الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجامعة العربية: قرار العدل الدولية ركن قانوني مهم بالقضية الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
جامعة الدول العربية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بالرأي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة، منذ 75 عامًا.

وأكد "أبو الغيط"، في تصريح له، مساء اليوم الجمعةـ أن الحكم -وإن كان يبدو لجميع مناصري القضية الفلسطينية منطقيًا وطبيعيًا- إلا إنه يمثل ركنًا قانونيًا مهمًا على طريق تثبيت الرواية الفلسطينية وإكسابها مشروعية ومصداقية قانونية تحتاج إليها في ظل مساعي قوة الاحتلال المستمرة للتشويش على طبيعة الصراع وأصله، بهدف إحكام قبضتها على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال "أبو الغيط" إن ممارسات إسرائيل العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تحتاج لبيان للتدليل على فظاعتها وخروجها التام على قيم حقوق الإنسان، ولكن الحكم دليل دامغ من الناحية القانونية لإسكات كل الحجج الإسرائيلية الفارغة.

وأوضح أن الرأي الاستشاري للمحكمة له وزن قانوني وأخلاقي كبير، مشددًا على ما انطوى عليه من توصيف السياسات الإسرائيلية بالعنصرية، وما ذكره من التبعات الخطيرة الأخرى لاستمرار الاحتلال.

وأضاف أن وقائع النظر في هذه القضية منذ إحالتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى المحكمة أواخر العام الماضي، كانت ملحمة حقيقية شارك فيها عدد من الدول بمرافعات احترافية، مشيرًا إلى مرافعة الجامعة العربية في هذا الصدد.