الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الداخلية اللبناني: أكثر من 70 ألف نازح جراء الغارات الإسرائيلية

  • مشاركة :
post-title
بسام مولوي وزير الداخلية الللبناني

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال بسام مولوي، وزير الداخلية اللبناني، إن عدد النازحين حاليًا في مراكز الإيواء جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد بلغ 70 ألفًا و100 نازح موزعين على 533 مركز إيواء.

وأضاف "مولوي" خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن وزارة الداخلية اللبنانية قامت بتأمين أعداد كبيرة من المدارس وتحويلها لمراكز إيواء لاستيعاب النازحين، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بتفعيل كل خلايا إدارة الكوارث بالمحافظات وتتابع على مدار الساعة مع المحافظين لاستيعاب وتقديم الخدمات للنازحين جراء العدوان الإسرائيلي.

وأوضح أن الشعب اللبناني ضرب مثلًا في التماسك لمواجهة الأزمة الحالية والعدوان الإسرائيلي المتواصل.

ومن جانبه، لفت رئيس لجنة الطوارئ وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين إلى أن "عدد النازحين حتى الساعة يتراوح ما بين 150 و200 ألف شخص"، مشيرًا إلى أنه "تم استيعاب 53 ألف نازح في مراكز الإيواء والبقية توزعوا على منازل مستأجرة أو لدى الأقارب".

وأكد رئيس لجنة الطوارئ في الحكومة اللبنانية، أن خلايا الطوارئ على المستويين المحلي والمركزي تعمل وانطلقت منذ اليوم الأول، لتوزيع المساعدات". ولفت إلى أنه "وعلى الرغم من بعض النقص في الأمور الأساسية من بينها الأغطية والفرش، إزاء العدد الكبير للنازحين والقصف العدواني المستمر، فقد تم توزيع مساعدات على 37 ألفًا وخمسمائة شخص".

وأشار إلى أن نقاط الارتكاز في مراكز الإيواء هي في بيروت، وجبل لبنان والشوف وعالية فضلًا عن البقاع الغربي وطرابلس وصولا إلى عكا.

يشار إلى أن لبنان تعرض خلال الأيام القليلة الماضية لاعتداءات إسرائيلية واسعة النطاق استهدفت مختلف المناطق والقرى والبلدات جنوبي البلاد وشرقها، وأدت إلى استشهاد وإصابة ما يقرب من 3 آلاف شخص، فضلا عن إجبار عشرات الآلاف على النزوح من المناطق المستهدفة.