الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

آمال ماهر وحمزة نمرة وكاظم الساهر.. نجوم حفلات النسخة 58 من مهرجان قرطاج الدولي

  • مشاركة :
post-title
الفنانة آمال ماهر

القاهرة الإخبارية - وكالات

تنطلق النسخة 58 من مهرجان قرطاج الدولي، في الفترة من 18 يوليو حتى 17 أغسطس المقبل، بمشاركة 18 عرضًا فنيًا، من 11 بلدًا هي تونس والمغرب ومصر وسوريا ولبنان والعراق والسينغال وفرنسا وإسبانيا والصين وجامايكا.

يتضمن البرنامج عروضًا من أنواع موسيقية مختلفة تجمع بين الموسيقى التونسية الأصيلة والموسيقى الشرقية الإيقاعية و"الريغي" و"الفلامنكو"، إلى جانب الإيقاعات الإفريقية الشعبية كما تضم هذه النسخة أيضًا عرضًا في فن السيرك.

بينما تشارك تونس بـ 7 حفلات للفنان لطفي بوشناق الذي سيحيي حفل الافتتاح يوم 18 يوليو الجاري، في حفلة تكريمية احتفاء بمسيرته الفنية التي وصلت إلى 50 عامًا، وعرض أوبرالي بعنوان "كارمن" لمسرح أوبرا تونس يوم 21 يوليو، ثم عرض الفنان زياد غرسة يوم 25 يوليو، تزامنًا مع الاحتفالات بعيد الجمهورية، وعرض "بيغ بوسة " لوجيهة الجندوبي يوم 31 يوليو، إلى جانب عرض "نوبة غرام" لمحمد علي كمون يوم 12 أغسطس، يليه يوم 13 أغسطس العيد الوطني للمرأة التونسية بعرض الفنانة نجاة عطية التي تعود إلى قرطاج وهي التي سبق لها المشاركة فيه عام 2005 مع سلطان الطرب جورج وسوف.

ومن العروض التونسية الأخرى في نسخة هذا العام "أنغام في الذاكرة 3" يوم 14 أغسطس، وهي سهرة أصبحت ثابتة في المهرجان على مدى دوراته الثلاث الأخيرة، حيث ستكون فرصة للجمهور لاستعادة أجمل أغاني الفن التونسي الأصيل، إذ يتم تكريم الشاعر الغنائي الحبيب محنوش والملحن ناصر صمود والمطرب الشاذلي الحاجي وعازف العود رضا شمك.

فيما تشهد هذه النسخة عودة عدد من نجوم الوطن العربي للمشاركة في فعاليات المهرجان، ومنهم الفنانة السورية أصالة نصري التي تعود إلى قرطاج بعد غياب 30 عامًا، حيث كان أول صعود لها عام 1994، إذ تختتم المهرجان يوم 17 أغسطس، كما يشارك أيضًا الفنان العراقي كاظم الساهر، الذي يعود بعد 6 أعوام منذ آخر حفل له في قرطاج عام 2018 ليحيي حفلة 3 أغسطس، والفنان وائل كفوري يحيي حفلة 19 يوليو بعد غياب 9 سنوات عنه.

كما سيشارك من مصر الفنان حمزة نمرة بحفلة يوم 27 يوليو والفنانة آمال ماهر يوم 10 أغسطس.

فيما يشارك الفنان المغربي أمين بودشار في سهرة 1 أغسطس، كما أن هناك عرضين للسيرك على الجليد من فرنسا يوم 6 أغسطس وعرض للفنان السينغالي يوسو ندور وآخر لموسيقى الفلامنكو تحييه الفنانة الإسبانية سارا باراس 23 يوليو، ويوم 28 يوليو حفل مجموعة "الويلرز" من جامايكا.