الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غارات مكثفة وسيارات متفحمة ونزوح.. مدينة صور اللبنانية تحت القصف الإسرائيلي

  • مشاركة :
post-title
قصف مدينة صور اللبنانية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تتعرض مدينة صور اللبنانية إلى قصف إسرائيلي، جاء أحدثه في سلسلة غارات استهدفت مناطق متفرقة والتي كانت من ضمنها بلدة العباسية وبلدة شحور بمدينة صور بجنوب لبنان الذي يشهد قصفًا هو الأعنف منذ نحو عقدين أسفر عن سقوط نحو 500 شهيد وأكثر من ألف جريح.

وصور هي مدينة بحرية تاريخية، تقع جنوب لبنان، وهي واحدة من أقدم المدن الساحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

سقوط شهداء

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم الأربعاء، بسقوط 5 شهداء من بينهم رضيع في غارة للاحتلال الإسرائيلي على بلدة شحور بمدينة صور بجنوب لبنان.

وأكدت الوكالة، أن الدفاع المدني اللبناني نقل إصابتين إلى مستشفى سيدة المعونات على أثر الغارة المعادية التي استهدفت بلدتي رأس اسطا وبشتليدا.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان، أن "الغارة المعادية اليوم على بلدة رأس اسطا قضاء جبيل أدت إلى إصابة شخصين بجروح".

وفي السياق ذاته، أغار طيران الاحتلال الإسرائيلي على منزل في بلدة برج الشمالي في قضاء صور ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص، كما شنت قوات الاحتلال غارات عنيفة على منطقة الجلاحية في الخيام، وبلدات دير انطار، البازورية ومجدل زون، ومنطقة بين بلدتي برج رحال والعباسية، بالإضافة إلى استهداف طيران الاحتلال لعناصر الدفاع المدني في بلدة برج الشمالي بقضاء صور، أثناء إغاثتهم مواطنين استهدفت منازلهم بغارة على البلدة.

ومن جهته، أفاد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، بارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على البلاد اليوم الأربعاء إلى 51 شهيدًا وإصابة 223 آخرين.

نزوح مئات العائلات إلى مدينة صور
نزوح الآلاف

أدت الهجمات الإسرائيلية إلى نزوح الآلاف من العائلات بعدما تلقى السكان رسائل هاتفية تطالبهم بإخلاء منازلهم ما أدى إلى حالة من الهلع. واضطرت مئات العائلات منذ ليلة الاثنين، إلى النزوح من محيط مناطق في جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي.

وملأت صفوف السيارات الطرق التي تربط مدينة صور، وشوهدت سيارات ممتلئة بالنساء والأطفال وبعض الأمتعة، على طريق خلدة الرئيسية عند المدخل الجنوبي لبيروت.

وشوهد مئات النازحين الذين وصلوا إلى مركز إيواء في مدينة صور بينما ينتظر آخرون في الشوارع والحدائق العامة، حيث استهدف الهجوم الإسرائيلي كثيرًا من المناطق في جنوب لبنان والبقاع الغربي مما دفع السكان للهرب.

عائلات تنتظر في الحدائق العامة في صور
تكثيف القصف

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يشنّ غارات "موسعة" على مناطق في جنوب لبنان وشرقه، بعد ساعات من اعتراض صاروخ باليستي أطلقه حزب الله في أجواء منطقة تل أبيب.

وقال الجيش في بيان إنه "يشنّ هجمات واسعة في جنوب لبنان وفي منطقة البقاع" الواقعة عند الحدود الشرقية مع سوريا، مضيفًا أنه سيعلن "تفاصيل إضافية لاحقًا".

زاعمًا أنه يضرب أهدافًا لحزب الله ومنشآت تخزين أسلحة.

ووفقًا لـ "رويترز" فإنه تشير الغارات إلى توسيع إسرائيل نطاق هجماتها، حيث كانت المناطق المستهدفة، الأربعاء، بمنأى عن الغارات الإسرائيلية منذ بدء التصعيد قبل نحو عام.

وسجلت مناطق لبنانية حركة نزوح واسعة، نحو بلدات مُجاورة، بعيدة عن دائرة القصف الإسرائيلي، التي استهدفت الجنوب اللبناني الاثنين.

وتوتّر الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر الماضي، غداة اندلاع الحرب على قطاع غزة، بعدما أعلن حزب الله بدء شنّ هجمات ضد إسرائيل من جنوب لبنان "دعمًا لغزة وإسنادًا لمقاومتها".

وترد إسرائيل بقصف أهداف تابعة لحزب الله وتحركات مقاتليه خصوصًا في جنوب لبنان، ما أدى إلى نزوح عشرات آلاف المدنيين في كلا الجانبين.