الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"كأن لم تكن".. أمريكا تدرس إلغاء عقوباتها ضد جيش الاحتلال

  • مشاركة :
post-title
نتنياهو وبايدين

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

بددت الولايات المتحدة المخاوف الإسرائيلية من الخطوات الأمريكية غير المسبوقة، حول فرض عقوبات على بعض الوحدات العسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي أثارت مخاوف وذعرًا في تل أبيب.

معاقبة 5 وحدات

وتدرس الولايات الأمريكية معاقبة 5 وحدات في الجيش الإسرائيلي؛ بسبب "الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان" قبل 7 أكتوبر والتي لم يحدث أي منها في غزة"، لكنها أقرت أنه لن يتم فرض أي عقوبات على 4 منها، أما فيما يتعلق بـ"نتساح يهودا" فلم يتم اتخاذ القرار بعد ضدها، وفق "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وقال مسؤول أمريكي، مساء الاثنين، "إن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على 5 وحدات في الجيش الإسرائيلي، لانتهاكها حقوق الإنسان في الضفة الغربية، وبحسب قوله، فقد تقرر عدم فرض عقوبات على 4 منها وفيما يتعلق بالخامسة وهي كتيبة نتساح يهودا فلم يتم اتخاذ القرار بعد حيالها".

إسرائيل دمرت نحو 75% من قطاع غزة
لم تحدث في غزة

وفي مؤتمر صحفي، قال فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "لدينا عملية دقيقة وواضحة للغاية فيما يتعلق بتنفيذ قانون ليهي، وبعد عملية دقيقة، وجدنا خمس وحدات إسرائيلية مسؤولة عن انتهاكات صارخة لقانون ليهي وقعت قبل 7 أكتوبر بوقت طويل، ولم يحدث أي منها في غزة".

وأضاف "باتيل"، "اتخذت أربع وحدات إجراءات فورية ضد المتورطين، وهذا ما نتوقعه، وفيما يتعلق بالوحدة المتبقية، فإننا نواصل المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية، لقد قدمت معلومات إضافية حول هذا الأمر ونواصل الحوار وسنتخذ القرار".

وأضاف المسؤول الأمريكي: "في نهاية العملية فإن المعلومات الجديدة الواردة من إسرائيل بشأن نتساح يهودا تثبت فعليًا أنه تم اتخاذ إجراءات ضد المتورطين في قضايا الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في الضفة الغربية، لكن الموضوع لا يزال قيد الدراسة".

تعليق الجيش الإسرائيلي

وعلّق الجيش الإسرائيلي، بعد يوم واحد، من إعلان الإدارة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على إسرائيل خلال الشهر الجاري، "إنه ليس على علم بخطط الولايات المتحدة لفرض عقوبات على كتيبة نيتساح يهودا، وإذا تم اتخاذ قرار بشأن هذا الأمر، فستتم مراجعته".

ونشر موقع "واينت" العبري تقريرًا حول ردود الفعل على القرار الأمريكي، مُشيرًا إلى أن ضباط الكتيبة "الأرثوذكسية" التابعة للجيش الإسرائيلي حاولوا تهدئة الجنود، وأوضحوا لهم أن الوحدة لن تتعرض للأذى وستواصل العمل كالعادة، مضيفًا "أن الجيش يخشى أن تؤدي هذه الخطوة لسلسلة من ردود الفعل الخطيرة ضد الوحدات الأخرى".

وأثارت الخطة الأمريكية المعلنة ردود فعل لاذعة من المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الذي كتب على موقع "إكس": "لقد كنت أعمل في الأسابيع الأخيرة ضد فرض عقوبات على المواطنين الإسرائيليين"، مضيفًا "إن نية فرض عقوبات على وحدة في الجيش الإسرائيلي هي قمة السخافة والانخفاض الأخلاقي، والتزم بمحاربة هذه الخطوة".