الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سباق البيت الأبيض يشتعل.. هاريس تقلب الطاولة على ترامب في الولايات المتأرجحة

  • مشاركة :
post-title
كامالا هاريس ودونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في تطور لافت للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، كشفت استطلاعات رأي أجريت مؤخرًا عن تقدم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس على المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب في الولايات المتأرجحة، إذ يأتي هذا التحول بالمشهد السياسي الأمريكي في وقت حساس، مع اقتراب موعد الانتخابات وتصاعد حدة المنافسة بين المرشحين.

هاريس تتفوق بفارق ضئيل

وفقًا لاستطلاع أجرته شبكة CBS News بالتعاون مع YouGov، ونقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، حققت هاريس تقدمًا ملحوظًا في الولايات المتأرجحة بعد المناظرة الرئاسية الأخيرة.

وأظهرت النتائج حصول هاريس على 51% من الأصوات مقابل 49% لترامب، وهو ما يعكس تحولًا طفيفًا لكنه مهم في توجهات الناخبين.

الاستطلاع شمل 7 ولايات متأرجحة رئيسية، هي"أريزونا، جورجيا، ميشيجان، نورث كارولاينا، نيفادا، بنسلفانيا، وويسكونسن".

هذه الولايات تعتبر حاسمة في تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، نظرًا لطبيعة النظام الانتخابي الأمريكي القائم على المجمع الانتخابي.

تحول في خريطة الولايات المتأرجحة

من اللافت للنظر أن ولايتي نورث كارولاينا وجورجيا، اللتين كانتا تعتبران في السابق من معاقل ترامب، تحولتا الآن إلى ولايات متأرجحة وفقًا لمتوسط استطلاعات الرأي التي تحتفظ بها The Hill/Decision Desk HQ، هذا التحول يشير إلى تغير في المزاج العام للناخبين في هذه الولايات المهمة.

هاريس تتقدم على المستوى الوطني

على الصعيد الوطني، تظهر الاستطلاعات تقدم هاريس بفارق 4 نقاط، إذ حصلت على 52% من الدعم مقابل 48% لترامب.

هذا الفارق، رغم أنه ليس كبيرًا، إلا أنه يعطي مؤشرًا على اتجاه عام لصالح هاريس في هذه المرحلة من السباق الانتخابي.

تحسن أداء هاريس في قضايا الاقتصاد

من النقاط المهمة التي كشفها الاستطلاع تحسن أداء هاريس بين الناخبين، الذين يعتبرون الاقتصاد قضية رئيسية، وفي أغسطس الماضي، كان ترامب يتقدم بفارق 13 نقطة في هذا الجانب، لكن هاريس نجحت في تقليص هذه الفجوة إلى 6 نقاط فقط، بحسب الصحيفة الأمريكية. 

هذا التحسن قد يكون له تأثير كبير على نتائج الانتخابات، خاصة وأن الاقتصاد عادة ما يكون من أهم القضايا التي تؤثر على قرارات الناخبين.

تأثير المناظرة الرئاسية

فيما أشارت شبكة "CBS" إلى أن أداء هاريس في المناظرة الرئاسية، الذي اعتبر على نطاق واسع أنه كان ناجحًا، عزز الدعم لها بين ناخبي بايدن السابقين الذين ربما كانوا مترددين بشأن نائبة الرئيس، ما يؤكد أهمية المناظرات الرئاسية في تشكيل آراء الناخبين وتوجهاتهم.

رغم الادعاء الخاطئ الذي أدلى به ترامب خلال المناظرة بشأن المهاجرين الهايتيين، إلا أن ذلك لم يؤثر سلبًا على دعم قاعدته الانتخابية له، إذ وجد الاستطلاع أن معظم الناخبين يعتقدون أن الادعاءات حول المهاجرين في سبرينجفيلد كاذبة، لكن ثلثي ناخبي ترامب يوافقون على قيام الرئيس السابق بهذا الادعاء، حتى لو تم دحضه.