الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس اللبناني: مرسوم استقالة حكومة ميقاتي بات وشيكًا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس اللبناني ميشال عون

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي "ليس لديه الإرادة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة"، مؤكدًا أنه على وشك توقيع مرسوم قبول استقالة الحكومة؛ لأنها "لا تملك الثقة لتحكم".

جاء ذلك في حوار مع إحدى القنوات اللبنانية مساء الخميس، حيث اعتبر أن طريقة التشكيل -وفقا لما وصفه- بالوصاية أمر غير مقبول، خصوصاً في وطن يجب أن تُمارس فيه المعايير المتبعة خلال عملية التأليف.

وحول ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، أكد "عون" أن لبنان حصل على حقوقه وزيادة، داعيًا كل شخص إلى أن يتحمل مسئولية كلامه، وأن لا ينقل كل ما يسمعه في الشارع، مشددًا على أن الساحة الجنوبية أصبحت الآن مستقرة، ولن تكون هناك حرب أو تشهد المنطقة عدم استقرار.

وأوضح أن الجانب السوري لديه الإرادة للتفاوض حول مسألة ترسيم الحدود البحرية، مشيراً إلى أنه لا يفهم سبب ما اعتبره "ضغطا من المجتمع الدولي" لعدم عودة اللاجئين إلى بلادهم، كاشفاً أن العودة متاحة وبدأ عدد منهم بالعودة من لبنان وجرى إقامة مراكز إيواء لهم في سوريا.

وشدد الرئيس اللبناني على أن الدستور لن يُضرب به بعرض الحائط، معتبرًا أن كل مشاكله مع الآخرين هي بسبب تطبيقه، واتهامه بالذهاب إلى النظام الرئاسي.

وأضاف أن الرئيس المُقبل لن يأت إلا بالتشاور، وأن رئيس مجلس النواب ليس من حقه القيام بحوار، بل له حق إطلاق التشاور بين الفئات.

وتنتهى ولاية عون رسميًا، يوم الإثنين المقبل، دون انتخاب خلفٍ له، فيما ينص الدستور على انتقال صلاحيات رئيس الجمهورية لمجلس الوزراء مجتمعا؛ وهو ما يثير جدلا واسعا بسبب دستورية انتقال صلاحيات الرئيس لحكومة مستقيلة وتقوم بمهام تصريف الأعمال، حيث يرفض "عون" هذا الحل، وسط مخاوف من توقيعه على مرسوم الاستقالة.

ويطالب الرئيس اللبناني بالإسراع بانتخاب رئيس جديد؛ وهو ما بات مستحيلًا قبل انتهاء ولايته أو تشكيل حكومة جديدة برئاسة ميقاتي، فيما حالت الخلافات بينهما دون تشكيل الحكومة الجديدة، منذ تكليف الأخير بها في يونيو الماضي.

وسوم :