الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"نهج متوازن".. حاكمة "نيو مكسيكو" تشيد بسياسات بايدن تجاه الهجرة

  • مشاركة :
post-title
ميشيل جريشام حاكمة ولاية نيو مكسيكو الأمريكية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

أشادت حاكمة ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، ميشيل لوجان جريشام، بـ "النهج المتوازن" الذي يتبناه الرئيس جو بايدن، في تشديد الأمن على الحدود، مع ضمان الحماية للمهاجرين غير المسجلين.

وقالت الحاكمة الديمقراطية للمذيعة مارجريت برينان، مقدمة برنامج "Face the Nation" على شبكة "سي بي إس"، إن الإجراء التنفيذي الذي اتخذه بايدن في الرابع من يونيو بشأن الهجرة -والذي يسمح له بتعليق طلبات اللجوء عند زيادة المهاجرين على المعابر- "مهم للغاية" بالنسبة لولاية حدودية مثل نيو مكسيكو "حيث توجد مخاطر كل يوم" تتعلق بـ "الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة وغيرها من المواد المهربة".

وأضافت جريشام "بايدن، أيضًا، استكمل سياسته بمنح الحماية الفيدرالية للأزواج والأطفال غير المسجلين لمواطني الولايات المتحدة".

وقالت حاكمة الولاية: "إننا بحاجة إلى الأمن أولًا وقبل كل شيء. لا يمكنك حماية الجميع، ولا شك أن ولاية نيو مكسيكو، مثلها كأي مكان آخر في البلاد، تعاني من المخدرات والأسلحة والقضايا الشائنة التي تتفاقم بسبب عدم وجود أشخاص في الأماكن الصحيحة على الحدود".

برنامج الجنسية

الثلاثاء الماضي، أعلن بايدن عن مبادرة سياسية لتبسيط الطريق إلى الحصول على الجنسية الأمريكية لبعض الأزواج والأطفال غير المسجلين لمواطني الولايات المتحدة؛ وذلك في برنامج يُعرف باسم "الإفراج المشروط في المكان".

ووفق الإدارة الأمريكية، سيحمي البرنامج ما يقدر بنحو 550 ألف مهاجر غير موثق يقيمون في الولايات المتحدة من الترحيل.

وقالت إدارة بايدن أيضًا إن الحالمين الذين حصلوا على درجة جامعية أو أعلى في الولايات المتحدة، وتلقوا عرض عمل من صاحب عمل أمريكي في مجال مرتبط بدرجتهم العلمية سيحصلون على تأشيرات عمل بشكل أسرع.

وجاءت الحماية الجديدة للمهاجرين غير المسجلين، بعد أسابيع فقط من حملة بايدن الصارمة على الحدود الجنوبية، في أعقاب موجة من الانتقادات من الديمقراطيين التقدميين، الذين انتقدوا الرئيس لاتخاذه نهجًا أكثر تحفظًا.

من أجل العائلات

في الوقت الحالي، يقاضي تحالف من جماعات الدفاع عن المهاجرين -بما في ذلك الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية- إدارة بايدن بشأن الإجراء التنفيذي الجديد تجاه المهاجرين.

وعندما سُئلت عن دعوى اتحاد الحريات المدنية، التي تزعم أن توجيه بايدن لا يختلف قانونيًا عن خطوة إدارة ترامب التي عرقلتها المحاكم، قالت جريشام: "يزعجني أن هذه هي وجهة النظر التي يتبنونها".

وأضافت: "نحن لا نفصل العائلات، نحن نوضح حقًا أنه يمكنك القدوم عبر ميناء الدخول. لدي رئيس، على عكس الكونجرس، على استعداد للتركيز على الأمن والعدالة، سواءً كان ذلك في قرار أو قرارين مختلفين".

وأوضحت حاكمة نيو مكسيكو أنه، من وجهة نظرها "خلق بايدن، كما آمل، مسارًا للكونجرس للتوقف عن الاستماع إلى مرشح يواصل محاولة تسجيل نقاط سياسية بدلًا من حل المشاكل لولايات مثل ولايتي والعائلات الأمريكية، إنه يفعل كلا الأمرين".

وفي مواجهة الحرارة الشديدة في جميع أنحاء البلاد، قالت جريشام إنها لم تشهد أي ارتفاع في حالات عبور الحدود خارج موانئ الدخول أو مشاكل متعلقة بالحرارة لطالبي اللجوء، لكنها تظل على دراية بالمخاطر المحتملة، وذلك في الوقت الذي حذر بعض المدافعين من أن قيود بايدن على اللجوء قد تشجع المهاجرين على القيام برحلات أكثر خطورة في ظروف قاسية لدخول الولايات المتحدة.