الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شبه الجزيرة الكورية.. هل تخرج "حرب البالونات" عن السيطرة؟

  • مشاركة :
post-title
بالونات القمامة الكورية الشمالية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

في ظل التوترات المُتصاعدة بين الكوريتين، يبرز النقاش حول "حرب البالونات" كمثال على التحديات الأيديولوجية والسياسية المتفجرة بين الجارتين الشمالية والجنوبية.

ويشير الخبراء الاستراتيجيون إلى أن الفشل في فهم سول من قبل بيونج يانج، قد يؤدي إلى تصعيد يخرج عن السيطرة، حيث تعتبر كوريا الجنوبية التوتر العسكري على الحدود غير مرغوب فيه، بينما ترى كوريا الشمالية أن المعلومات الخارجية تهدد شرعية نظام الزعيم، كيم جونج أون.

ليف إريك إيسلي، أستاذ بجامعة إيوا في سول، يعتقد أن التصعيد يمثل خطرًا لكلا الجانبين، مشيرًا إلى أن كوريا الشمالية قد تكون قد أخطأت في تقدير قدرة كوريا الجنوبية على إيقاف إطلاق بالونات المنظمات غير الحكومية. ويضيف "إيسلي" أن الحكومة الكورية الجنوبية السابقة قد عدلت قانونًا يحظر إطلاق البالونات إلى الشمال، لكن الإدارة المحافظة الحالية، وجدت هذا التقييد غير دستوري، مما يترك القضية دون حل قانوني.

كما يُشير الخبراء إلى أن حملة البالونات التي قامت بها كوريا الشمالية، كانت تهدف إلى خلق الفتنة داخل كوريا الجنوبية، وتعقيد موقف الحكومة المحافظة تجاه بيونج يانج.

وفي هذا السياق، يقول كيم تيوو، الرئيس السابق لمعهد التوحيد الوطني في كوريا الجنوبية، إن إطلاق البالونات يُمكن أن يُنظر إليه كتحذير من كوريا الشمالية بإمكانية إرسال بالونات تحمل أسلحة بيولوجية وكيميائية في المستقبل.

وفي مواجهة هذه التحديات، يدعو المشرعون الليبراليون ومجموعات المجتمع المدني في كوريا الجنوبية، الحكومة إلى التدخل لمنع التوترات مع الشمال، بينما تستشهد السُلطات بحكم المحكمة الدستورية الذي أبطل التشريعات ذات الصلة.

وفي ظل هذه الظروف، تقوم الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لكوريا الجنوبية، بتحليق طائرات قاذفة بعيدة المدى فوق شبه الجزيرة كتحذير لكوريا الشمالية.

بينما انتقد يانج مو جين، رئيس جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سول، استخدام البالونات كوسيلة للتواصل مع الشمال، واصفًا إياها بأنها "بقايا عفى عليها الزمن من الحرب الباردة"، ويشير إلى أنها فشلت في التأثير بشكل كبير على حقوق الإنسان في الشمال.

وفي النهاية، يبقى السؤال مفتوحًا حول كيفية التعامل مع هذه القضايا في ظل النزاعات القانونية المستمرة والحاجة إلى حماية حرية المعلومات.