الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحذير لـ "الناتو".. ترامب يفكر في خفض تبادل المعلومات الاستخبارية مع أوروبا

  • مشاركة :
post-title
أبلغ مستشارو ترامب الحلفاء أن خفض تبادل الاستخبارات جزء من خطة لتقليص الدعم والتعاون الأمريكي

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات مع موسكو، يفكر الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، في خفض تبادل المعلومات الاستخباراتية مع أعضاء حلف شمال الأطلسي، الذي يعتمد على الولايات المتحدة في نوع المعلومات التي تساعد أوكرانيا في صد هجمات روسيا.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "بوليتيكو"، أبلغ مستشارو ترامب الدول الحليفة أن خفض تبادل المعلومات الاستخباراتية سيكون جزءًا من خطة أوسع لتقليص الدعم والتعاون الأمريكي مع التحالف المكون من 32 دولة، وفقًا لثلاثة مسؤولين أوروبيين ومسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي.

وقال المسؤولون إنهم علموا باقتراح كبح تبادل المعلومات الاستخباراتية أثناء المناقشات مع مستشاري ترامب حول خطط أوسع لتقليص مشاركة الولايات المتحدة مع حلف شمال الأطلسي. حيث تساءل الرئيس السابق، مرارًا وتكرارًا، وسعى إلى تقويض التحالف خلال فترة ولايته الأولى في منصبه.

وأشار التقرير إلى أنه قد يكون لتقليص المعلومات الاستخباراتية عواقب أمنية وخيمة، وخاصة بالنسبة لأوكرانيا.

وقال أحد المسؤولين الأوروبيين: "إن الاستخبارات الأمريكية هي التي ساعدت في إقناع العديد من دول حلف شمال الأطلسي بأن بوتن عازم على غزو أوكرانيا. لم تعتقد بعض الدول أن روسيا لديها القدرة على تنفيذ حملة عسكرية ناجحة".

تقليل القدرات

لفتت "بوليتيكو" إلى أنه، وفقًا للمسؤولين الأوروبيين، وكذلك لمسؤول أمريكي كبير، كان تقليص الاستخبارات في ظل إدارة ترامب المستقبلية المحتملة موضوعًا للمناقشة في قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع.

وقال المسؤول الأمريكي إن تقليص تبادل المعلومات الاستخباراتية الأمريكية "قد يقلل من قدرة أوروبا على الصمود في وجه روسيا، إذا قرر الرئيس فلاديمير بوتن توسيع العمليات العسكرية في القارة إلى ما هو أبعد من أوكرانيا".

وكان الرئيس جو بايدن قد وسع حجم المعلومات الاستخباراتية التي تشاركها الولايات المتحدة، وخاصة المتعلقة بروسيا، مع الحلفاء الأجانب.

وقال المسؤولون الأوروبيون إنه من غير الواضح ما إذا كانت إدارة ترامب تفكر في العودة إلى المستوى السابق من تبادل المعلومات الاستخباراتية أو خفضها أكثر.

وتأتي المخاوف بشأن خطط ترامب إذا فاز بإعادة انتخابه في الوقت الذي يكثف فيه حلف شمال الأطلسي جهوده لجمع الأدلة حول إثبات مزاعم أعمال التخريب المشتبه بها، بما في ذلك الحرق العمد، المرتبطة بروسيا في جميع أنحاء أوروبا.

وقال المسؤول الكبير في حلف شمال الأطلسي: "إن روسيا الآن ترتكب أعمال حرق وتخريب فعلية وتخطط للاغتيالات على الأراضي الحليفة، وكل ذلك في محاولة لتقويض الدعم لأوكرانيا بين سكاننا المحليين".

وأضاف: "لقد زادت الولايات المتحدة من تبادل المعلومات الاستخباراتية داخل حلف شمال الأطلسي من أجل المساعدة في دعم الاستجابة لهذه الحملات التخريبية، وهذا له تأثير حقيقي".

الدعم الاستخباراتي

طالما شاركت الولايات المتحدة معلومات معينة مع حلفائها لمساعدتهم، على سبيل المثال، على الاستعداد لهجوم إرهابي محتمل أو لمساعدة التحالف على تعزيز نفسه ضد تهديد عسكري فوري.

وخلال فترة ولاية ترامب الأولى، التزم مسؤولو استخباراته بالخط الأحمر، فشاركوا المعلومات الاستخباراتية مع أقرب شركائها الأمنيين، بما في ذلك "تحالف العيون الخمس"، وهو تحالف استخباراتي يشمل كلّ من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بموجب المعاهدة البريطانية الأمريكية متعددة الأطراف، بشكل لم يتجاوز ما هو مطلوب أو معتاد.

