الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دعما لـ"هاريس".. بايدن يبرم اتفاقا لخفض أسعار الأدوية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

توصلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إلى اتفاق مع الشركات لخفض أسعار أدوية رئيسية لكبار السن، ما يدعم نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، في السباق الرئاسي.

اتفاق لخفض الأسعار

قالت إدارة بايدن إن مفاوضات أسعار الأدوية ستؤدي إلى خفض مئات الدولارات، وفي بعض الحالات الآلاف من أسعار قائمة 10 من أكثر أدوية الرعاية الطبية شيوعًا والأكثر تكلفة، وفقًا لوكالة "أسوشيتيد برس".

ويوفر الاتفاق مع مصنعي الأدوية على كبار السن في الولايات المتحدة مبلغًا قدره 1.5 مليار دولار، وعلى خطة "ميديكير" الفدرالية للتأمين الصحي 6 مليارات دولار، في العام الأول.

وتتراوح الخصومات، التي تم الاتفاق عليها بعد أشهر من المفاوضات مع شركات تصنيع الأدوية، بين 38% و79% من سعر قائمة الأدوية، وهو تكلفة الدواء قبل تطبيق الخصومات أو التخفيضات، "ليس السعر الذي يدفعه الناس بالفعل".

وأنفق برنامج الرعاية الصحية 50 مليار دولار لتغطية تكاليف الأدوية، العام الماضي، ومن المتوقع أن يوفر دافعو الضرائب 6 مليارات دولار من الأسعار الجديدة، التي لن تدخل حيز التنفيذ حتى عام 2026.

يوفر مليارات

يمكن لكبار السن توفير ما يصل 1.5 مليار دولار إجمالًا على أدويتهم من التكاليف التي يتحملونها من نفقاتهم الخاصة، ولم يصدر مسؤولو الإدارة سوى القليل من التفاصيل حول كيفية التوصل إلى هذه الحسابات، ومن المقرر أن يُصدر المسؤولون الفدراليون، الخميس، تفاصيل حول الأسعار المتفاوض عليها.

وستؤثر الأسعار التي تم التفاوض عليها حديثًا على أسعار الأدوية التي يستخدمها ملايين الأمريكيين الأكبر سنًا للمساعدة في مكافحة مرض السكري وسرطانات الدم ومنع قصور القلب أو جلطات الدم وكذلك تشمل أدوية سيولة الدم.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قال مسؤولون في إدارة بايدن للصحفيين في مكالمة هاتفية، مساء الأربعاء، إن الجهود التي استمرت لمدة عام من التفاوض مع شركات الأدوية بشأن بعض أغلى الأدوية التي يستخدمها كبار السن، أسفرت عن توفير نحو 6 مليارات دولار في البداية.

يخدم "هاريس"

ومن المتوقع أن يروج الرئيس بايدن وهاريس لهذا الاتفاق بعد ظهر الخميس "بالتوقيت المحلي" في حدث بولاية ماريلاند، وهو أول ظهور مشترك لهما منذ إعلان بايدن انسحابه من الانتخابات الرئاسية.

وسيسمح هذا البرنامج بدءًا من العام الأول لبدء تطبيقه في 2026، بتوفير 1.5 مليار دولار للمؤمنين المعنيين والأمريكيين، الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا و6 مليارات دولار للمكلفين.

ووصفت الوكالة الأمريكية، صفقة الأدوية بأنها "تاريخية" لبرنامج الرعاية الصحية، الذي يوفر تغطية الرعاية الصحية لأكثر من 67 مليون أمريكي من كبار السن والمعوقين.

وذكرت الوكالة أنه لعقود من الزمن، كانت الحكومة الفيدرالية ممنوعة من المقايضة مع شركات الأدوية بشأن سعر أدويتها، على الرغم من أن هذه العملية روتينية بالنسبة لشركات التأمين الخاصة.