الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استطلاع.. انقسام أمريكي بشأن الفائز في الحرب الروسية الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
تراوحت نتائج الاستطلاعات بين الارتفاع والانخفاض منذ بدء العملية العسكرية لروسيا في أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

أظهر استطلاع جديد للرأي أن الأمريكيين منقسمون بشأن ما إذا كانوا يعتقدون أن أوكرانيا أو روسيا هي التي تفوز بالحرب الجارية منذ عامين، لكن الأغلبية تقول إن أيًا من الجانبين لا يفوز أو أنهم لا يعرفون. كما رصد موقع "ذا هيل".

ووفقًا لنتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "يوجوف"، فإن الأمريكيين كانوا أكثر ميلا للقول إن أوكرانيا هي الفائزة حاليًا بنسبة 22%، مقارنة بروسيا التي رأى 16% فقط أن الفوز من نصيبهم؛ لكن 34% قالوا إن أيًا من الطرفين لا يفوز، أما الـ 28% المتبقون فلم يكونوا متأكدين.

وقد تراوحت نتائج الاستطلاعات بين الارتفاع والانخفاض منذ بدء العملية العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا في فبراير 2022، ولكن في الأسابيع الأخيرة، قال المزيد من الأمريكيين إنهم يعتقدون أن أوكرانيا تكتسب زخمًا.

وفي يونيو الماضي، قال 11% فقط من الأمريكيين إنهم يعتقدون أن أوكرانيا هي الفائزة. وفي الوقت نفسه، اعتقد 22% أن روسيا هي الفائزة.

توغل وتراجع

أُجري الاستطلاع في الفترة من 17 إلى 20 أغسطس، وشمل 1565 أمريكيًا، وجاء بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده سيطرت على بلدة روسية رئيسية، وهي "سودزا"، في توغل مفاجئ وصادم عبر الحدود، هو الأول من نوعه على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

وجاء إعلان زيلينسكي بعد أن ضربت القوات الأوكرانية قواعد جوية روسية بطائرات مسيّرة وصواريخ، مما أجبر روسيا على التراجع.

وتقدمت القوات الأوكرانية في منطقة "كورسك" الروسية، في الوقت الذي تضغط فيه كييف على الولايات المتحدة لرفع القيود المفروضة على الضربات بعيدة المدى.

وعلى الرغم من أن الاستطلاع أظهر أن الأمريكيين يعتقدون أن أوكرانيا تؤدي أداء جيدا، فإنهم ما زالوا منقسمين بالتساوي بشأن من سيفوز في نهاية المطاف في الحرب؛ كما أشار "ذا هيل".

وقال 23% من المشاركين إنهم يعتقدون أن روسيا ستفوز في نهاية المطاف، في حين قال 23% أيضًا إن أوكرانيا ستفوز.

وكان الجمهور الأمريكي أكثر ميلًا للاعتقاد بأن الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس يتعاطفان مع الشعب الأوكراني مقارنة بالرئيس السابق ترامب.

وقال أكثر من ثلثي المشاركين، 67%، إن بايدن يتعاطف مع الأوكرانيين، وتراجعت هاريس بنسبة 59%.

وقال 21% فقط إنهم يعتقدون أن ترامب يتعاطف مع كييف، بينما يعتقد 37% أنه يتعاطف مع روسيا.

وقال ربع المشاركين، أي 25%، إن الولايات المتحدة يجب أن تزيد من مساعداتها العسكرية لأوكرانيا.

وقال 27% إن المستويات الحالية للمساعدات العسكرية "يجب أن تبقى كما هي"، فيما قال 28% إنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة يجب أن تقلص المساعدات، وفقًا للاستطلاع.