب الشابة في التلحين والشعر، وتقول في لقاء تليفزيوني سابق: "ما دامت الموهبة تستحق لا مانع لدي من العمل معه، وفعلت هذا مع الكثيرين".

رصيد غنائي حافل

قدَّمت أم كلثوم ما يزيد عن 300 أغنية خلال مشوارها الفني، فكانت داعمةً للوحدة بين الوطن العربي في العادات والتقاليد والطعام، فهي تقول:" كل التفاصيل بيننا تدل على أن الشعوب العربية مترابطة وقوية".

كانت سيدة الغناء العربي أم كلثوم سفيرة للفن العربي، فكان ينتظرها الجمهور ليستمتع مع صاحبة "الأطلال وفكروني وبعيد عنك" بمشاعرها في الحب والهجر من خلال أغانيها، وتحكي عن هذا الاستقبال، وتقول: "أسعد بمقابلة الجمهور في الوطن العربي، فالاستقبال يكون حافلًا منذ نزولي بالمطار، حتى الوصول إلى الفندق المُقيمة فيه، وأمام المسرح، وهذا أهم تكريم لأي مطرب".

كسرت القواعد لتسعد الجمهور

كانت أم كلثوم تكسر كل القواعد وتقدم لجمهورها العربي كل ما هو جديد، لذلك كانت هناك حفلات لكوكب الشرق لا تلتزم فيها باللحن المخصص للأغنية كما فعلت في "بعيد عنك، وهو صحيح الهوى غلاب" في المغرب، وقالت عن هذا: "الالتزام باللحن يرجع لمزاج المطرب وقدراته، ولكن يجب أن يتصرف في حدود، حتى لا يربك الفرقة الموسيقية".

أعظم حب في حياتها

أم كلثوم التي غنت عن الحب، قالت: "هو صحيح الهوى غلاب معرفش أنا"، وقالت في سيرة الحب: "لا أنا قد الشوق وليالي الشوق ولا قلبي قد عذابه"، وحينما سألت عن الحب في حياتها، قالت: "أعظم حب في حياتي هو للوالدين والعائلة والوطن والأصدقاء، فهو حلقة مفرغه لا تنتهي، كما أنني أحب الجمهور، وأحب فني لأنه يسعدهم".

تؤكد كوكب الشرق أن عزة النفس مطلوبة، ويجب أن يخضع إليها الحب، وجسدت رأيها في أغنية "حيرت قلبي"، حينما قالت: "أقولك على اللي سهرني.. وأقولك على اللي بكاني وأصور لك ضنا روحي.. وعزة نفسي منعاني".