الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لقاء بايدن وستارمر.. صفحة جديدة في علاقات "الحلفاء" التاريخية

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر والرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تأييده فكرة تقارب المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، خلال لقائه الأول مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر في البيت الأبيض.

وجاء اللقاء على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن، حيث يسعى ستارمر لتعزيز العلاقات الأمنية بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

التحالف عبر الأطلسي

وصف "بايدن"، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بأنهما "أفضل الحلفاء"، معتبرًا بريطانيا "العقدة" التي تربط العلاقة عبر الأطلسي.

وأضاف الرئيس الأمريكي، وفقًا لما نقلته صحيفة "ذا جارديان": "أرى أنكم بمثابة العقدة التي تربط التحالف عبر الأطلسي معًا، وكلما كنتم أقرب إلى أوروبا، كلما أصبحت هذه العقدة أكثر إحكامًا."

من جهته، أكد ستارمر أهمية العلاقة الخاصة بين البلدين قائلًا: "العلاقة الخاصة مهمة للغاية، لقد تشكلت في ظروف صعبة، واستمرت لفترة طويلة، وهي الآن أقوى من أي وقت مضى."

بريكست وأيرلندا الشمالية

لطالما أبدى بايدن اهتمامًا وثيقًا بقضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وحذر –مرارًا- من ضرورة عدم المساس بالسلام في أيرلندا الشمالية نتيجة للتعقيدات الناجمة عن قرار المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وتشير تصريحات بايدن الأخيرة إلى استمرار هذا الاهتمام، وتأييده نهجًا أكثر تعاونًا بين بريطانيا وأوروبا.

الناتو وأوكرانيا

استغل "ستارمر" فرصة حضوره قمة الناتو للتأكيد على التزام المملكة المتحدة تجاه الحلف وأوكرانيا.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني أنه سيلتزم بخطط إنفاق ما لا يقل عن 3 مليارات جنيه إسترليني سنويًا على الدعم العسكري لكييف "طالما استدعى الأمر" في صراعها مع روسيا.

وقال ستارمر مخاطبًا بايدن: "أنا سعيد جدًا بأن أتمكن من المجيء في وقت مبكر من الحكومة لإعادة الالتزام بالناتو، وإعادة الالتزام بالعلاقة الخاصة، ومناقشة هذه الشؤون معك."

اتفاق أمني أوروبي

ويستغل ستارمر القمة أيضًا لبناء علاقات مع القادة الأوروبيين في محاولة لإبرام اتفاق أمني بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ورافقه في رحلته نيك توماس-سيموندز، وزير العلاقات الأوروبية في حكومة الظل، ما يشير إلى أهمية هذا الملف بالنسبة للحكومة البريطانية الجديدة.

هدايا رمزية

رغم أهمية اللقاء، لم تخل المحادثات من لحظات خفيفة، إذ تطرق الحديث إلى فوز المنتخب الإنجليزي لكرة القدم في وقت سابق من أمس، وعلق بايدن مازحًا: "أخبار جيدة بالفعل.. كل هذا بفضل رئيس الوزراء."

وقدم ستارمر، وهو من مشجعي كرة القدم المتحمسين، قميص نادي أرسنال لبايدن مع اسم "بايدن" والرقم 46 على الظهر، إشارة إلى كونه الرئيس الأمريكي السادس والأربعين.

كما قدم له نسخة تاريخية من ميثاق الأطلسي الأصلي الذي أدى إلى تشكيل حلف الناتو، مع تعديلات رئيس الوزراء العمالي آنذاك كليمنت أتلي.