الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحرب القادمة مبتكرة.. رسائل إسرائيل من "تفجيرات البيجر" في لبنان

  • مشاركة :
post-title
تجمع اللبنانيين أمام المستشفيات

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

قالت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، إن ما حدث من تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان يظهر أن الحرب المقبلة مع حزب الله اللبناني ستكون بطريقة مختلفة ومبتكرة، لا سيما وأنه يكشف عن طرق غير تقليدية لمفاجأة خصوم إسرائيل.

وشهد لبنان عشرات الانفجارات المتزامنة في بيروت وضواحيها وأماكن أخرى وحتى في سوريا، تسببت في أكثر من 4000 آلاف إصابة بينهم 400 في حالة خطيرة، ووفاة 11 بينهم طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات، وآخرين بينهم أبناء قادة، بحسب "رويترز".

تحول استراتيجي

وأشارت الصحيفة العبرية في تحليلها، إلى أن انفجارات أجهزة البيجر مع عناصر حزب الله اللبناني تشير إلى تحول في الاستراتيجية ضد حزب الله، وهو أمر لم يتم بين عشية وضحاها، في إشارة إلى إمكانية تخطيط إسرائيل المسبق لتنفيذ الأمر.

وإذا كانت إسرائيل بالفعل تقف خلف ذلك الهجوم المبتكر، فترى الصحيفة أنه يشير إلى أن عدة عوامل منها أن ذلك يمكن أن يكون مقدمة لعمل عسكري إسرائيلي أكبر بكثير، حيث خلق الحادث حالة من الفوضى داخل حزب الله وحيّد مقاتليه لعدة أيام إن لم يكن لفترة طويلة.

كما يشير أيضًا، حسب الصحيفة، إلى أن استراتيجية إسرائيل خلال الأشهر الـ 12 الماضية، فيما يتعلق بالهجمات المستمرة واستهداف القيادات واغتيالهم، لن تبقى دون تغيير خلال الفترة القادمة، حيث وصفت الصحيفة إسرائيل بأنها خلعت القفازات إلى مستوى جديد من العمليات.

الرسائل المفترضة

وعن الرسائل التي يمكن أن ترسلها إسرائيل عبر هذا الاختراق الكبير، أشارت الصحيفة إلى أن الهجوم بعث برسالة إلى حزب الله بأن الحكومة الإسرائيلية عازمة على اتخاذ خطوات أخرى؛ لإعادة الستين ألف نازح إسرائيلي إلى منازلهم.

وذهبت الرسائل الإسرائيلية إلى أبعد من ذلك، بحسب الصحيفة، حيث أشارت إلى أنها ليست لحزب الله فقط، بل أيضًا للمجتمع الدولي، وأولًا وقبل كل شيء للولايات المتحدة، من أجل إقناع حزب الله بالتراجع، والتوقف عن إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار.

كما يُظهر هذا الإجراء قدرات مذهلة سيتم رؤيتها في جميع أنحاء المنطقة الفترة القادمة كما ترى جيروزاليم بوست، حيث يدل الهجوم على أنه كان مخططًا له منذ فترة طويلة، ومن أهم الرسائل التي يحملها أن حزب الله ربما كان يتوقع هجومًا إسرائيليًا ولكنه لا يملك أدنى فكرة عن شكله أو طريقته.

إنذار مبكر

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي قبل أشهر من أن تل أبيب تمتلك قدرات جديدة من شأنها أن تفاجئ حزب الله، وأكدت الصحيفة أن هذا التصريح ضاع في خضم التهديدات المتوالية، إلا أن هذا الهجوم يظهر أن كلام جالانت عن المفاجآت لم يكن "من فراغ".

وكشفت الانفجارات أن هناك طرقًا أخرى غير تقليدية لمفاجأة خصوم إسرائيل والحصول على ميزة تكتيكية، مشيرين أيضًا إلى أن الحرب المقبلة مع حزب الله سوف يتم خوضها بطريقة مختلفة ومبتكرة وخلاقة.