الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زينة أم سماعة.. "قرط هاريس" يشعل اتهامات الغش في مناظرة فيلادلفيا

  • مشاركة :
post-title
كامالا هاريس

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أثار القُرط الذي تزينت به كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، ومرشحة الحزب الديمقراطي بالانتخابات الرئاسية المقبلة، في مناظرتها مع الرئيس السابق دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، في فيلادلفيا، اتهامات بالغش، إذ ربط رواد مواقع التواصل بين تصميم القرط وسماعة أذن خفية جرى الإعلان عنها في عام 2023.

وزعم بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن "هاريس" استخدمت السماعة الخفية لتسمح لها بتلقي إجابات على الأسئلة الموجهة إليها في المناظرة.

وقارن نشطاء وسائل التواصل بين "قرط هاريس" وسماعة Nova H1 Audio، التي ابتكرتها شركة NOVA Products الناشئة ومقرها ألمانيا وتم تقديمها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2023.

ووفقًا لمجلة "فوربس"، قالت محللة التكنولوجيا سوزان شراينر، إن الادعاء بأن "هاريس" ارتدت زوجًا من سماعات Nova H1 Audio متنكرة في هيئة أقراط من اللؤلؤ أثناء مناظرتها التلفزيونية مع "ترامب"، انتشر بسرعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما لاحظ مستخدمون آخرون على وسائل التواصل الاجتماعي التشابه مع أقراط Double Pearl Hinged التي تبيعها شركة Tiffany & Co، إذ شوهدت "هاريس" وهي ترتدي نفس نمط الأقراط في مقطع فيديو لإحدى الفاعليات الانتخابية.

ووفقًا لمجلة "نيوزويك"، رغم أنه جرى إطلاق سماعات الأذن NOVA Product في مايو 2023، لم يتم إصدارها أبدًا.

دحض الشائعة

وحول إمكانية استخدام مرشحة الحزب الديمقراطي السماعات في المناظرة، قال روب إنديرل، محلل صناعة التكنولوجيا: "تبدو الصورة المنتشرة لها (السماعة) مختلفة عما كانت ترتديه هاريس.. فالتركيب مختلف تمامًا".

وأضاف "إنديرل" أنه من المشكوك فيه أيضًا أن سماعة الأذن ستقدم نتائج فعالة، مشيرًا إلى أنه اختبر منتجات مماثلة.

وأشار "إنديرل" إلى أن الفرضية بأن "قرط هاريس" مثل أقراط اللؤلؤ مع حامل من الذهب الصغير جدًا لإخفاء التكنولوجيا المستخدمة -حتى لو تم تصنيعها خصيصًا لها- يبقى أمرًا غير مرجح، موضحًا أن السماعات السريّة تكون دائمًا في الأذن وصغيرة جدًا، بحيث لا يمكن رؤيتها على الإطلاق.

وذكرت "شراينر" أن نظرية المؤامرة هذه تتشابه مع الادعاءات التي قدمها أتباع "ترامب" في إحدى مناظراته عام 2020 مع الرئيس الحالي جو بايدن، عندما اتهموه باستخدام ميكروفون مخفي.

وأشارت "شراينر" إلى أن "أسلوب "هاريس" الذي يتضمن ارتداء القلائد والأقراط من اللؤلؤ، جعل من السهل على مدققي الحقائق العثور على صور لنائبة الرئيس وهي ترتدي نفس زوج الأقراط في أحداث أخرى".

وقالت: "يشير بعض مدققي الحقائق إلى صور عالية الدقة لهاريس وهي تدلي بتصريحات أمام فرق بطولة "NCAA"- مسابقة كرة سلة تقام في الولايات المتحدة- في وقت سابق من هذا العام.. وفي هذه الصور، ترتدي نفس الأقراط كما في المناظرة، ويمكن التعرف عليها بوضوح على أنها ليست Nova H1 Audio".