الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تكلفة باهظة لمراقبة الحدود.. بريطانيا تدفع ضريبة الخروج من الاتحاد الأوروبي

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تسعى الحكومة البريطانية، إلى أن تؤمن حدودها بشكل كبير، وأن تكون صاحبة الحدود الأكثر فعالية في العالم بحلول العام المقبل، أنفقت لندن ما يقرب من خمسة مليارات جنيه إسترليني، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

وكلف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لندن المليارات في مراقبة الحدود وحدها، وقدر مجلس محاسبة التكاليف بما لا يقل عن 4.7 مليار جنيه إسترليني (5.5 مليار يورو) حتى الآن.

وقال مجلس محاسبة التكاليف في لندن، إن التغييرات والتأخيرات المتكررة في تطبيق ضوابط الاستيراد الكاملة خلقت حالة من عدم اليقين للشركات وتكاليف إضافية للحكومة والموانئ.

عند مغادرة الاتحاد الأوروبي، أعلنت الحكومة البريطانية أن المملكة المتحدة سيكون لديها الحدود الأكثر فعالية في العالم بحلول عام 2025، وبحسب ديوان المحاسبة، تفتقر الاستراتيجية إلى جدول زمني واضح وخطة تنفيذ متكاملة على مستوى الحكومة.

غادرت بريطانيا العظمى الاتحاد الأوروبي في نهاية يناير 2020، وبعد مرحلة انتقالية، لم تعد البلاد عضوًا في الاتحاد الجمركي والسوق الداخلية للاتحاد الأوروبي منذ عام 2021، وأدخل الاتحاد الأوروبي ضوابط الاستيراد الكاملة على الحدود الخارجية الجديدة في 1 يناير 2021، في الوقت الذي قامت بريطانيا بتأجيل ذلك خمس مرات حتى الآن.

وقال رئيس ديوان المحاسبة جاريث ديفيز، إن انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي أدى إلى تغيير بعيد المدى في قواعد حركة البضائع عبر الحدود، وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على نهاية الفترة الانتقالية، لا يزال من غير الواضح متى سيتم فرض الضوابط الكاملة".

وقضت محكمة المحاسبة بأن الحكومة أنفقت أموالاً على البنية التحتية والموظفين الذين لم تكن هناك حاجة إليهم في النهاية، وتم دفع حوالي 62 مليون جنيه إسترليني لشراء مبنيين لمراقبة الحدود بالقرب من دوفر وحدها، ولم يتم استخدامهما مطلقًا.