الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مساعد وزير الخارجية الفلسطينية: يجب التحرك من أجل عزل إسرائيل دوليا

  • مشاركة :
post-title
عمر عوض الله مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال السفير عمر عوض الله، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني لشؤون الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، إن إدراج إسرائيل على "قائمة العار" سوف يسهم في توفير الحماية للأطفال الفلسطينيين خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أبلغ ملحق الجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة، هيدي زيلبرمان، بقراره إدراج إسرائيل في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي تلحق الأذى بالأطفال، بحسب وكالات.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن جوتيريش أبلغ "زيلبرمان"، أنه اتخذ القرار النهائي بإدراج إسرائيل في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي تضر بالأطفال في مناطق النزاع.

وأضاف "عوض الله"، خلال مداخلة هاتفية لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أن الشعب الفلسطيني يتعرض لإبادة جماعية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطالبًا مجلس الأمن بالضغط من أجل وقف إطلاق النار وتوفير الحماية لهم.

وأكد ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائم الحرب التي ترتكبها بحق المدنيين فى قطاع غزة.

وشدد مساعد وزير الخارجية الفلسطيني لشؤون الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، على ضرورة التحرك من أجل عزل إسرائيل دوليًا ومقاطعتها بسبب جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها.

وأشار إلى أن من المتوقع أن تفرض بعض الدول عقوبات اقتصادية على إسرائيل، ووقف تصدير السلاح إليها وحظر العلاقات التجارية معها.

وقالت وزارة الخارجية بدولة الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، إن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان تلقى إخطارًا رسميًا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش، بشأن قراره إدراج الجيش الإسرائيلي بالقائمة السوداء في تقرير الأمين العام بشأن الأطفال في مناطق النزاع، باعتباره طرفًا في النزاع ارتكب انتهاكات ضد الأطفال ولم يحمهم.

وتعد هذه المرة الأولى التي يُدرَج الجيش الإسرائيلي فيها ضمن هذه القائمة المعروفة إعلاميًا باسم "قائمة العار" أو "القائمة السوداء".

ومن جهته، اعتبر يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، أن قرار إدراج إسرائيل بالقائمة السوداء سيؤثر على علاقات إسرائيل مع الأمم المتحدة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة التي دخلت شهرها التاسع نحو 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارًا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورًا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.