الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سباق الخلافة في الكرملين.. بوتين يعزز فرص باتروشيف وديومين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعديلات جذرية على تشكيلة كبار المسؤولين في الكرملين، في خطوة رأتها وسائل إعلام غربية، ترفع من مكانة عدد من الشخصيات السياسية، سبق ترشيحهم على نطاق واسع كخلفاء محتملين لبوتين.

خلفاء بوتين

من بين الأسماء البارزة التي تم ترقيتها، نيكولاي باتروشيف البالغ من العمر 72 عامًا، المدير السابق لجهاز الأمن الفيدرالي، والذي عُين مساعدًا في الكرملين، بالإضافة إلى ألكسي ديومين، البالغ من العمر 51 عامًا، وهو عميل أمني سابق في الكرملين وحاكم منطقة تولا السابق، وعمل في حرس بوتين خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2008، وكذلك عندما ترأس بوتين الحكومة من عام 2008 إلى عام 2012.

فلاديمير بوتين ونيكولاي باتروشيف

وظهر اسما باتروشيف وديومين في قوائم المرشحين المحتملين لخلافة بوتين، حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية مستقلة في الماضي، إذ أفادت صحيفة "ميدوزا" المستقلة في أكتوبر 2022 أن محيط الكرملين كان يناقش بشكل خاص قائمة بالخلفاء المحتملين لبوتين، وشملت هذه القائمة نيكولاي وابنه دميتري باتروشيف.

كما ذكر موقع التحقيقات الروسي "أجنتستفو" في تقرير له يوم الثلاثاء الماضي أن ديومين يُذكر باستمرار من قبل علماء السياسة كأحد المرشحين الرئيسيين لخلافة بوتين.

ترقية تمهد الطريق

جاءت ترقية باتروشيف وديومين في أعقاب تنصيب بوتين لولاية رئاسية خامسة، والتي من المقرر أن تنتهي في عام 2030، مع إمكانية البقاء في السلطة حتى عام 2036 بموجب تعديلات دستورية أجريت قبل الحرب.

واعتبر محللون هذه الخطوة بمثابة "ترقية" لكل من باتروشيف وديومين، فيما يرى ماثيو ساسكس، أستاذ مشارك في معهد جريفيث آسيا، أنها "قد تشجع على المنافسة المباشرة بين شخصيتين كثيرًا ما تم ترشيحهما كخلفاء محتملين".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وألكسي ديومين

في المقابل، وصف جوليان والر، محلل أبحاث في منظمة "سي إن إيه"، تعيين ديومين بأنه "ترقية كبيرة"، مشيرًا إلى أن انتقاله من حكم منطقة تولا إلى الكرملين، رفقة حقيبة مراقبة المجمع الصناعي العسكري هو "كل ما تحتاجه من إشارة على أنه مفضل"، لافتًا إلى أن ديومين كان "حديث المدينة طوال العام"، وبالتالي فإن هذا التطور "منطقي تمامًا، ويمهد الطريق أمامه في المستقبل".

صراع أجنحة متوقع

وترى الصحيفة الأمريكية أنه في المقابل، قد تكون ترقية ابن باتروشيف دميتري البالغ من العمر 46 عامًا إلى منصب نائب رئيس الوزراء المشرف على القطاع الزراعي، إشارة إلى تعزيز نفوذ عائلة باتروشيف، ما قد يثير تكهنات بشأن احتمال اندلاع صراع بين أنصار باتروشيف وديومين على خلافة بوتين في المستقبل.

مستقبل بوتين

وأوضحت "نيوزويك" أن التقارير الإعلامية والمحللين السياسيين سيواصلون ترصد وتحليل أي مؤشرات على اختيار بوتين لخليفته المحتمل بشكل دقيق، ففي ظل تقدم بوتين في السن والظروف الجيوسياسية المتقلبة التي تشهدها روسيا، تحظى عملية التعاقب برصد وثيق من قبل المراقبين الدوليين على حد سواء، في حين تشير الخطوات الأخيرة إلى أن باتروشيف وديومين قد يكونان الآن خياري بوتين الأبرز للخلافة، على الرغم من إمكانية ظهور مرشحين آخرين في المستقبل.