الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ثغرات أمنية ساحقة في حماية ترامب.. تقرير جديد يكشف المستور

  • مشاركة :
post-title
محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

كشف تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأربعاء أن عملاء الخدمة السرية فشلوا في تولي مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن في تجمع بتلر بولاية بنسلفانيا، حيث تم إطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب في يوليو، مما أدى إلى حدوث ثغرات رئيسية في التحضير والاتصال في ذلك اليوم.

وقال التقرير، مستشهدًا بمقابلات مع كبار مسؤولي الخدمة السرية ومسؤولي إنفاذ القانون المحليين الذين أشرفوا على أمن التجمع، إن الإخفاقات كانت "متوقعة وقابلة لتجنب حدوثها" ووجد أن العديد من المشاكل التي حددتها اللجنة "تظل دون معالجة" من قبل الخدمة السرية.

وتشمل بعض المشاكل التي تم تسليط الضوء عليها، فشل جهاز الخدمة السرية في وضع حواجز بصرية حول التجمع والتي ربما تكون تحجب رؤية مطلق النار توماس ماثيو كروكس عن ترامب، وكذلك الافتقار إلى خطة حول كيفية تأمين المبنى الذي استهدفه مطلق النار والفوضى العامة في الاتصالات حول حركة مطلق النار التي أدت إلى محاولة اغتيال الرئيس السابق.

وقال رئيس لجنة الأمن الداخلي السناتور جاري بيترز لشبكة "سي إن إن" الأربعاء، إن لجنته سمعت "الكثير من الاتهامات عندما ضغطوا على عملاء الخدمة السرية حول من كان مسؤولاً في يوم التجمع.

وقال بيترز، وهو ديمقراطي من ميشيجان، لـ"سي إن إن نيوز سنترال": "يجب أن تكون هذه إجابة واضحة للغاية، والمشكلة هي أنه لا توجد إجابة".

ولم يطلب وكلاء الخدمة السرية فريق مراقبة، والذي كان من الممكن أن يساعد في مراقبة التجمع الذي حضره حوالي 15 ألف شخص. وفي الوقت نفسه، تم تعيين فريق مراقبة للسيدة الأولى جيل بايدن لحدثها الذي يبعد حوالي ساعة عن مكان التجمع لحوالي 410 أفراد.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت يقود تحقيق اللجنة الفرعية، للصحفيين يوم الثلاثاء: "بشكل عام، كان الافتقار إلى سلسلة قيادية فعالة، واضحًا عندما أجرينا المقابلات. كان الأمر أشبه بمهزلة مع توجيه أصابع الاتهام من قبل جميع الجهات الفاعلة المختلفة".

وفي بيان يوم الأربعاء، قال أنتوني جوجليلمي، رئيس الاتصالات في الخدمة السرية، إن نتائج التقرير تتفق مع نتائج الوكالة حول الإخفاقات في ذلك اليوم وسلط الضوء على الحماية المتزايدة التي تلقاها ترامب منذ ذلك الحين.

وقال جوجليلمي "إن العديد من الأفكار المستمدة من تقرير مجلس الشيوخ تتوافق مع النتائج التي توصلنا إليها من مراجعة ضمان مهمتنا وهي ضرورية لضمان عدم تكرار ما حدث في 13 يوليو مرة أخرى".

ويقول التقرير إن فريق الخدمة السرية المسؤول عن التخطيط لبتلر "لم يتمكن من الإجابة على أسئلة حول من - على وجه التحديد - كان مسؤولاً" عن تحديد المحيط الداخلي والخارجي للتجمع، ومن استبعد مجموعة المباني التي تسلقها كروكس في النهاية من محيط الخدمة السرية.

كما اختلف العملاء في المقابلات حول من كان مسؤولاً عن إعداد غرفة العمليات، وكيف تم تعيين طاقمها وكيف ستتواصل الوكالة مع الضباط المحليين على الأرض.

ووفقًا للتقرير، طلبت وحدة أمن ترامب السرية الاتصال بفريق مكافحة الهجوم قبل تجمع 13 يوليو، لكن تم رفضها. وكان من المقرر أن يقدم هذا الفريق المشورة التكتيكية المتخصصة لعملاء آخرين في الخدمة السرية ووكالات إنفاذ القانون على الأرض. وأدى انهيار الاتصالات والفشل في إنشاء سلسلة قيادة واضحة في الفترة التي سبقت التجمع وخلاله إلى جعل تحديد مطلق النار والتدخل أمرًا صعبًا للغاية.

وربما كان الأمر الأكثر دلالة، وفقًا للتقرير، هو أن فريق القناصة الذي أطلق النار في النهاية وقتل كروكس فشل في التقاط تنبيهات الراديو المحلية حول مطلق نار محتمل وشاهد الشرطة المحلية تقترب منه وبنادقهم مسلولة دون إثارة أي إنذارات في البداية.