الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استطلاع يفاجئ حملة بايدن.. المثقفون والريفيون يدعمون ترامب

  • مشاركة :
post-title
بايدن وترامب مواجهة وشيكة في انتخابات الرئاسة

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

بعدما كشفت استطلاعات الرأي استحواذ ترامب على أصوات جيل الشباب الأمريكي Z، من منافسه على مقعد الرئاسة جو بايدن، جاءت الاستطلاعات الجديدة لتكشف استحواذه أيضًا على أصوات مجموعة جديدة تعتبر مفاجئة وهم الناخبون المتعلمون والريفيون.

وفي الشهر الماضي تم تأكيد أن الثنائي "بايدن - ترامب" سيواجهان بعضهما البعض، بعد أن فاز كل منهما بعدد كافٍ من المندوبين لتأمين الترشيح الرئاسي، ومن المنتظر بحسب شبكة "إي بي سي" نيوز الأمريكية، أن تنطلق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، الثلاثاء 5 نوفمبر المقبل، حيث تأتي الانتخابات الرئاسية في أمريكا بعد المؤتمرات الحزبية والانتخابات الأولية التي تجريها الأحزاب الرئيسية لتحديد مرشحيها، على أن يتم إعلان الفائز يناير 2025.

نسب عالية

ووجد الاستطلاع الجديد، الذي نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن ترامب، المرشح الجمهوري المفترض لعام 2024، يتقدم على بايدن في السباق الرئاسي وجهًا لوجه بنسبة 5.4 نقطة؛ أي 52.7% مقابل 47.3، لكن عندما تم تقسيم النتائج ظهرت المفاجأة.

وتبين من النتائج أن ترامب يتفوق على الرئيس الحالي جو بايدن، بين أولئك الذين حصلوا على تعليم ثانوي فقط بنسبة 51 مقابل 49%، وكذلك أولئك الذين حصلوا على بعض الكليات أو درجة الزمالة بنسبة 54 مقابل 46%، كما حصل على نسبة عالية من الأصوات بين خريجي الجامعات، وصلت نسبتها إلى 53 لصالح ترامب، مقابل 47% لجو بايدن.

دونالد ترامب
علامة تحذيرية

وتعد تلك النتائج أحدث علامة تحذيرية، وفقًا للمجلة، للرئيس الحالي في سعيه للرئاسة خلال نوفمبر المقبل، وكشف الاستطلاع أيضًا أن ترامب يتقدم بشكل كبير على بايدن بين الناخبين الريفيين (68-32%)، بينما الرئيس أكثر تفضيلًا بين الناخبين في المناطق الحضرية (64-35%).

ويعد ترامب المرشح المفضل بين من تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا بفارق 10 نقاط أي بنسبة 55 مقابل 45%، و14 نقطة لمن تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عاما بنسبة 57 مقابل 43%، إلا أن بايدن أيضًا فاز بفارق ضئيل بين الناخبين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا أي بنسبة 52إلى 48%، وكذلك بين الناخبين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر بنسبة ضئيلة وصلت إلى معدل 51 إلى 49%.

السود واللاتينيون

ويتمتع بايدن بدعم جيد من الناخبين السود بنسبة 88%، وبحسب المجلة يمتلك الرئيس الحالي مشكلات مستمرة مع الناخبين اللاتينيين، الذين يدعم قرابة 40% منهم ترامب، وهو عدد أكبر بكثير مما كان عليه في عام 2020، وأكد فيكتور أليس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة استطلاعات الرأي أن غالبية الاستطلاعات السابقة كشفت أن ترامب يفوز بأصوات الرجال، بينما يفوز بايدن بين النساء، مشيرًا إلى أن كليهما يفوز بأغلبية كبيرة من المنتمين إلى حزبهما، بينما يتقدم ترامب بين المستقلين.