الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلام عبري: "جوتيريش" أبلغ إسرائيل بإدراجها على "قائمة العار"

  • مشاركة :
post-title
أب يحمل جثمان طفلته ضحية قصف الاحتلال على غزة - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أبلغ ملحق الجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة، هيدي زيلبرمان، بقراره إدراج إسرائيل في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي تلحق الأذى بالأطفال، بحسب وكالات.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن جوتيريش أبلغ "زيلبرمان"، أنه اتخذ القرار النهائي بإدراج إسرائيل في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي تضر بالأطفال في مناطق النزاع.

وأضافت، بأن جميع الجهود الإسرائيلية لإقناع جوتيريش بالامتناع عن هذه الخطوة باءت بالفشل، وستظهر إسرائيل على قائمة سوداء ستنشر الأسبوع المقبل، كجزء من تقرير يوزع على أعضاء مجلس الأمن.

وتابعت: "على الرغم من أن بيانًا رسميًا للأمين العام للأمم المتحدة لم ينشر بعد، إلا أن إسرائيل فهمت أن القرار قد اتُخذ، وستجري مناقشة التقرير في 26 يونيو".

ولفتت الى أن التقرير، الذي ينشر مرة واحدة في السنة ويغطي العام السابق، كتبته مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالأطفال ومناطق الحرب فرجينيا جامبا.

وقالت: "سيغطي التقرير الحالي عام 2023 بأكمله، حيث شهد الربع الأخير قفزة في البيانات بسبب أحداث 7 أكتوبر".

ولفتت إلى أن التقرير يشير إلى أن إسرائيل قتلت وجرحت آلاف الأطفال، وقصفت منشآت مدنية، ومنعت المساعدات الإنسانية.

وأضافت، بأن عواقب الإدراج في القائمة السوداء هي ضرر بالسمعة لأن التقرير يتمتع بسمعة دولية كبيرة وسيتم الاستشهاد به في جميع هيئات الأمم المتحدة، بما في ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 119 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارًا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورًا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.