الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الداخلية اللبناني: الوضع الأمني جيد رغم كثافة موجات النزوح

  • مشاركة :
post-title
وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي

القاهرة الإخبارية - أحمد منصور

قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، إنه لا حل للاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية إلا بتماسك الشعب، مؤكدًا أهمية المحادثات الدولية والتكاتف الدولي إلى جانب لبنان.

خطة طوارئ

وأشار وزير الداخلية اللبناني، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الحكومة اضطرت إلى اتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة الوضع الراهن جراء الحرب الإسرائيلية، إذ إن الوزارة وأجهزتها تنفذ خطة طوارئ أعدتها اللجنة الوطنية في لبنان.

ولفت "مولوي"، إلى أن الوضع الأمني جيد ومتماسك رغم كثافة موجات النزوح، إذ إنه تم التنسيق بشكل مباشر مع قوى الأمن بمؤازرة من الجيش لتنسيق الزحام الذي تبع حالات النزوح الكثيفة، حيث إن أكثر من 150 ألف نازح تحركوا من الجنوب اللبناني باتجاه بيروت وجبل لبنان ووصلوا إلى شمالي البلاد، إضافة إلى 70.100 نازح لبناني في مراكز الإيواء الرسمية، ومثلهم في منازل مستأجرة ولدى أقاربهم في بيروت والشمال.

وأضاف أن الصليب الأحمر اللبناني كان على اتصال مع الداخلية لتقديم العون وضمان نزوح آمن للبنانيين، وكل أجهزة الدولة تضافرت جهودها لمساعدة اللبنانيين ونشكرها على جاهزيتها وتعاونها، كما أن مجلس الأمن الداخلي عقد اجتماعًا بحضور القادة واتخذنا قرارات تواكب الوضع الأمني في البلاد.

وأوضح وزير الداخلية اللبناني، أن الوزارة طالبت المواطنين بأن يكونوا على اتصال مع القوى الأمنية خلال رحلة نزوحهم، وأن يتجنبوا أي اعتداءات على الأملاك الخاصة، كما طالبت الأجهزة الأمنية أن تكون يقظة على الأرض لتلافي أي فتنة أو سوء نية في الداخل اللبناني.

لبنان على قلب رجل واحد

وأكد "مولوي" أن الخطاب الإسرائيلي لم يزد الشعب اللبناني إلا تماسكًا بوطنيته ولبنانيته، فلم نعد نسمع أي صوت للانقسام السياسي في لبنان والجميع على قلب رجل واحد في مواجهة العدوان الإسرائيلي، كما أن الشعب اللبناني أثبت أنه يقف يدًا واحدة عند الأزمات، وهذه المرة أكثر من أي وقت مضى، مشيرًا إلى أن الاختراقات والتهديدات الإسرائيلية طالت أجهزة الدولة ومراكز الدفاع المدني، ونتعامل مع كل تهديد وفقًا لظروفه وملابساته.

تضامن عربي

وتابع وزير الداخلية اللبناني قوله إن العرب كلهم متضامنون مع لبنان، ولم يقبل أحد ما تواجهه البلاد من اعتداءات، كما أننا نعوّل على الموقف الدولي والشرعية الدولية والموقف العربي بشكل كبير لتجنيب لبنان الحرب.

وأشاد وزير الداخلية بموقف مصر قائلًا: نشيد بموقف القيادة المصرية وجهودها ونأمل أن تؤدي إلى وقف الاعتداءات على أراضينا، ونناشد الضمير العالمي والمجتمع الدولي تكثيف الجهود والضغط لحماية الإنسان اللبناني، ونأمل ضغطًا أكبر من المجتمع الدولي ونناشد قادته الوقوف مع لبنان لوقف قتل الأبرياء.

ولفت وزير الداخلية اللبناني، إلى أن الدولة اللبنانية تبذل أقصى جهد لتأمين الدعم والمستلزمات في ظل الوضع الصعب الذي تمر به البلاد، مشيرًا إلى تشكيل خلية أزمة تتواصل مع أجهزة الأمن لضمان أمن اللبنانيين.