الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الجنوبية تصعد ضد جارتها الشمالية بعد تشويشها على نظام "جي بي إس"

  • مشاركة :
post-title
منطقة "غيموري" الساحلية بالقرب من الحدود الغربية بين الكوريتين

القاهرة الإخبارية - وكالات

تدرس كوريا الجنوبية، إحالة محاولات جارتها الشمالية المتكررة للتشويش على إشارات الملاحة للنظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) إلى هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة والمنظمات الدولية الأخرى، للفت الانتباه إلى عدم مشروعية هذه الهجمات ووقف أعمال بيونج يانج.

ونظّمت الجارة الشمالية هجمات تشويش على نظام تحديد المواقع في المياه القريبة من الجزر الحدودية الشمالية الغربية لكوريا الجنوبية لليوم الخامس على التوالي أمس الأحد، إلى جانب إرسال آلاف البالونات التي تحمل أطنانًا من النفايات عبر الحدود إلى جهة الجنوب.

وحذّرت كوريا الجنوبية، أمس الأحد، من استئناف البث عبر مكبرات الصوت على طول الحدود كجزء من الردود التي لا تُحتمل ضد بيونج يانج بسبب استفزازاتها غير العقلانية، بحسب وكالة "يونهاب" للأنباء. 

وقال مسؤولون في سول إن الحكومة تدرس إثارة هجمات الشمال للتشويش على نظام تحديد المواقع على المستوى الدولي مع هيئات الأمم المتحدة، مثل الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الطيران المدني الدولي والمنظمة البحرية الدولية.

وقال مسؤول في سول مشترطًا عدم الكشف عن هويته: "لم يتقرر أي شيء حتى الآن. ونحن نبحث في مختلف الخيارات".

وقال "لي سونج-جون"، المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، في إحاطة إعلامية، اليوم الاثنين، إنه "من المتوقع اتخاذ تدابير على المستوى الدولي؛ لأن تشويش الشمال على نظام تحديد المواقع العالمي يرقى إلى مستوى انتهاك القانون الدولي".

جدير بالذكر أن التشويش على إشارات النظام العالمي لتحديد المواقع ينتهك مواثيق الاتحاد الدولي للاتصالات، التي تحظر التشويش على الاتصالات من الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة، كما أنه يتعارض مع اتفاقيات منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمة البحرية الدولية بشأن حماية الطائرات الخاصة والملاحة الآمنة للسفن.

وكوريا الشمالية عضو في الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الطيران المدني الدولي والمنظمة البحرية الدولية.

وقال مسؤول عسكري كوري جنوبي: "يمكن أن يؤثر ذلك ليس فقط على أسطولنا وطائراتنا، بل أيضًا على الطائرات الأجنبية التي تستخدم مطار "إنتشون" الدولي".

وفي أبريل 2016، أرسلت كوريا الجنوبية بيانًا إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة للتنديد ببيونج يانج بعد أن قامت بالتشويش على إشارات نظام تحديد المواقع بالقرب من الحدود. وكانت سول طلبت مشاركة البيان بين أعضاء مجلس الأمن الدولي.

كما أثارت سول القضية مع هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة في ذلك الوقت.

وفي يونيو من ذلك العام، اعتمدت منظمة الطيران المدني الدولي قرارًا يحث بيونج يانج على الوفاء بمسؤوليتها كعضو في المنظمة، محذّرة من القيام بالتشويش على نظام تحديد المواقع، وفي نوفمبر من العام نفسه، اعتمدت المنظمة البحرية الدولية أيضًا بيانًا يدين الشمال لتهديده ملاحة السفن.