الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انعدام ثقة.. الاستطلاعات تكشف تراجع نتنياهو في إسرائيل وأمريكا

  • مشاركة :
post-title
جانتس يتقدم على نتنياهو في استطلاع معاريف الأخير

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

على خلفية استمرار تخبط جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والاستنزاف المتواصل لقواته في الشمال على يد حزب الله اللبناني، وجمود المفاوضات مع حركة حماس، يتراجع تأييد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سواء داخل دولة الاحتلال أو خارجها.

فرغم أن حزب "الوحدة الوطنية" الذي يتزعمه وزير الحرب بيني جانتس يواصل فقدان الدعم، بعد ارتفاعه في الأشهر الأخيرة، لكنه لا يزال متفوقًا على نتنياهو وحزبه "الليكود".

في الوقت نفسه، صار أكثر من نصف الأمريكيين لديهم ثقة ضئيلة، أو معدومة، في قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي على القيادة بالشكل الصحيح.

صعود جانتس

وفق استطلاع أجرته صحيفة "معاريف" العبرية، بالتعاون مع مركز أبحاث "لازار" ومؤسسة Panel4All، إذا أجريت الانتخابات في دولة الاحتلال اليوم، سيحصل حزب الوحدة الوطنية على 29 مقعدًا – بانخفاض مقعدين عن استطلاع الأسبوع الماضي.

ولكن، مع هذا، لا تزال نسبة "الوحدة الوطنية" المتوقعة أعلى من مقاعده الـ 12 الحالية.

ويحافظ حزب "الليكود" بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي تجاوز الأسبوع الماضي حاجز الـ 20 ولاية للمرة الأولى منذ اندلاع العدوان، على مكانته بـ 21 مقعدًا. ولكنه لا يزال أقل بكثير من مقاعد الكنيست الـ 32 التي يشغلها حاليًا.

ويقول الاستطلاع إن الانقسام بين المعسكرات لا يزال مستقرًا، إذ يمنح 50 مقعدًا لكتلة اليمين و61 مقعدًا للمعارضة؛ لكن من دون الجبهة العربية للتغيير.

وردًا على سؤال: أيهما أكثر ملاءمة لرئاسة وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو أم بيني جانتس؟ حصل وزير الحرب على 45% كأكثر ملاءمة لقيادة البلاد مقارنة بـ 42% في الاستطلاع السابق، ونتنياهو على 36% منخفضًا عن 37% الأسبوع الماضي، بينما صار 19% لا يعرفون، مقارنة بـ 21% في السابق.

وبين ناخبي الليكود، حصل جانتس على 19%، نتنياهو 70%، لا أعرف 11%.

وبين ناخبي "يش عتيد"، تقدم جانتس بـ 82%، نتنياهو 2%، لا أعرف 16%.

وبين ناخبي معسكر الدولة: جانتس 93%، لا أعرف 7%.

الأمريكيين فقدوا الثقة

وفق أحدث استطلاع أجراه مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث -مقره واشنطن- وتناقلت نتائجه وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية، فإن 53% من الأمريكيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة في قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قيادة ملف الشؤون الخارجية بالشكل الصحيح، بما في ذلك 25% لا يثقون به على الإطلاق.

وبين عينة شملت 3600 أمريكي، تم سؤالهم في الفترة من 1 إلى 7 أبريل الجاري؛ هناك 21% من الأمريكيين المشاركين في الاستطلاع قالوا إن لديهم "بعض الثقة" في نتنياهو، و9% فقط قالوا إن لديهم "ثقة كبيرة" به.

وفي المقابل، قال 15% من المشاركين في الاستطلاع إنهم "لم يسمعوا عنه -نتنياهو- قط".

وحسب الاستطلاع، فإن احتمال كون الأمريكيين الأكبر سنًا يحملون آراء إيجابية تجاه نتنياهو كان أكبر بكثير من الشباب. كما أن 51% من الجمهوريين والمستقلين ذوي الميول الجمهورية كانت لديهم آراء أكثر إيجابية تجاه نتنياهو، مقارنة بالديمقراطيين والمستقلين أصحاب الميول الديمقراطية بنسبة 13%.

وارتفعت نسبة الأمريكيين الذين لا يثقون في رئيس الوزراء الإسرائيلي 11% مقارنة بعام 2023، بما في ذلك زيادة 8% في نسبة الذين لا يثقون به على الإطلاق.

وفي عام 2023، قال 26% من الأمريكيين، في استطلاع مشابه، إنهم لم يسمعوا قط عن نتنياهو.