الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استمرار الحرب ضد حماس وحزب الله.. لواء إسرائيلي يحذر من انهيار الدولة خلال عام

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية- غزة

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

حذر لواء متقاعد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، من انهيار الدولة خلال عام على الأكثر إذا استمرت حرب الاستنزاف مع حماس وحزب الله.

أكاذيب "جالانت"

وذكر إسحاق بريك في مقال بصحيفة "هآرتس" العبرية: "ثبت أن أغلب تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت طوال الحرب على قطاع غزة لا أساس لها من الصحة".

وأضاف المقال، أن بعد احتلال مدينة غزة، قال جالانت إن إسرائيل تسيطر بشكل كامل على المدينة وأنفاقها، وخلال فترة قصيرة ستستسلم حماس.

وبعد احتلال خان يونس، ادعى أن زعيم حماس يحيى السنوار يركض في الأنفاق بمفرده وفقد السيطرة على رجاله وسيتم القبض عليه خلال أيام قليلة. وبهذه التصريحات، أثار جالانت، إلى جانب زملائه رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الغبار في عيون الشعب الإسرائيلي".

وتابع: "في الآونة الأخيرة، يبدو أن جالانت بدأ يفيق من سباته، عندما أعلن في لجنة الخارجية والدفاع بالكنيست أن مفهوم "النصر الكامل" في غزة الذي يردده نتنياهو هو هراء، حيث يبدو أنه بدأ يدرك أن الفشل في التوصل إلى صفقة لتبادل المحتجزين مع حماس من شأنه أن يؤدي إلى حرب إقليمية تضع إسرائيل في خطر جسيم".

ومنذ ثلاثة أسابيع، تتأهب إسرائيل لرد من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران نهاية يوليو، والقيادي البارز بالحزب فؤاد شكر ببيروت. وبينما تبنت تل أبيب اغتيال شكر، تلتزم الصمت حيال اتهام إيران وحماس لها بقصف مقر إقامة هنية خلال زيارة لطهران.

حافة الهاوية

ووفقًا للمقال، فإن "جالانت بدأ يدرك أن الحرب فقدت هدفها، وإسرائيل تغرق في الوحل بغزة، وتخسر ​​مزيدًا من الجنود مع مقتلهم أو إصابتهم، دون أي فرصة لتحقيق الهدف الرئيسي للحرب وحذر من أن إسرائيل تتجه نحو حافة الهاوية، وإذا استمرت حرب الاستنزاف ضد حماس وحزب الله، فستنهار خلال عام واحد على الأكثر".

وأكمل أن "الهجمات تزداد في الضفة الغربية المحتلة وداخل إسرائيل، والاقتصاد ينهار، وإسرائيل أصبحت دولة منبوذة، ما دفع إلى مقاطعة اقتصادية وحظر شحنات أسلحة، وتفقد الدولة القدرة على الصمود الاجتماعي، حيث تهدد الكراهية المتزايدة بين أجزاء مختلفة من الأمة بالاشتعال وتدمير الأمة من الداخل".

وأكد المقال أن استخدام إسرائيل سياسة الاغتيالات يهدد بإشعال الشرق الأوسط كاملا، وأن جميع المسارات التي اختارتها القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل تقود الدولة إلى منحدر زلق.

وعن نتنياهو، قال بريك: "فقد إنسانيته وأخلاقه ومعاييره وقيمه ومسؤوليته عن أمن إسرائيل، إذ يتحكم ديكتاتور واحد في مصير الدولة، وفقط استبداله هو ورفاقه في أقرب وقت يمكن أن ينقذ البلاد. وأكد أن "إسرائيل دخلت في حالة من الانحدار الوجودي، وقد تصل قريبًا إلى نقطة اللاعودة".

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربًا على غزة أسفرت عن أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.