في المقابل، أخذت إدارة بايدن هذه المسؤولية إلى مستوى جديد، من خلال وضع استراتيجية لتعزيز جمع المعلومات الاستخباراتية عن روسيا ومشاركة هذه المعلومات على نطاق واسع مع حلفائها في جميع أنحاء العالم.

تقول "بوليتيكو": لقد شاركت إدارة بايدن معلومات استخباراتية حساسة مع الحلفاء في البرقيات، وفي المحادثات الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إفريقيا، وفي الإحاطات بين كبار قادة الاستخبارات ونظرائهم".

ونقلت عن جون برينان، مدير وكالة المخابرات المركزية السابق "كان تبادل المعلومات الاستخباراتية بين أعضاء حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا ضروريًا للغاية لمواجهة العدوان العسكري الروسي ضد أوكرانيا وكذلك للكشف عن الأنشطة الروسية المزعزعة للاستقرار الأخرى وإحباطها في أوروبا وخارجها".

وأضاف: "إن قطع أو تقليص كبير لتبادل المعلومات الاستخباراتية الأمريكية مع حلفاء وشركاء الناتو من شأنه أن يخلف تأثيرًا سلبيًا فوريًا وعميقًا وربما طويل الأمد على المصالح الأمنية الغربية".

أيضًا، كان زيادة تبادل المعلومات الاستخباراتية من قبل إدارة بايدن جزءًا من استراتيجية أوسع لمحاولة مواجهة النفوذ الروسي والقوة العسكرية في أركان العالم حيث كانت الولايات المتحدة تهيمن تقليديًا، بما في ذلك دول في إفريقيا.

وقال المسؤول الأمريكي إن الاستخبارات الأمريكية التي تم إطلاع حلف شمال الأطلسي عليها على مدى السنوات الثلاث الماضية زودت شركاء واشنطن بمعلومات حيوية عن تحركات روسيا على الأرض في أوكرانيا، بما في ذلك مناوراتها العسكرية وتقدمها التكتيكي.

كما سلطت المعلومات الاستخباراتية الضوء على شراكات موسكو مع إيران وكوريا الشمالية واستخدامها المستمر للتكنولوجيا العسكرية الصينية لمساعدتها.

هدف سهل

في خطاب ألقاه في معهد جورجيا للتكنولوجيا في عام 2022، قال مدير وكالة المخابرات المركزية، إن الاستخبارات الأمريكية كانت "حيوية للحرب في أوكرانيا"، مضيفًا أن الحرب قدمت دروسًا قيمة حول "كيفية تطوير الاستخبارات الجيدة، ونشرها بشكل مفتوح وإبداعي، لتشويه الروايات الزائفة التي ينشرها الخصوم في كثير من الأحيان".

وقال المسؤولون إنه في حين أنشأت الدول الأوروبية أيضًا مكاتب استخباراتية رفيعة المستوى، فإن الاستخبارات الأمريكية غالبًا ما تكون أكثر قوة، وخاصة فيما يتعلق بقضايا معينة تتعلق بروسيا.

وبدون تبادل المعلومات التفصيلية، يخشى المسؤولون أن تصبح الدول الأوروبية هدفًا أسهل لروسيا.

ومع ذلك، هناك معلومات معينة تعتمد الولايات المتحدة على تلقيها من شركائها الأوروبيين "وإذا كان ترامب سيحجب المعلومات الاستخباراتية، فمن المرجح أن ينتقموا هم أيضًا"، كما قال أحد كبار المسؤولين الأمريكيين المتقاعدين مؤخرًا للصحيفة.

وقال أحد كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين: "إن ما يضر تقريبًا مثل وقف التعاون مع حلفائنا الأوروبيين هو حقيقة أنهم من المرجح أن يحجبوا المعلومات الاستخباراتية عنا نظرًا لتعامل ترامب السريع والمتساهل مع المعلومات السرية".

وأوضح: "هناك أمور يعرفها حلفاؤنا ولا نعرفها نحن، ونعتمد عليها عندما يتعلق الأمر بمصادر معينة".

كما حذر حلفاء الولايات المتحدة في مؤتمر حلف شمال الأطلسي من هذا الخطر أيضًا؛ وكما قال أحد المسؤولين الأوروبيين "إن تبادل المعلومات الاستخباراتية غالبًا ما يكون في اتجاهين".