الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عائلات الضحايا في خطر.. حزب العمال يلوح بـ"ضريبة الموت المزدوجة"

  • مشاركة :
post-title
وزيرة المالية البريطانية راشيل ريفز

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

يمكن أن تواجه العائلات الثكلى في المملكة المتحدة معدلات ضريبية تزيد على 50%، بموجب "ضريبة الميراث المزدوجة" المقترحة من قبل حزب العمال الحاكم.

ووفقًا لصحيفة "ذا تليجراف" البريطانية، من المقرر أن تنشر وزيرة المالية المستشارة "راشيل ريفز" مراجعة لحالة الشؤون المالية للحكومة الأسبوع المقبل. وحذرت بالفعل من أنها ستضطر إلى اتخاذ قرارات صعبة من أجل إصلاح المالية العامة للبلاد، مما يزيد من احتمال زيادة الضرائب في المستقبل القريب.

في الوقت الحالي، لا توجد ضريبة على أرباح رأس المال مستحقة عند الوفاة. وبدلًا من ذلك، يتم مسح أي مكاسب أو خسائر متراكمة حتى ذلك التاريخ بشكل فعال.

ومع ذلك، يتعين على العائلات دفع ضريبة الميراث بنسبة 40% على قيمة العقار الذي يتجاوز عتبة 325 ألف جنيه إسترليني - أو مليون جنيه إسترليني للزوجين اللذين ينقلان منزلهما إلى أطفالهما، بحسب الصحيفة. 

وحذر وزير المالية في حكومة الظل "جيريمي هانت"، الشهر الماضي، من أن حزب العمال قد يخطط لفرض ضريبة على أرباح رأس المال عند وفاة شخص ما، بالإضافة إلى ضريبة الميراث.

وأفيد خلال الحملة الانتخابية أن حزب العمال قد وضع خططًا سرية لفرض "غارة" على ضريبة الميراث على العائلات الثكلى، إذ أظهر تحليل أجرته شركة المحاسبة RSM، حديثًا، أن هذه الضريبية المزدوجة يمكن أن تؤدي إلى معدلات ضريبية فعالة تزيد على 50%.

ووفقًا للضريبة، فإن الشخص الذي لديه عقار مستأجر اكتسبت قيمته 100 ألف جنيه إسترليني بحلول وقت وفاته من شأنه أن يؤدي إلى التزام بنسبة 24٪، ما يعني دفعه فاتورة ضريبية بقيمة 24 ألف جنيه إسترليني.

وقد يخضع المبلغ المتبقي البالغ 76 ألف جنيه إسترليني لضريبة الميراث بنسبة 40%، أو 30400 جنيه إسترليني، ما يؤدي إلى رفع إجمالي الضريبة المستحقة إلى 54.400 جنيه إسترليني أو 54.4%.

على مدى العامين الماضيين، خفضت الحكومة مخصصات ضريبة الأرباح الرأسمالية من 12300 جنيه إسترليني إلى 3000 جنيه إسترليني فقط، مما يسهل على المستثمرين تحمل الالتزامات.

يتم فرض رسوم على دافعي الضرائب بمعدلات أعلى بنسبة 24% على الأرباح من بيع العقارات و20% للاستثمارات الأخرى، في حين يتم فرض رسوم على دافعي الضرائب بمعدل أساسي بنسبة 18% و10% على التوالي.

وقال كريس إيثرنجتون، من RSM: "إن ضريبة الوفاة المزدوجة ستؤدي بلا شك إلى مواجهة المزيد من الأسر تهديد رسوم الوفاة، مع اضطرار الكثير منها إلى بيع أصول الأسرة من أجل دفع فواتير الضرائب.

وتقدر التوقعات الرسمية أن ما يقرب من 44 ألف أسرة ستدفع ضريبة الميراث كل عام بحلول نهاية هذا البرلمان، حيث إن تجميد العتبة المستمر يجر آلافًا آخرين إلى شبكة الضرائب.

ووعد حزب العمال بعدم زيادة ضريبة الدخل أو التأمين الوطني أو ضريبة القيمة المضافة، مما أثار تكهنات بأن الضرائب على المدخرات والاستثمارات يمكن أن تزيد بدلًا من ذلك.